أمراض الأطفال

التهاب الغدد الليمفاوية عند الاطفال وكيفية علاجها

التهاب الغدد الليمفاوية عند الاطفال بسبب أنواع كثيرة من العدوى والتي تؤدي لالتهابها، وله اسباب كثيرة نتناولها بالتفصيل في هذه المقالة مع طرق العلاج والمضاد الحيوي المناسب لكل حالة.

لكن في البداية يجب أن نعرف ما هي هذه الغدد وأين توجد وفائدتها للجسم.

ما هي الغدد الليمفاوية؟

الغدد او العقد اللمفاوية هي احدي الانسجة في جسم الانسان، وتوجد على شكل مجموعات تنتشر في الجسم وتعمل كالمصيدة لتحاصر الأمراض التي تحاول غزو الجسم وتقتلها.

أين توجد الغدد الليمفاوية؟

الغدد اللمفاوية تتوزع في الجسم كله وذلك لحماية الجسم من اي هجمات تضره، وتنتشر في صورة مجموعات في:

• أسفل الذقن
  • أسفل الإبط.
  • منطقة العانة
  • منطقة الصدر والبطن

أسباب التهاب الغدد الليمفاوية عند الاطفال

الإلتهاب قد يحدث في جميع الغدد او في مجموعة صغيرة من الغدد اللمفاوية في الجسم ومن أسبابه :

• العدوي الفيروسية
    هي اكثر الأسباب التي تؤدي الي تضخم في الغدد الليمفاوية في الجسم بشكل عام، ومن الفيروسات التي تحدِث هذا الالتهاب ( فيروس الحصبة، والروبيلا، وفيروسات الكبد، بالإضافة إلى Adenovirus وCMV).
  • العدوي البكتيرية
    مثل التيفويد والبروسيلا والدرن
  • العدوي الفطرية
    مثل Histoplasmosis
  • العدوي الطفيلية
    مثل التكسوبلازما
  • الروماتويد والزئبة الحمراء
  • الامراض السرطانية مثل سرطان الدم
  • فرط نشاط الغدة الدرقية

أنواع إلتهاب الغدة الليمفاوية

• التهاب الغدد اللمفاوية العنقية
  • التهاب الغدد الليمفاوية تحت الفك
  • التهاب الغدد اللمفاوية تحت الابط
  • التهاب الغدد اللمفاوية في الساعد
  • التهاب الغدد اللمفاوية في البطن
  • التهاب الغدد اللمفاوية في الصدر
  • التهاب الغدد اللمفاوية اعلي الترقوة

اسباب التهاب الغدد اللمفاوية في الرقبة عند الاطفال

التهاب الغدد اللمفاوية في الرقبة عند الاطفال من اكثر المشكلات التي تصيب هذه الغدد حيث انها تكون ظاهرة ولذلك تمثل مصدر قلق للأمهات او الاباء ومن اهم اسباب التهاب الغدد اللمفاوية في الرقبة عند الاطفال:

• التهابات الحلق واللوزتين
    فعندما يحدث التهاب باللوزتين، فإن غدد الرقبة عند الاطفال في أسفل العنق تتضخم ويكون ذلك مصحوبا بارتفاع في درجة حرارة الجسم وصعوبة في البلع مع الآم في هذه الغدد.
  • التهابات وتسوس الاسنان
  • التهاب انسجة الفم بسبب الاصابة بالفيروسات
  • التهابات بفروة الرأس
    قد يحدث التهابات بفروة رأس الطفل مع وجود خراريج ودمامل مما يؤدي الي تضخم الغدد الليمفاوية في اسفل العنق من الخلف.
  • حدوث أورام لا قدر الله
    قد يكون سببا في تضخم الغدد و في هذه الحالة تكون الغدد متضخمة و غير مؤلمة كما انها لا تختفي باستعمال المضادات الحيوية.
  • قد يحدث تضخم في جميع غدد الجسم بسبب الاصابة ببعض الفيروسات.

