أمراض حديثي الولادة

هل هيباتيكم شراب يصلح للصفراء عند الرضع

هيباتيكم شراب وبالانجليزية (hepaticum syrup) يحتوي علي مادة السيليمارين (silymarin)  المنشطة للكبد، والتخلص من الصفراء عند الكبار ولكن هل هيباتيكم شراب يصلح للصفراء عند الرضع؟ هو احد الاسئلة المهمة التي تسأل عنها العديد من الامهات والخاص بدواء هيباتيكم للأطفال، وهل يصلح لعلاج الصفراء عند حديثي الولادة؟ هل يمكن استخدام دواء هيباتيكم للاطفال؟ هذه اسئلة سوف نجيب عليها من خلال هذه المقالة علي عيادة الأطفال.

ما هو دواء هيباتيكم؟

دواء هيباتيكم  hepaticum syrup من الادوية المستخدمة في علاج امراض الكبد المزمنة ويعمل ايضا كمنشط لخلايا الكبد عند الكبار الذين يعانون من اضطراب في وظائف الكبد، ودواء هيباتيكم يحتوي علي مادة السيليمارين وهي مادة مستخلصة من النباتات والتي لها دور فعال في تقوية خلايا الكبد عند الكبار.

مما يتكون دواء هيباتيكم للكبد؟

يتكون هيباتيكم من مادة السليمارين silymarin وهي مادة مضادة للأكسدة وتحافظ علي الكبد من التليف ايضا، وهي المكون الاساسي لدواء هيباتيكم ومادة سيليمارين مستخلصة من نبات يسمي العشبة المقدسة وهو نبات يكثر في منطقة البحر المتوسط  وهي المادة المكونة لدواء هيباتيكم للكبد (hepaticun).

 

هيباتيكم شراب

فوائد دواء هيباتيكم للكبد :

هناك العديد من الفوائد لدواء هيباتيكم والذي يستخدم في علاج امراض الكبد ومن هذه الفوائد ما يلي:

  1. يعمل كمنشط لخلايا الكبد في حالة اضطراب خلايا الكبد.
  2. علاج فيروسات الكبد
  3. يعمل كمضاد للاكسدة لذلك يحمي الكبد من النظائر المشعة.
  4. يقلل من تكون دهون الكبد .
  5. يحمي الكبد من التليف.
  6. يحافظ علي الكبد من الاورام السرطانية.
  7. له دور فعال في علاج تصلب الشرايين.

ما هي اضرار دواء هيباتيكم؟

يجب اتباع تعليمات الطبيب والخاصة باستعمال مستحضر hepaticum syrup  وعدم تجاوز الجرعات المقررة الاان بعض اضرار دواء هيباتيكم قد تحدث مثل:

  1. حساسية من الدواء
  2. الانتفاخ او الامساك
  3. انخفاض نسبة الصفائح الدموية
  4. الام في المعدة
  5. الام في المفاصل
  6. تغيرات في التذوق

هل هيباتيكم شراب يصلح للصفراء عند الرضع؟

هيباتيكم شراب للرضع لا يصلح مطلقا في علاج الصفراء عند الرضع او حديثي الولادة حيث ان هيباتيكم لعلاج الصفراء ليس له دور في علاج الصفراء حيث ان الصفراء عند الاطفال حديثي الولادة تختلف بشكل كلي عن الصفراء عند الكبار والتي تحدث بسبب التهاب الكبد او وجود دهون علي الكبد او وجود اورام سرطانية في الكبد لذلك لا يجب اعطاء هيباتيكم للرضع .

ما هي اسباب الصفراء عند حديثي الولادة؟

هناك العديد من الاسباب التي تؤدي الي حدوث الصفراء عند حديثي الولادة ومن هذه الاسباب ما يلي:

  1. الصفراء الفسيولوجية:

    وتحدث الصفراء الفسيولوجية بسبب قلة نشاط الانزيمات المسئولة عن ازالة الصفراء من جسم المولود، وهي مرحلة مؤقتة تبدأ من اليوم الرابع من بعد الولادة الي اليوم العاشر وتزول بكثرة الرضاعة الطبيعية والتي تساعد علي التخلص من الصفراء بشكل سريع.

  2. الصفراء المرضية:

    ولها اسباب كثيرة منها اختلاف الفصائل بين الام والطفل، او اختلاف عامل ريسيس او نقص انزيم انيميا الفول او امراض الدم المختلفة.

هل هيباتيكم شراب مناسب للمرضعات؟

هيباتيكم شراب مفيد في حالات الكبد للامهات المرضعات وليس له تأثير علي الطفل الرضيع حيث يمكن الاستمرار في الرضاعة الطبيعية اثناء تناول دواء هيباتيكم.

هل هيباتيكم مناسب للحوامل؟

هيباتيكم للحامل لم تثبت مدي سلامته، ولا يجب تناوله الا تحت اشراف الطبيب، ويفضل عدم استعمال هيباتيكم للحامل وخاصة في الشهور الثلاثة الاولي من الحمل.

جرعة هيباتيكم شراب للاطفال

الاطفال الذين يعانون مشاكل في القنوات المرارية قد يحتاجون الي دواء هيباتيكم والجرعة عبارة عن ملعقة 5 مل 3 مرات يوميا ما لم يصف الطبيب غير ذلك غير انه غير مسجل للاطفال.

سعر هيباتيكم شراب في مصر 2020

سعر دواء هيباتكم (hepaticum) في مصر هو 10 جنيه مصري

الشركة المنتجة لدواء هيباتيكم

الشركة المنتجة هي شركة المهن الطبية

http://www.mupeg.com/en

أقرا ايضا:

  1. هل دواء سوميناليتا يعالج الصفراء عند حديثي الولادة
  2. صفار الاطفال حديثي الولادة
  3. هل ماء غريب أمن علي صحة الرضع

الخلاصة

هيباتيكم شراب مستحضر دوائي صيدلي عبارة عن مادة السيليسمارين وهي مادة مستخلصة من نبات يسمي العشبة المقدسة وهي مادة مضادة للاكسدة وتستعمل في علاج امراض الكبد، وتنشيطه والحفاظ عليه من الخلايا السرطانية، ولا يستعمل دواء هيباتيكم شراب للاطفال الرضع لعلاج الصفراء الفسيولوجية او الصفراء المرضية عند حديثي الولادة.

اذا كان لديكم اي سؤال يتعلق بدواء هيباتيكم للاطفال، فلا تترددوا في كتابة تعليق اسفل المقالة وسنقوم بالرد عليكم ومساعدتكم بكل المعلومات الخاصة بالدواء ونساعدكم في حل مشكلتكم.

مصدر الموضوع (هنـــا)

الدكتور يوسف قضا

الدكتور يوسف محمد قضا، إستشاري طب الأطفال والأطفال حديثي الولادة والخدج حاصل علي درجة الماجستير في طب الأطفال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: