مقالات متنوعة

11شكوي للطفل لا يجب اهمالها

11 شكوي للطفل لا يجب اهمالها:

خلال مرحلة الطفولة يعاني الاطفال من مشكلات صحية كثير ، بعضها يكون بسيطا و الاخر قد يسبب مضاعفات كبيرة تؤثر علي صحتهم ، و كونك أصبحتِ أما لأطفال يمرون بمراحل عمرية مختلفة و متلاحقة تزداد مسئولياتك تجاه أطفالك ، ومن خلال هذه المقالة أقدم لكم مجموعة من المشلات الصحية التي لا يجب الاغفال عنها ، بل يجب استشارة الطبيب فورا عند ملاحظة هذه الاعراض علي ظهور هذه الاعراض علي طفلك:

11 شكوي للطفل لا يجب اهمالها:

  1. الارتفاع الشديد في درجة حرارة الطفل:

السخونية أو ارتفاع حرارة الطفل هي أكثر المشاكل التي تقلق الامهات ، و علي الرغم من أن ارتفاع الحرارة علامة جيدة علي مقاومة جسم الطفل للميكروبات التي تغزوه ، الا انها قد تمثل بعض الخطورة علي حياة الطفل في بعض الاحيان، فالصغار الاقل من 3 شهور يجب ملاحظة حرارتهم جيدا فإذا زادت عن 38 درجة مئوية يجب استشارة الطبيب فورا اما الاطفال من سن 3-6 شهور اذا ارتفعت حرارتهم أكثر من 38.3 مئوية و كذلك الاطفال الاكبر من سنتين اذا ارتفعت حرارتهم أكثر من 39.4 درجة مئوية فيجب استشارة الطبيب فورا .

  1. الارتفاع المستمر في درجة الحرارة أكثر من 5 أيام رغم إعطاء الادوية:

نزلات البرد الفيروسية غالبا ما تختفي بعد 5 أيام علي الكثر ، فاذا استمرت الحرارة بعد 5 ايام رغم إعطاء الادوية فيجب استارة الطبيب حيث إن الطفل قد يعاني من مرض أخر.

  1. السخونية المصحوبة بصداع:

اذا كان الطفل يعاني من ارتفاع شديد في درجة حرارته مصحوبة بصداع و تصلب في عضلات الرقبة مع ظهور طفح جلدي فإن الطفل غالبا يعاني من أعراض حمي شوكية و التهاب بأغشية المخ فيجب فورا التوجه لأقرب مستشفي لفحص الطفل و اعطاؤه العلاج المناسب.

  1. وجود وحمات كبيرة: و خصوصا تلك التي ترتفع عن سطح الجلد يجب متابعتها جيدا فقد تتحول الي سرطان بالجلد.

تابعوا ايضا: البقع والوحمات عند الاطفال

  1. الآم حادة في المعدة:

عند ملاحظة شكوي الطفل من منطقة المعدة او حول السرة ،، اطلبي منه ان يقفز لأعلي فإذا زاد الألم فإن ذلك دلالة علي وجود التهاب بالزائدة الدودية ، فآلآم الزائدة يبدأفي منطقة السرة و يتجه بعد ذلك الي الناحية اليمني ، و إهمال هذه الشكوي قد يؤدي الي انفجار الزائدة الدودية.

  1. الصداع المصحوب بقيء:

يعاني بعض الاطفال من صداع نصفي و غالبا يوقظهم في منتصف الليل و قد يكون مصحوبا بقيء. اذا كان الطفل يعاني من هذه المشكلة يجب التوجه فورا الي الطبيب.

  1. قلة عدد مرات التبول:

الأطفال المصابون بالنزلة المعوية قد يصابوا بالجفاف و ما يصاحبه من جفاف الحلق و الفم و قلة ليونة الجلد و نلاحظ ان العينين تكونان غائرتين بالاضافة الي قلة عدد مرات التبول و الذي قد يؤدي الي اصابة الطفل بفشل كلوي حاد.

تابعوا ايضا: التهاب مجري البول عند الاطفال

  1. إزرقاق الشفتين:

الاطفال المصابون بالربو الشعبي او النزلات الشعبية الشديدة و كذلك الالتهاب الرئوي قد تصبح الشفتين زرقاء اللون وفي مثل هذه الحالة لا يجب التأخر مطلقا اذا لاحظتي ازرقاق الشفتين.

  1. انتفاخ بالوجه:

قد تحدث حساسية للطفل فنلاحظ تورم و انتفاخ بالشفتين و اللسان و الجفون بسبب تناول بعض الادوية او بعض الاطعمة ، يجب التوجه فورا لأقرب مستشفي نظرا لخطورة هذه الحالة علي حياة الطفل.

10 . حدوث قيء بعد سقوط الطفل من مكان مرتفع:

إذا حدث و سقط الطفل من مكان مرتفع ولاحظتي أن درجة وعي الطفل غير طبيعية مع وجود قيء فيجب التوجه لأقرب مستشفي فورا.

  1. حدوث نزيف:

اذا تعرض الطفل لجرح و لم يتوقف النزف رغم الضغط علي الجرح لفترة كبيرة فيجب التوجه للمستشفي فقد يحتاج الطفل لغرز جراحية.

تابعوا ايضا: الاسعافات الاولية للأطفال في حالة الحروق

المصدر:

https://www.healthychildren.org/English/Pages/default.aspx

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق