10 اسباب لقصر القامة عند الاطفال

10 اسباب لقصر القامة عند الاطفال

اسباب قصر القامة عند الاطفال:

اسباب قصر القامة عند الاطفال قد يلاحظ الاباء و الأمهات أن أحد ابنائهن يبدو اقصر طولًا من أقرانه ، مما يؤدي الي حدوث مشكلات نفسية للطفل ، و لكي نحكم علي الطفل انه يعاني من مشكلة  القامة فلابد من استخدام مخططات النمو و التي تتابع معدل طوله متزامنا مع عمره بالسنين ، و في هذه المقالة نستعرض أهم 10 اسباب لقصر القامة عند الأطفال.
قصر القامة عند الاطفال
 

اسباب قصر القامة عند الاطفال:

1.     أسباب وراثية: وهي أكثر الاسباب شيوعا لقصر القامة عند الاطفال و في هذه الحالة نلاحظ أن معظم أفراد الاسرة قصار القامة .
2.     سوء التغذية: في الدول النامية و تلك التي تعاني من المجاعات و الحروب المتكررة قد يعاني الاطفال من سوء التغذية و الذي يسبب خلل في نمو الطفل و عدم زيادة الوزن و عدم النمو بصورة طبيعية.
3.     نقص هرمون النمو: هرمون النمو هو أحد أهم الهرمونات المسئولة عن نمو الطفل بصورة طبيعية و يحدث ذلك بسبب وجود اضطراب في نشاط الغدة النخامية .
4.     نقص هرمون الغدة الدرقية: يعتبر أحد الاسباب المهمة لحدوث خلل في نمو الطفل بالاضافة الي قصر القامة عند الاطفال.(تابعوا ايضا: نقص هرمون الغدة الدرقية عند المواليد)
5.     فقدان الشهية: قد يعاني بعض الاطفال من فقدان دائم في الشهية مما يؤثر علي معدلات نموهم.( تابعوا ايضا: كل شيء عن فقدان الشهية عند الاطفال)
6.     التأخر الطبيعي في النمو: ينمو الطفل بصورة طبيعية في أول 6 شهور من العمر ثم يصبح بطيئا نوعا ما حتي 3 سنوات و ثم ينمو بصورة طبيعية بعد ذلك و قد يعاني هؤلاء من تأخر مؤقت في البلوغ الا انه يصبح الطفل طبيعيا بعد مرحلة المراهقة و يوجد تاريخ عائلي لإصابة أحد افراد الاسرة بهذا الاضطراب.
7.     الاصابة بالسرطان: الاطفال المصابون بالسرطان يعانون من القيء و الغثيان المستمر ، الأمر الذي يؤدي الي بطئ النمو و بالتالي قصر القامة.
8.     العلاج المزمن بالكورتيزون : الأطفال الذين يعالجون بالكورتيزون يوميا لفترة طويلة من الزمن، يمكن أن ينتج عن ذلك قصر القامة، وذلك لأن الكورتيزونات يمكن أن يؤثر على النمو بعدة طرق، منها مثلاً تأثيره على إفراز هرمون النمو، أو تقليل تكوين العظام، أو تأثيره على تكوين الكولاجين، والذى يعد من الهرمونات المهمة للنمو الطبيعى، ومشكلة الكورتيزونات أنها يمكن أن تؤثر على النمو حتى بعد توقف العلاج لمدة طويلة.(تابعوا ايضا: الكورتيزون …فوائده و اضراره علي صحة الاطفال)
9.     الفشل الكلوي المزمن: يعتبر قصور وظائف الكلي من الامراض المهمة المسئولة عن اضطرابات النمو و قصر القامة عند الاطفال.
10.عوامل نفسية: مثل التفكك الأسري و وكثرة المشكلات بين الوالدين مما يؤدي الي حدوث اضطرابات في نشاط الغدة النخامية و عادة ما تكون مصحوبة ببعض الامراض النفسية الأخري مثل التبول الليلي اللاإرادي و مشاكل النوم .

اقرأ أيضاً