10 أسباب تزيد من شقاوة الأطفال وكيفية تجنبها

10 أسباب تزيد من شقاوة الأطفال وكيفية تجنبها

10 أسباب تزيد من شقاوة الأطفال وكيفية تجنبها 

كثيرا ما تشتكي الامهات من كثرة شقاوة اطفالهن وكثيرا ما تكون غير قادة على السيطرة عليهم ويصبح الاطفال مصدرا للإزعاج في المنزل وفي أي مكان يوجدوا فيه، قد ينقلب هذا المكان الي ساحة قتال وتكسير في اثاث المنزل، وقد تظن الأم ان ابنها يعاني من أحد الاضطرابات السلوكية مثل (فرط الحركة وتشتت الانتباه) ولكن هذا الاضطراب قد يصاحبه خصائص أخري نذكرها في مقالة قادمة.

وهناك العديد من الدراسات التي اجريت على الاطفال لمعرفة اسباب النشاط والشقاوة الزائدة عند الاطفال

ما هي الاسباب التي تزيد من شقاوة الاطفال؟

  1. المواد الحافظة: تمتلئ الأغذية المحفوظة بالعديد من المواد الحافظة التي تحفظ نكهة هذه الاطعمة ولا يكاد يمر يوم حتى يأكل الطفل أحد هذه الاطعمة وقد لوحظ أن تقليل كمية المواد الحافظة ادي الي تحسن في حالة الاطفال المفرطين في النشاط.
  1. الألوان الصناعية: تم اكتشاف أن هناك علاقة بين الألوان المستخدمة في الأغذية والمشروبات المعلبة وزيادة نشاط الأطفال، لذا فتقليل ما يستهلكه الطفل من الأطعمة التي تحتوي على الألوان الصناعية، قد يساعد في تقليل فرط حركته.

 إقرأوا ايضا: 9 فوائد للاوميجا 3 لا يعرفها الكثيرون

  1. الارهاق الزائد: سواء كان ذلك بسبب قلة أو عدم انتظام النوم، فالطفل المرهق قد يبدي سلوكاً عدوانياً ونوبات من الغضب تجاه الآخرين، وتظهر عليه علامات فرط الحركة، فالأطفال المفرطون في الحركة قد يبدون ميولاً للعنف أكثر من غيرهم.
  2. كثرة مشاهدة التليفزيون: لوحظ في الآونة الاخيرة أن كثرة مشاهدة التليفزيون أدى إلى ارتفاع معدلات العنف بين المراهقين، انتشار السمنة بين الأطفال، وأيضاً تم الربط بين النشاط الزائد ومشاهدة التليفزيون، حيث إن مشاهدة التليفزيون لفترات طويلة يعوق انخراط الأطفال في أنشطة طبيعية لتفريغ طاقاتهم كاللعب وممارسة الرياضة، لذلك ينصح المتخصصون بتقليل ساعات مشاهدة التليفزيون للأطفال مفرطي النشاط.
شاهدوا هذا الفيديو عن: تأثير قناة طيور الجنة علي الاطفال
  1. تسمم الرصاص: تشير الدراسات الحديثة الي التي اجريت على الكثير من الاطفال الي أن تعرض الاطفال لكميات معينة من الرصاص بسبب التلوث يؤدي الي صعوبات التعلم، انخفاض مستويات الذكاء، السلوك العدواني وفرط الحركة.
شاهدوا هذا الفيديو عن: 10 طرق للتعامل مع الطفل العصبي
  1. خلل إفراز الغدة الدرقية: يعمل هرمون الغدة الدرقية على تنظيم عمليات التمثيل الغذائي في الجسم، وفي حال زيادة إفراز الهرمون عن الطبيعي، يكون مقدار الطاقة المنتجة في الجسم أعلى، وعادة ما يصاحب هذه المشكلة نحافة الأطفال، خلل الغدة الدرقية قد يكون خطير في الأطفال وفرط الحركة ربما يكون فقط أحد أعراضه.
  2. الضغط العصبي: عندما يتعرض الأطفال لمواقف يواجهون فيها ضغطاً عصبياً كبيراً ومفاجئاً، قد يبدون ميلاً أكبر للحركة والنشاط، وهو رد فعل شائع بين الأطفال لمقاومة الضغط، فهم لا يستطيعوا التعامل مع الضغط، وكل ما يجول بخاطرهم هو التخلص منه، فاذا لا حظت ذلك على ابنك، فربما يكون الحل هو إبعاد مصادر الضغط عنه، مثل خلافات الأبوين.
  3. الكافيين: للكافيين خواص منبهه ومنشطة، ومن المرجح أن استهلاك الكافيين عند الأطفال بكميات كبيرة قد يؤدي إلى فرط نشاطهم، فإذا كان أبنائك يستهلكون كميات من الكافيين الموجود في الكولا والقهوة، ربما يكون ذلك سبباً لفرط نشاطهم.
  1.  حساسية الطعام: ليس كل الأطفال الذين يعانون من الحساسية اظهروا ردود افعال بفرط الحركة، لكن وجد أن بعض الأطعمة المسببة للحساسية تؤدي إلى فرط الحركة، مثل البيض، اللبن وفول الصويا، لذا يجب أن يشخص ذلك من الطبيب، وفي هذه الحالة يكون فرط الحركة مجرد عرض للحساسية
  1. السكر: ربما لا يكون السكر سبب مباشر لفرط الحركة، لكن بصفة عامة استهلاك الطفل بكميات كبيرة من السكر يعطيه كميات كبيرة من الطاقة، ربما تكون أزيد من حاجته، فيلجأ الطفل للتخلص منها في صورة نشاط زائد.

اقرأ أيضاً