10 اشياء قد تؤثر علي سلامة الاطفال في المنزل

10 اشياء قد تؤثر علي سلامة الاطفال في المنزل

10 اشياء قد تؤثر علي سلامة الاطفال في المنزل

سلامة الاطفال في المنزل هامة جدا ، و الكثير من الحوادث المنزلية قد تسبب أذي كبير للطفل ، لذلك يجب ان يكون الاطفال دائما متابعين بشكل جيد ممن حولهم ، و في هذه المقالة نوضح 10 اشياء قد تسبب اذي للطفل في المنزل:

10 اشياء قد تؤثر علي سلامة الاطفال في المنزل
10 اشياء قد تؤثر علي سلامة الاطفال في المنزل
  1. غسالة الاطباق:

لا يخلو البيت من غسالة الاطباق غالبا و تعد غسالة الاطباق هدف سهل الوصول اليه من الطفل ، و تحتوي غسالة الاطباق علي ادوات المائدة الحادة كالسكاكين الحادة و الاطباق و كذلك الاواني الزجاج ، فقد يقدم الطفل علي جذب اي من هذه الادوات مما يؤدي الي احداث اذي كبير له ، بالاضافة الي مواد الغسيل و هي مواد كاوية قد يلتقطها الطفل و تحدث التهاب شديد في الفم و البلعوم و المريئ، و الحل يكون في الحفاظ علي غسالة الاطباق محكمة الاغلاق ، و وضع الاواني الحادة و السكاكين في مكانها المخصص بعيدا عن متناول ايدي الاطفل ، و عدم ملئ وعاء المسحوق بشكل كبير و احكام اغلاقه جيدا.

تابعوا ايضا: المياه المعدنية هل هي مفيدة ام ضارة بصحة الاطفال؟

  1. السكاتة و الببرونة:

السكاتة او اللهاية من الادوات التي تستخدمها الامهات لالهاء الاطفال ، و تتكون من اجزاء صغيرة قد يبتلعها الطفل او تحدث شرقة مما يؤدي الي اغلاق مجري التنفس للطفل و حدوث اختناق و كذلك وضع الببرونة في فم الطفل و هو نائم من الممكن ان تؤدي الي حدوث اختناق.

تابعوا ايضا: كل شيء عن السكاتة او اللهاية

  1. البلونات:

البالونات تمثل خطرا كبيرا علي الاطفال ، و تعد البالونات من أكثر العاب الاطفال التي تتسبب في حدوث اختناق كامل للطفل ، لذلك لا يسمح للاطفال اقل من 8 سنوات بنفخ البالونات و كذلك يجب ملاحظة الاطفال جيدا اثناء اللعب بها.

تابعوا ايضا: كل شيء عن متلازمة الموت المفاجيء عند الرضع

  1. ادوات المطبخ:

يمتلئ المطبخ بالعديد من مسببات الكوارث للاطفال بداً من البوتاجاز وما يحمله من اواني ساخنة او ماء ساخن الي الارفف التي تحتوي علي السكاكين الحادة التي قد تحدث اذي كبير للطفل ، بالاضافة الي المنظفات التي تحتوي علي مواد كاوية قد تحدث حروقا شديدة للاطفال لذلك يجب ملاحظة الاطفال جيدا و عمل باب محكم الاغلاق للمطبخ في حال وجود اطفال اقل من 5 سنوات في المنزل.

شاهدوا هذه الحلقة عن: فوائد الاوميجا 3 للاطفال
  1. المخدات:

من الاشياء التي قد تؤدي الي حدوث اختناق للاطفال هي المخدات (الفايبر) و التي قد تحيط برأس الطفل مما قد يؤدي الي غلق انف الطفل و حدوث اختناق ، كما ان النوم علي البطن كذلك من مسببات متلازمة الموت المفاجئ للرضع لذلك يجب ان لا ينام الاطفال علي مخدات حتي سن سنة و تكون من القطن بالاضافة الي جعل الطفل ينام علي ظهره دائما.

  1. لعب الاطفال:

من الضروري الحذر الشديد من لعب الاطفال و خاصة الالعاب سهلة الكسر ، فقد يؤدي ابتلاع الطفل لجزء مكسور من اللعبة الي حدوث مشكلات صحية كبيرة تؤثر علي صحة الطفل ، لذلك يجب ملاحظة الاطفال جيدا اثناء اللعب و كذلك فحص اجزاء لعب الاطفال خوفا من ابتلاع جزء منها.

  1. الحمامات:

يجب تعويد الطفل علي الحمام مبكرا و لكن قد يصبح خطرا علي الطفل و مكانا للغرق ، و كذلك الاختناق اذا ترك الطفل وحيدا في الحمام ، لذلك لا يجب مطلقا ترك الطفل و لو لثواني قليلة بمفرده في الحمام.

تابعوا ايضا: 20 طريقة لتدريب الطفل علي الحمام

  1. زيوت الشعر ، زيوت الاستحمام:

تمثل زيوت الشعر و الاستحمام خطرا كبيرا علي صحة الطفل اذا حدث استنشاق لها و دخلت الرئتين ، فقد تسبب تلف دائم للرئتين او التهاب رئوي حاد ، لذلك يجب الحرص علي وضع هذه الاشياء في اماكن بعيدة عن متناول ايدي الاطفال.

تابعوا ايضا: افضل 8 زيوت شعر طبيعية للاطفال

  1. زجاج ابواب السيارة:

يمثل زجاج ابواب السيارة خطرا علي الاطفال ، فقد يفقد العديد من الاطفال احد الاصابع او اليدين بسبب غلق الزجاج عليها و ايضا تم رصد العديد من حالات الوفاة بسبب اخراج الاطفال رؤسهم من زجاج السيارة و ارتطامها باشياء حادة.

  1. الحيوانات المنزلية:

الكلاب و القطط تمثل مشكلة كبيرة للصغار ، فقد تم رصد الالاف من حالات عض الحيوانات للاطفال الصغار ، لذلك لا يجب مطلقا ترك الطفل بمفرده مع الكلب و تعليم الطفل التعامل مع الحيوانات الاليفة و عدم التعرض لها اثناء تناولها الطعام او التعامل معها بعنف.

اقرأ أيضاً