كيف يتم تشخيص تضخم الغدد اللمفاوية؟

تضخم والتهاب الغدد اللمفية عند الأطفال يتم تشخيصه عن طريق الفحص الطبي الدقيق ثم عمل التحاليل اللازمة كتحليل الدم أو الأشعة للوصول الي السبب الذي أدي الي حدوث هذا التضخم.

ونذكر بالترتيب المراحل التي يمر المريض بها عند الذهاب للطبيب :

• الفحص الطبي
    فحص الطبيب ضروري لمعرفة نوع الالتهاب الذي حدث في الغدة الممفاوية ويحدد التحليل اللازم.
  • صورة دم كاملة (complete blood count)
    وهي خطوة مهمة لتشخيص نوع الالتهاب وفيه يتم اخذ عينة دم من الطفل لتحليل نسب معينة والتأكد ان التضخم ليس بسبب الاورام السرطانية.
  • أشعة تليفزيونية
    قد يطلب الطبيب عمل اشعة دوبلار علي مكان التهاب العقد اللمفاوية للمساعدة في التشخيص.
  • أخذ عينة من الغدة المصابة
    قد يكون التشخيص النهائي بأخذ عينة من الغدة بطريقة معينة للوصول الي التشخيص الدقيق للحالة.

التهاب الغدد اللمفاوية في البطن عند الاطفال

التهاب الغدد اللمفاوية في البطن عند الاطفال وتسمي بالانجليزية (Mesenteric lymphadenitis ) هو إلتهاب يحدث في الغدد اللمفاوية التي توجد في الغشاء الذي يربط الأمعاء بجدار البطن.

فيديو علاج التهاب الغدد الليمفاوية في البطن عند الاطفال

اسباب إلتهاب الغدد الليمفاوية في البطن عند الاطفال

• الاصابة بالنزلات المعوية
    ويعتبر فيروس الروتا (Rota Virus) هو أحد الاسباب المهمة للنزلات المعوية عند الأطفال والذي قد يؤدي الي حدوث التهاب في الغدد الليمفاوية في البطن عند الاطفال.
  • حمي التيفويد
    من أشهر الاسباب لحدوث التهاب وتضخم في الغدد الليمفاوية عند الاطفال ويحدث بسبب الاصابة بميكروب السالمونيلا (Salmonella Infection).
  • التهاب الحلق
    وهو أحد الاسباب المسئولة عن حدوث التهاب في الغدد الليمفاوية في البطن عند الاطفال ويحدث بسبب الاصابة بالميكروب السبحي (Streptococcus Infection).
  • التهاب الزائدة الدودية
  • التهاب القولون
    (Crohns disease)

أعراض التهاب الغدد اللمفاوية في البطن عند الاطفال

• المغص
    يعتبر من أشهر الأعراض التي تصاحب إلتهاب الغدد الليمفاوية في البطن عند الاطفال ويحدث المغص في منتصف البطن او في الجزء السفلي الأيمن من البطن ويكون ألم شديد بحيث لا يتحمله اغلب الأطفال.
  • ارتفاع درجة الحرارة
    قد يصاحب إلتهاب الغدد الليمفاوية في البطن عند الاطفال ارتفاع في درجة الحرارة.
  • فقدان الشهية
    يعتبر فقدان الشهية من اشهر الاعراض التي يعاني منها الاطفال الذي يصاب بالتهاب في الغدد الليمفاوية في البطن.
  • الشعور بالإعياء
    الاطفال الذي يحدث عندهم تضخم في الغدد الليمفاوية في البطن قد يبدوا عليهم الاعياء بشكل كبير.
  • اسهال او قيء او غثيان.

كيف يمكن تشخيص حدوث التهاب في الغدد الليمفاوية في البطن عند الاطفال؟

يمكن معرفة إلتهاب الغدد الليمفاوية في البطن عند الاطفال بعمل اشعة تليفزيونية (Abdominal Ultrasound)  ليتم اكتشافها بسهولة.

