10 نصائح مهمة تساعد على الفطام من السكاتة عند الرضع

10 نصائح مهمة تساعد على الفطام من السكاتة عند الرضع

الفطام من السكاتة او اللهاية تعتبر من المشكلات الكبيرة والمهمة التي تتعرض لها العديد من الأمهات، وقد تلجأ الأمهات لإعطاء الأطفال الرضع السكاتة حتي تستريح قليلا او تعمل علي تهدئة الطفل الرضيع، الا انها قد تجد صعوبة كبيرة في عملية الفطام من السكاتة.

ما هو السن المناسب لإعطاء السكاتة للطفل الرضيع؟

الاكاديمية الامريكية لطب الأطفال توصي بعدم إعطاء السكاتة للأطفال قبل ستة أسابيع من العمر لأنها قد تؤدي الي تفضيل الطفل لها ثم قلة نزول اللبن وتؤدي أيضا الي نقص وزن الطفل.

ما هي مميزات السكاتة او اللهاية؟

  1. الوقاية من متلازمة الموت المفاجئ عند الرضع (SIDS): من المميزات القوية للسكاتة او اللهاية هي فائدتها في الوقاية من متلازمة الموت المفاجئ للرضع.
  2. هدئة الرضع: تعتبر السكاتة او اللهاية من الوسائل الفعالة في تهدئة الرضع و الكف عن البكاء المستمر .
  3. السكاتة او اللهاية مفيدة اثناء السفر بالطائرة: فإعطاء الطفل السكاتة يؤدي الي معادلة الضغط علي جانبي طبلة الاذن عند الاطفال أثناء الاقلاع او الهبوط مما يؤدي الي الوقاية من الألم الذي يحدث في الاذن بسبب تغيرات الضغط في الطائرة.
  4. تنويم الطفل الرضيع: السكاتة تساعد الطفل علي الدخول في النوم.
  5. تقوية عضلات الفك: السكاتة او اللهاية تساعد على تقوية المص عند الاطفال ولكن لا يجب اعطائها للأطفال قبل 6 اسابيع من عمر الطفل.
  6. اثناء التطعيمات: تستخدم السكاتة لتشتيت انتباه الطفل قبل اعطاء التطعيمات وتلهيه عن الم حقنة التطعيم.

ما هي عيوب السكاتة او اللهاية؟

  1. التأثير على الرضاعة الطبيعية: استخدام السكاتة او اللهاية في الاسابيع الاولي من العمر قد يؤثر علي الرضاعة الطبيعة و تقل كمية اللبن في الثدي.
  2. زيادة فرصة حدوث التهاب بالأذن الوسطي: استخدام السكاتة يؤدي الي تضاعف نسبة الاصابة بالتهاب الاذن الوسطي مقارنة بالأطفال الغير معتمدين على السكاتة.
  3. حدوث تشوهات في الفك والاسنان: استخدام السكاتة للأطفال أكبر من عامين من العمر قد يؤدي الي تشوهات في الاسنان، حيث تشير الدراسات التي اجريت على الاطفال قبل عامين من العمر فوجد ان السكاتة لا تؤثر على شكل الاسنان، ولكن يحدث تشوه في شكل الاسنان إذا لم يتم فطام الطفل من السكاتة قبل عامين من عمره.
  4. الإصابة بالنزلات المعوية: استخدام السكاتة بدون غطاء يزيد من فرصة الاصابة بالنزلات المعوية وامراض الاسهال، لذلك يجب الحفاظ على نظافة السكاتة من التلوث.
  5. اضطراب النوم عند الأطفال: استخدام السكاتة اثناء النوم قد يؤدي الي القلق بسبب سقوط السكاتة من فم الطفل.
  6. ادمان السكاتة: السكاتة قد يتعلق الطفل بها ويتعود عليها ويكون من الصعوبة فطامه منها.

10 نصائح مهمة تساعد على الفطام من السكاتة عند الرضع

الفطام من السكاتة عملية يجب ان تتحلي بالصبر وتحتاج الكثير من المحاولات لكي ينسي الطفل الرضيع السكاتة، ونقدم لكم هذه النصائح المهمة التي تساعدكم على الفطام من السكاتة:

  1. اختيار الوقت المناسب: يجب ان تبدأ عملية الفطام من السكاتة عندما يبلغ الطفل الرضيع 6 أشهر من العمر وهو السن الذي يبدأ معدل حدوث متلازمة الموت المفاجئ عند الرضع في الانخفاض.
  2. التوقيت النهائي للفطام من السكاتة: يجب ان يتخلى الطفل عن السكاتة كليا عند بلوغه عامين، فبعد عمر عامين يصبح تأثير السكاتة على الفكين والاسنان سيء للغاية.
  3. وسائل بديلة لتهدئة الأطفال الرضع: اثناء الفطام من السكاتة يحتاج الأطفال الرضع لوسائل بديلة يستخدمها الوالدين اثناء عملية الفطام، فيحتاج الطفل للتدليل الزائد بالإضافة الي حمله والمشي به أوقات طويلة حتى يهدأ وينام.
  4. الفطام بالتدريج: يجب ان تتم عملية الفطام من السكاتة بالتدريج حيث يتم إعطاء الطفل السكاتة اثناء القيلولة واثناء النوم ليلا فقط لمدة أسبوعين ثم يتم منعها منه اثناء القيلولة لمدة أسبوعين اخرين، ثم تمنع نهائيا اثناء النوم بعد أسبوعين مع تقليل الأوقات التي يتم افيها إعطاء السكاتة للطفل.
  5. لا للفطام مع أوقات تطورات الطفل: لا يجب الفطام من السكاتة في خلال أوقات تطور الطفل ونموه مثل أوقات التسنين او تعلم المشي او الحبو.
  6. تشجيع الطفل علي الفطام من السكاتة: يجب تشجيع الطفل الكبير على الفطام من السكاتة في حالة تأخر الفطام الي ما بعد سنتين، ويكفي ان نشرح له انه أصبح كبيرا ولا يحتاج الي السكاتة.
  7. التخلص من اللهايات في المنزل: من الضروري عن أخذ قرار الفطام من السكاتة التخلص من اللهايات الكثيرة في المنزل وخاصة في حجرة الطفل حتي لا يستعملها الطفل مرة أخري.
  8. قطع جزء من السكاتة: من الحيل الناجحة في الفطام من السكاتة هو قطع جزء منها بحيث لا يستطيع الطفل مصها ولكن علينا الانتباه الي ان بعض الأجزاء المقطوعة قد تسبب اختناق للطفل إذا انزلقت الي الرئتين.
  9. استعمال عصير الليمون او الخل: وضع السكاتة في عصير الليمون او الخل يعتبر من الوسائل الناجحة في نفور الطفل من السكاتة.
  10. الجدية في قرار الفطام من السكاتة: لابد من الجدية في قرار الفطام من السكاتة وخاصة عندما يزيد عمر الطفل عن سنتين لأنها قد تسبب مشاكل كبيرة في الاسنان.

لمزيد من القراءة:

https://www.mom365.com/baby/baby-health/tips-for-weaning-off-the-pacifier

اقرأ أيضاً