الأمراض الجلدية

علاج التهاب الحفاضات بالنشا

علاج التهاب الحفاضات بالنشا من الأمور المهمة التي تبحث عنها العديد من الأمهات، وتعتبر مشكلة التهاب الحفاضات من المشاكل المهمة التي تواجه الأمهات، وطفح الحفاضات أولي بوادره هي احمرار الجلد أو ظهور نتوءات علي أسف البطن، و الاليتين و الاعضاء التناسلية و طيات الفخذين ..و هي الاسطح التي تتصل اتصالا مباشرا بوسخ الحفاض ، و في غالبا يكون الأمر بسيطا و يزول بالعناية المستمرة بمنطقة الحفاض خلال 3-4 أيام.

ما هي أسباب حدوث التهاب الحفاضات عند الأطفال والرضع؟

1. عدم تغيير الحفاضة المتسخة بالبراز بشكل سريع حيث ان عناصر الهضم تهاجم الجلد وتسبب تهيجه.
  2. الابطاء في تغيير الحفاضات المبللة، فالرطوبة تجعل الجلد أكثر تأثرا بالحك كما ان البول الموجود في الحفاض يتحلل الي عناصر كيميائية تهيج الجلد.

و بغض النظر عن الكيفية التي بدأ بها الطفح الجلدي فإن تهيج الجلد يزداد بفعل اتصاله المتكرر بالبول و البراز و من أسباب مثل هذه العدوي في هذه المنطقة ، عدوي الفطريات . و تقل فرصة الاصابة بالتهاب الحفاضات في الاطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية و تحدث العدوي في أعمار و ظروف معينة:

1. عند الاطفال الذين تتراوح اعمارهم بين 8-10 اشهر.
  2. عند اهمال تغيير الحفاضة بشكل سريع و عدم جفاف الحفاضة .
  3. عندما يبدأ الطفل في تناول الاطعمة الصلبة ( ربما بسبب وجود اطعمة أكثر حموضة تعمل علي تهيج جلد الطفل )
  4. عندما يتناول الطفل المضادات الحيوية ( لأن هذه الادوية تسبب تغيرا في تركيبة البراز و تؤثر علي البكتيريا النافعة و تؤدي الي تكاثر الفطريات)

كيفية الوقاية من حدوث التهاب الحفاضات عند الأطفال والرضع:

1. يجب تغيير الحفاضة بأكبر سرعة ممكنة بعد كل عملية تبرز للطفل .
  2. يجب تغيير الحفاضة مرارا و تكرارا من أجل تخفيف تعرض الجلد للرطوبة.
  3. يجب تعريض منطقة الحفاضة للهواء كلما أمكن ذلك .
  4. يجب غسل منطقة الحفاضة بماء الفاتر.
  5. المراهم التي تحتوي علي اوكسيد الزنك تعتبر افضل من الكريمات و اللوسيونات.
  6. استعمال نوع جيد من الحفاضات.
  7. يجب ان يترك الطفل فترة قصيرة بين تغيير الحفاضة حتى نعطي فرصة لجفاف جلده.
  8. لا يجب استعمال المناديل المعطرة و تلك التي تحتوي علي الكحول ثي مسح منطقة الحفاضة اذا كانت الالتهابات شديدة.
  9. يمكن استعمال الفازلين بانتظام اثناء تغيير الحفاضة.
  10. قد يصف الطبيب بعض الكريمات التي تحتوي علي نسبة قليلة من الكورتيزون في الحالات المصحوبة بالتهاب شديد.
  11. اذا كان الالتهاب نتيجة الاصابة بالعدوي الفطرية فإن الكريمات المضادة للفطريات تحقق نجاحا فريدا في علاج التهاب الحفاضات.
  12. لا يجب مطلقا استخدام البودرة في منطقة الحفاضة.

علاج التهاب الحفاضات بالنشا:

تستخدم النشا في علاج التهابات الحفاضات من زمن بعيد، وأثبتت النشا فاعليتها في الوقاية من طفح الحفاضات ويمكن وضع النشا علي أماكن الحفاضة بشرط سلامة الجلد ولا يكون فيه أي التهابات، ولا ينصح باستخدام النشا عندما يكون الالتهاب ناتج عن عدوي فطرية في الجلد.

تابعوا ايضا: افضل كريم لتسلخات الحفاضات

لمزيد من القراءة:

الدكتور يوسف قضا

الدكتور يوسف محمد قضا، إستشاري طب الأطفال والأطفال حديثي الولادة والخدج حاصل علي درجة الماجستير في طب الأطفال.