تغذية الأطفال

فوائد البطيخ للاطفال ومتى يأكل الاطفال البطيخ

فوائد البطيخ للاطفال

يعتبر البطيخ من أشهر الفواكه الصيفية وأحلاها مذاقا على الاطلاق، فهو يطفئ العطش نظرا لاحتوائه على كمية كبيرة من الماء وله قيمة غذائية عالية جدا وايضا احتواء البطيخ علي كميات كبيرة من مضادات الاكسدة التي تحمي الجسم من الامراض وخصوصا الامراض السرطانية وفوائد البطيخ الاحمر للاطفال كثيرة جدا نتعرف عليها من خلال هذه المقالة القصيرة.
فوائد البطيخ للاطفال و الكبار
فوائد البطيخ للاطفال و الكبار

ما هي مكونات ثمرة البطيخ؟

كل 100جرام من البطيخ تحتوي 30 سعر حراري، 1 جرام الياف غذائية، 10 جرام سكر،1 جرام بروتين، خالي من الدهون والكوليسترول، يحتوي على فيتامينات مثل A، C، E، D،وب 6 وب12  و الثايمين و كذلك يحتوي على المعادن مثل الحديد، الكالسيوم، المغنيسيوم، المنغنيز، البوتاسيوم، الفسفور، الزنك، الفلورايد، السلينيوم. وهو خالي من الصوديوم.

متى يأكل الاطفال البطيخ؟

البطيخ له قيمة غذائية كبيرة، ويمكن تقديم البطيخ للاطفال والرضع بعد الشهر السادس من العمر مع ادخال الاطعمة الصلبة في غذاء الطفل مع الرضاعة الطبيعية.

وفوائد البطيخ للاطفال للاطفال والكبار:

1.وداعا للعطش:

البطيخ يحتوي علي ما يقرب من 92 % من حجمه ماء و بالتالي فانه مهم جدا لترطيب الجسم و مقاومة العطش و يعوض السوائل المفقودة من الجسم بعد العرق.

2.حماية القلب من الامراض:

لكونه لا يحتوي على الكوليسترول فانه مهم جدا لصحة القلب والاوعية الدموية، وهو غني بمضادات الاكسدة التي تحافظ على صحة القلب والجسم أيضا.

3.مقاومة السرطان:

يعتبر البطيخ مصدرا مهما لمضادات الاكسدة و التي تلعب دورا مهما في حماية الجسم من الخلايا السرطانية لاحتوائه علي مادة الليكوبين كما انه يحتوي علي نسبة عالية من فيتامين ج المضاد للاكسدة .

4.الحفاظ علي سلامة الكليتين:

البطيخ مدر للبول لذلك يلعب دور مهم في تنظيف الكليتين ونظرا لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يحافظ على نشاط الخلايا ويحميها من المواد السامة، كما انه يخفض نسبة حمض اليوريك مما يقلل تراكم الحصوات في الكلي.

5.مضاد للالتهابات:

يلعب البطيخ دور مهم في معالجة العديد من الالتهابات في الجسم ومنها الالتهابات المفاصل . وذلك لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن.

6.مناسب للرجيم:

حيث ان كل 100 جرام من البطيخ يحتوي علي 30 سعر حراري فقط فإنه مهم جدا للذين يردون خفض أوزانهم بطريقة صحية.

7.خفض مستوي السكر بالدم:

يعتبر البطيخ من الفواكه الهامة لمرضي السكر وذلك لقدرته الفائقة علي خفض مستوي السكر بالدم كما أن البوتاسيوم والماغنسيوم يساعدان علي زيادة افراز الانسولين مما يؤدي الي تنظيم مستوي السكر بالدم.

8.سلامة العين:

البطيخ يحتوي علي كمية كبيرة من فيتامين ا الذي يحافظ علي النظر.

9.تنظيم ضغط الدم:

يعمل كل من البوتاسيوم والمنجنيز على تنظيم ضغط الدم، كذلك تعمل مضادات الاكسدة على الحفاظ على صحة الاوعية الدموية ضد التصلب مما يساعد على تسهيل حركة مرور الدم بالأوعية بالتالي يخفض من ارتفاع ضغط الدم.

10. الصحة الجنسية:

يعتبر البطيخ من الفياجرا الطبيعية نظرا لاحتوائه علي مادة السترولين التي تساعد علي توسيع الاوعية الدموية مما يزيد من القوة الجنسية.

هل البطيخ يسبب الاسهال للرضع؟

نعم البطيخ يسبب الاسهال للطفل الرضيع، فالاكثار منه قد يؤدي الي زيادة عدد مرات الاسهال عند الاطفال والرضع.

وفي النهاية نكون قد ذكرنا في هذه المقالة فوائد الحبحب للاطفال او فوائد البطيخ للاطفال الرضع حيث انه كما ذكرنا مفيد جدا للاطفال والكبار
مصدر المقالة

الوسوم

الدكتور يوسف قضا

الدكتور يوسف قضا طبيب اطفال مصري يعشق العلم والتعلم

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق