هل يحتاج الأطفال الرضع لمركبات الحديد؟

هل يحتاج الأطفال الرضع لمركبات الحديد؟

هل يحتاج الأطفال الرضع لمركبات الحديد؟

يعتبر عنصر الحديد من أكثر العناصر الموجودة في القشرة الأرضية، الا ان انيميا نقص الحديد تعتبر من أكثر أنواع الانيميا انتشارا بين سكان الأرض، ويأتي السؤال الدائم من العديد من الأمهات، هل يحتاج طفلي الرضيع لأن يأخذ نقط الحديد؟
هل يحتاج الأطفال الرضع لمركبات الحديد؟
هل يحتاج الأطفال الرضع لمركبات الحديد؟
الحقيقة ان الطفل قد لا يحتاج الي عنصر الحديد في الشهور الأربعة الاولي من العمر، وبعد ذلك هناك عوامل اخري يجب اخذها في الاعتبار ومنها، هل الطفل يرضع رضاعة طبيعية ام رضاعة صناعية؟ وهل بدأ الطفل الرضيع في تناول الأطعمة الصلبة ام لا؟ هذه أسئلة يتحتم علينا الإجابة عليها قبل التفكير في إعطاء الطفل مركبات الحديد مبكرا ام انه لا يحتاج لمركبات الحديد.
 

هل عنصر الحديد مفيد لجسم الأطفال؟

من المهم جدا ان يحصل جسم الطفل الرضيع على كفايته من عنصر الحديد والذي يساعده على النمو بشكل طبيعي، والحفاظ على حيوية الانسجة وبناء جسمه بشكل مثالي، حيث ان نقص الحديد يسبب العديد من المشكلات الصحية كتأخر النمو والتأثير السلبي بعيد المدي على اجهزته الحيوية.

هل يحصل الطفل علي الحديد من الأم؟

يحصل الأطفال مكتملي النمو في الشهور الثلاثة الأخيرة من الحمل على كفايتهم من عنصر الحديد وحتى نهاية الشهر الرابع من العمر، وعلى العكس فالأطفال المبتسرين (الخدج) قد يحرموا من كمية الحديد التي تضخها الأم للجنين في الشهور الثلاثة الأخيرة من الحمل، فلذلك هؤلاء الأطفال قد يعانون من انيميا نقص الحديد مبكرا بالمقارنة بالأطفال مكتملي النمو.

انيميا نقص الحديد والرضاعة الطبيعية:

الرضاعة الطبيعية المطلقة هي ما توصي بها الاكاديمية الامريكية لطب الأطفال في الستة أشهر الاولي من العمر، غير ان نسبة الحديد في لبن الأم تصبح قليلة بعكس الأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الصناعية، لذلك يجب إعطاء هؤلاء الأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية مركبات الحديد بمعدل 11 مجم يوميا.

هل يمكن إعطاء الرضع اللبن البقري في السنة الأولي من العمر؟

اللبن البقري وبعض الأطعمة (تابعوا أيضا: هذه الأطعمة لا يجب إعطائها للرضع) لا يجب إعطائها للرضع قبل عام من العمر، كما ان نسبة الحديد في اللبن البقري قليلة جدا مما يؤدي الي حدوث انيميا نقص الحديد.
شاهدوا هذه الحلقة عن اضرار اللبن البقري علي صحة الاطفال
 

متي يحتاج الأطفال الرضع لعمل تحليل هيموجلوبين؟

الأطفال مكتملي النمو غالبا يتم فحصهم في الشهر الثاني عشر من العمر للتأكد من عدم اصابتهم بأنيميا نقص الحديد، الا ان الأطفال المبتسرين يتم عمل تحليل هيموجلوبين في الشهرالسادس من العمر.


هل يتم إعطاء الأطفال مركبات الحديد للوقاية من حدوث انيميا نقص الحديد؟

في الحقيقة لا يجب مطلقا إعطاء مركبات الحديد بشكل روتيني للطفل الا بناء على التحاليل التي يطلبها الطبيب وتثبت احتياج الطفل لعنصر الحديد، وذلك لأن كثرة تناول الحديد يؤدي الي اضرار بالغة على الكبد في الأطفال.

اقرأ أيضاً