متى يجب استشارة الطبيب؟

عند ملاحظة الاتي :

• حدوث الم وتضخم في الغدد الليمفاوية لأكثر من 5 ايام.
  • ارتفاع درجة حرارة الطفل باستمرار علي 38.3 درجة مئوية.
  • حدوث تضخم في العديد من الغدد في الجسم في وقت واحد.
  • عند معاناة الطفل من فقدان في الشهية و هزال وقلة اللعب.
  • ملاحظة التضخم السريع في الغدد و المصحوب بحدوث إحمرار في الجلد المغطى لهذه الغدد.

علاج التهاب الغدد اللمفاوية عند الاطفال

يعتمد علاج التهاب الغدد اللمفاوية للاطفال علي السبب الذي ادي الي حدوث هذا الالتهاب، يجب استشارة الطبيب فورا عند ملاحظة تضخم في العقد اللمفاوية لدي الطفل، قد يكون الامر بسيط ولا يحتاج الي علاج وقد يكون الأمر يمثل خطورة كبيرة علي صحة الطفل، ويكون التهاب وتضخم الغدد اللمفاوية علامة علي حدوث اورام سرطانية لا قدر الله.

أفضل مضاد حيوي لالتهاب الغدد اللمفاوية للاطفال

تسأل الامهات كثيرا عن أفضل مضاد حيوي للغدد اللمفاوية، الا انه لا يوجد مضاد حيوي يصلح لكل الحالات، لكن إذا تاكد التشخيص ان السبب هو التهاب بكتيري يحدث في العقد الليمفاوية فيمكن استخدام هذه المضادات الحيوية.

1. سيفترياكسون Ceftriaxone
    من افضل المضادات الحيوية لعلاج التهاب الغدد الليمفاوية الناتجة عن العدوي البكتيرية وخاصة التيفويد، سيفترياكسون عبارة عن حقن بالعضل او الوريد، تقضي علي العدوي المسببة لتضخم الغدد الليمفاوية والناتجة عن الاصابة بحمي التيفويد.
  2. اوجمنتين لعلاج التهاب الغدد اللمفاوية
    اوجمنتين هو مضاد حيوي واسع المجال والتأثير ومفيد في حالات التهاب الغدد اللمفاوية في الحلق والرقبة والناتجة عن الاصابة بالمكيروبات المختلفة، يقضي علي البكتيريا المسببة لالتهابات الجلد او الراس والتي تؤدي الي حدوث تضخم في الغدد اللمفاوية.

أفضل مضاد حيوي لالتهاب الغدد الليمفاوية تحت الإبط

يعتمد ذلك علي سبب حدوث التهاب الغدد الليمفاوية تحت الابط، يجب زيارة الطبيب فورا اذا ظهر انتفاخ في الغدد الليمفاوية تحت الابط، ويعتبر اوجمنتين Augmentin ايضا من افضل المضادات الحيوية التي تعالج التهاب الغدد الليمفاوية تحت الابط ولكن يجب ان يكون ذلك تحت اشراف الطبيب.

الخلاصة

التهب الغدد اللمفاوية عند الاطفال قد يكون امرا بسيطا يزول باستعمال مضاد حيوي مناسب، وقد تكون علامة علي وجود مشكلة كبيرة يمر بها الطفل، لذلك يجب استشارة الطبيب فورا اذا لاحظنا وجود تضخم في اي مكان في جسم الطفل وخاصة في اماكن وجود الغدد اللمفاوية.

نرحب بأي استفسار لك يتعلق بموضوع التهاب الغدد اللمفاوية عند طفلك، ارسل لنا بالمشكلة من خلال قسم التعليقات اسفل الموضوع وسيتم الرد على الفور.

المصدر

learn.pediatrics.ubc

الدكتور يوسف قضا

الدكتور يوسف محمد قضا، إستشاري طب الأطفال والأطفال حديثي الولادة والخدج حاصل علي درجة الماجستير في طب الأطفال.