هل الرضاعة الطبيعية تمنع حدوث الاكزيما عند الاطفال؟

هل الرضاعة الطبيعية تمنع حدوث الاكزيما عند الاطفال؟

هل الرضاعة الطبيعية تمنع حدوث الاكزيما عند الاطفال؟

الرضاعة الطبيعية هي الاساس في تغذية الاطفال حيث ان الرضاعه الطبيعية تحمي اجسام اطفالنا من الامراض وخاصة الاكزيما الجلدية، فإن الاكاديمية الامريكية لطب الاطفال توصي بالرضاعة الطبيعية المطلقة في الشهور السنة الاولي من حياة الطفل.

دراسة جديدة تربط بين الرضاعة الطبيعية وعدم الاصابة بالاكزيما:

في دراسة جديدة نشرت في   The Journal of Allergy and Clinical Immunology  خلصت الي ان الرضاعة الطبيعية المطلقة للرضع في الشهور الثلاثة الاولي من عمر الطفل الرضيع تمنع حدوث الاكزيما في سن 6 سنوات بالمقارنة بالاطفال الذين لم يرضعوا رضاعة طبيعية او الاطفال الذين رضعوا اقل من ثلاثة اشهر علي الاقل من الثدي.

ما هي أعراض الاكزيما؟

الاكزيما غالبا تظهر أعراضها قبل نهاية العام الخامس من عمر الطفل، وقد يعاني الكبار أيضا من ظهور اعراض اكزيما متأخرة، وقد تظهر أعراض الاكزيما في 60 % من الحالات قبل سن سنة، بينما تظهر أعراض الاكزيما في 30 % من الحالات على سن خمسة سنوات، وقد تظهر الاكزيما مبكرا في الأطفال الذين يوجد تاريخ مرض للإصابة بحساسية الصدر والربو الشعبي.

الاكزيما لها أعراض كثيرة ففي البداية يحدث احمرار في الخدين ثم ينتشر في الوجه والرقبة واليدين والبطن والاطراف، وتكون الحكة الجلدية شديدة وقد يصاحبها وقد تعوق الحكة النوم الطبيعي للطفل التهاب بكتيري، وذلك نتيجة الخدوش التي تحدث في الجلد نتيجة الحكة الجلدية الشديدة

قد تتزامن بداية الاعراض مع بداية اضافة بعض الأكلات للطفل مثل: السمك واللبن البقري والبيض والموز والشكولاتة، وقد تختفي الاكزيما في سن 3-5 سنوات، ولكن في بعض الاحيان تزداد شدة المرض وتحدث اكزيما في منطقة الكوع والاطراف وخلف الركبة.

تابعوا ايضا: الصدفية عند الاطفال وعلاجها

علاقة الرضاعة الطبيعيه بمنع حدوث الاكزيما عند الاطفال:

الرضاعة الطبيعية لها دور كبير في منع اصابة الطفل بالعديد من الامراض فالرضيع تنتقل له الاجسام المضادة التي تحميه من الامراض من خلال لبن الأم او الرضاعة الطبيعية، وتشير الدراسة الي ان العلاقة غير واضحة تماما بين الرضاعة الطبيعية ومنع حدوث الاكزيما الا ان النظريات تقول بان طعام الأم يؤدي الي تفاعل جسم الرضيع بشكل افضل مع الامراض المناعية مثل الاكزيما.

الخلاصة:

يجب الحرص علي الرضاعة الطبيعيه المطلقة في الشهور الثلاثة الاولي علي الاقل من عمر الطفل لمنع حدوث الاكزيما الا ان عيادة الأطفال تؤكد علي ضرورة الرضاعة الطبيعية المطلقة في الشهور الستة الاولي والتي بعدها يبدأ الطفل الرضيع في تناول الاطعمة الصلبة.

شاهدوا هذه الحلقة علي قناة عيادة الاطفال و 7 طرق جديدة لعلاج الاكزيما عند الاطفال ولا تنسوا عمل اشتراك في القناة

رابط الدراسة:

https://www.jacionline.org/article/S0091-6749(18)32119-5/fulltext

اقرأ أيضاً