هل يصاب الرضيع بالديدان

هل يصاب الرضيع بالديدان

هل يصاب الرضيع بالديدان

هل يصاب الرضيع بالديدان؟ هذا من الاسئلة المهمة والكثيرة التي وصلتنا علي موقع عيادة الأطفال عن اصابة الرضيع بالديدان وهل يصاب الرضيع فعلا بالديدان مثل الاطفال الكبار، وما هي الديدان الشائعة التي تصيب الاطفال وكيف نتجنب اصابة الرضع بالديدان، واسئلة كثيرة نتناولها في شرح مبسط من خلال هذه المقالة.

ما هو الطفل الرضيع؟

يطلق علي الفترة الزمنية في العامين الاولين من عمر الطفل مرحلة الطفل الرضيع وفيها يعتمد في السنة الاولي بدرجة كبيرة علي الام في تغذيته فيعتمد علي الرضاعة الطبيعية اكثر، وبعد العام الأول من عمر الرضيع يقل اعتماده علي الأم من حيث التغذية فيزيد تناوله للطعام الصلب، ويكون قد تعلم الحبو والمشي وبدأ ينتقل من هنا الي هناك لمحاولة اكتشاف عالمه المحيط.

ما هي الديدان؟

الديدان هي طفيليات تعيش في القناة الهضمية اساسا عند الانسان وتعتمد علي الانسان في تغذيته، وتسبب له العديد من الامراض التي تؤثر علي صحته، ويمكن الوقاية منها وعلاجها بكل سهولة.

ما هي انواع الديدان التي تصيب الاطفال؟

  1. الديدان الشريطية:

هي اشهر انواع الديدان التي تصيب الاطفال وتتغذي علي الطعام المهضوم في امعاء الانسان وقد تزيد كثيرا في الطول الي 40 قدم وتحدث العدوي عن طريق تناول الطعام الملوث بالبويضات او الطور المعدي للديدان.

  1. الديدان المستديرة:

هي ايضا تعتبر من اشهر الديدان التي تصيب الاطفال وتعتبر الاسكارس اشهر هذه الديدان وقد تنمو الي ان يصل طولها الي 30 -35 سم وتعيش في التربة الملوثة بالفضلات بالاضافة الي الماء الملوث وقد تنتقل الي دم الطفل المصاب ومنه الي الرئتين.

  1. الديدان الدبوسية:

تعيش الديدان الدبوسية في المستقيم وتضع الانثي البيض حول الشرج وتسبب الحكة الليلية واضطرابات في الجهاز الهضمي عند الاطفال.

  1. ديدان الانكلوستوما:

تتغذي هذه الديدان علي دماء الشخص المصاب وتحدث العدوي عن طريق اللعب في ارض ملوثة وقد تخترق الجلد لتصل الي الدم.

ما هي اعراض اصابة الطفل الرضيع بالديدان؟

توجد العديد من الاعراض التي تظهر علي الطفل المصاب بالديدان ومن هذه الاعراض ما يلي:

  1. كثرة البصق: وهي اشهر اعراض اصابة الطفل بالديدان وهي نتيجة زيادة افراز اللعاب بسبب حدوث تهيج في الجهاز الهضمي للطفل المصاب بالديدان.
  2. رائحة البراز الكريهه: رائحة البراز الكريهة هي احد علامات اصابة الطفل الرضيع بالديدان.
  3. حكة الدبر: عند اصابة الطفل بالديدان الدبوسية فحكة الشرج هي اولي علامات الاصابة بالديدان الدبوسية عند الطفل الرضيع.
  4. الم البطن: تعتبر آلآم البطن عند الاطفال من اكثر المشكلات التي يعاني منها الاطفال وتعتبر الديدان هي واحدة من الاسباب المهمة لحدوث الم البطن عند الاطفال.
  5. اضطراب في نوم الطفال: عند ملاحظة عدم نوم الطفل جيدا ليلا فقد يكون السبب هو الاصابة بالديدان.

ما هي اسباب الاصابة بالديدان؟

الاطفال الرضع هم اكثر الفئات تعرضا للاصابة بالديدان وذلك بسبب اللعب والحبو في اماكن ملوثة بالاضافة الي وضع الاشياء في الفم مثل لعب الاطفال او اي شيء علي الارض ومن اسباب الاصابة بالديدان ما يلي:

  1. التعرض للشخص المصاب بالديدان
  2. تناول اطعمة ملوثة بالبويضات.
  3. التعرض للأسطح الملوثة بالعدوي.
  4. عدم غسل الايدي جيدا بعد اللعب.
  5. عدم طهي الاطعمة جيدا.

هل يصاب الرضيع بالديدان؟

هذه السؤال مهم جدا لتعرفه الامهات، والاجابة هي (نعم قد يصاب الرضيع بالديدان اذا تعرض الي مصادر الاصابة بها) لذلك يجب علينا ان نحافظ علي اطفالنا الرضع من مصادر التلوث بالديدان.

هذه كانت اجابة علي السؤال المهم التي تسأله الامهات وهو: هل يصاب الرضيع بالديدان؟ والاجابة هي نعم يصاب الرضيع بالديدان اذا تعرض الي مصادر تنقل له العدوي بالديدان لذلك يجب علينا الاهتمام بصحة الطفل وفحصه جيدا اذا ظهرت عليه اعراض الديدان التي ذكرناها سابقا.

مصدر المقالة:

http://bit.ly/2N9KTk8

اقرأ أيضاً