هل لبن الام كاف للرضيع ؟

هل لبن الام كاف للرضيع ؟

هل لبن الام كاف للرضيع ؟ | ?Is My Baby Getting Enough Milk

لبن الأم هو الغذاء الأمثل للرضيع لما يحتويه لبن الام من مكونات فريدة ليس لها مثيل عل الاطلاق ، و تنصح الاكاديمية الامريكية لطب الاطفال جميع الامهات بالرضاعة الطبيعية المطلقة في الستة اشهر الاولي من حياة الرضيع ، لما في ذلك من فائدة عظيمة للطفل ، و كذلك يحث الدين الاسلامي علي الرضاعة الطبيعية و يا حبذا لو استمرت لمدة عامين كاملين .

فالرضاعة الطبيعية تعطي الطفل مناعة كبيرة ضد الميكروبات و الجراثيم فيصبح جسمه قادرا عل مواجهة الامراض بكل قوة ، فاحتواء لبن الام علي الاجسام المضادة و الخلايا المناعية و التي تضخها الام للجنين في اثناء الحمل بالاضافة الي احتواء لبن الام علي المضادات الحيوية الطبيعية و التي تواجه الميكروبات الغازية و التي تحاول غزو جسم الطفل.
كما ان لبن الام يمثل اهمية كبيرة بالنسبة للرضيع لما يحتويه علي مواد كميائية فريدة و اساسية لنمو المخ و زيادة ذكاء الطفل ، فالعديد من الاحماض الامينية موجودة في لبن الام ، بالاضافة الي توفر لبن الام في اي وقت ، فهو بارد في الصيف و دافئ في الشتاء ، و هو نعمه كبيرة علي الانسان.
غير انه يحظر علي الطفل تناول اللبن البقري قبل السنة الاولي من العمر لما قد يسببه ذلك من حدوث تحسس من اللبن ، بالاضافة الي حدوثانيميا نقص الحديد و تزيد معه فرصة الاصابة بمرض السكر بعد ذلك ، لذلك تنصح الاكاديمية الامريكية لطب الاطفال بعدم اعطاء الاطفال اللبن البقري قبل السنة الاولي من العمر.
تابعوا هذا الفيديو عن مخاطر اعطاء الاطفال لبن بقري قبل السنة الاولي من العمر 

و نأتي الي السؤال المهم : هل لبن الام كاف للرضيع ؟

و للاجابة علي هذا السؤال نوضح علامات كفاية لبن الام للرضيع و هي كالتالي:
1.يكون الثدي لين بعد الرضاعة لان الطفل قد استهلك ما فيه من لبن.
2.بعد الرضاعة يكون الطفل هادئ و مسترخي و لا يبكي بعد الرضاعة مباشرة.
3.يفقد الطفل عادة ما يقرب من 10 % من وزن الولادة خلال الاسبوعين الاوليين و يبدأ في اكتساب الوزن بصورة كبيرة حتي يزيد ما يقرب من 750 جرام كل شهر في الاربعة اشهر الاولي من العمر.(تابعوا ايضا: الرضاعة الطبيعية في شهر رمضان)
4.عادة ما يغير الطفل الرضيع 6-8  حفاضات في اليوم الواحد .
5.لبن  الام يتأثر بالعوامل النفسية المحيطة بالام و كذلك بكثرة الرضاعة الطبيعية ، فكلما زادت فترة الرضاعة و مص الحلمة كلما زاد نزول لبن الام.
6.بالمتابعة الدورية نلاحظ زيادة وزن الطفل و ذلك دليل علي ان لبن الام كاف للرضيع.
7.اذا بدأ الرضيع في مص اصابعه بعد الرضاعة مباشرة فان ذلك دليل علي عدم كفاية لبن الام.
8.و اخيرا فان نضارة جلد الطفل و حيويته دليل علي كفاية لبن الام للرضيع.
تابعوا معنا في المقالة القادمة :
الطرق الطبيعية لزيادة لبن الام بدون ادوية ، و ارسلوا لنا طلباتكم عن الموضوعات التي تريدون معرفتها عن الام و الطفل و سنحاول نشرها لكم ان شاء الله.

اقرأ أيضاً