فيديوهات مختارة

هل الرضاعة الطبيعية تسبب تساقط الشعر؟

تساقط الشعر هل يحدث بسبب الرضاعة الطبيعية؟ ام ان تساقط الشعر بعد الولادة له أسباب أخري؟ وما هي أسباب حدوث تساقط الشعر بعد الولادة؟ هذه الأسئلة نجيب عنها من خلال هذه المقالة التي اتمني ان تنال رضاكم.

ما هو المعدل الطبيعي لتساقط الشعر؟

تساقط الشعر يحدث بصفة يومية عند الانسان ويكون تساقط الشعر طبيعيا عندما يتساقط من 50- 100 شعره في اليوم، فهذا هو المعدل الطبيعي المحدد في تساقط الشعر اليومي عند الانسان واذا زاد عدد الشعرات التي تسقط عن المعدل الطبيعي فإنه يحدث مشاكل كبيرة في الشعر.

ومن المعرف ان 90 % من الشعر يتجدد بصفة دورية وان 10 % من الشعر الذي نملكه يكون في حالة خمول ويتساقط ليحل محله شعر جديد وذلك تبعا للحالة الصحية والنفسية للشخص.

ما هي أسباب حدوث تساقط الشعر عند الأطفال؟

  1. تساقط شعر الطفل المولود: هي حالة طبيعية يمر بها المولود ولا تدعو للقلق وسرعان ما ينمو الشعر بشكل طبيعي.
  2. تساقط الشعر عند الرضع: ما بين سن الثلاثة والستة أشهر حيث يتميز هؤلاء الأطفال بوجود بقعة صلعاء على فروة الرأس تنتج عن الاحتكاك المستمر لرأس الطفل مع فراشه أو كرسيه أو مقعد السيارة الخاص به. وسرعان ما ينمو الشعر طبيعياً عندما يبدأ الطفل بالجلوس ليغطي تلك المنطقة من جديد.
  3. هوس شد الشعر بشده: سوء العناية بالشعر واتباع الطرق الرديئة في تصفيفه وتسريحه كسحب الشعر إلى الوراء بقوة لربطه بإحكام أو صنع الضفائر المشدودة، كلها تؤدي إلى تساقط الشعر.

تابعوا ايضا: نصائح هامة عند قص الشعر للأطفال للمرة الأولي

  1. سعفة الرأس: وهي إحدى انواع الفطريات التي تصيب فروة الرأس وتؤدي الي سقوط الشعر وتكثر عادة بين الاطفال وخاصة في الأماكن المزدحمة وتظهر بأشكال مختلفة أكثرها شيوعاً ظهور بقع متقشرة على فروة الرأس في المناطق التي فقدت الشعر وعادة ما تكون البقع مستديرة أو بيضاوية. وقد تؤدي إلى وجود فراغات على سطح الرأس يتوزع عليها الشعر متفرقاً فيبدو مظهره كبقع أو نقاط سوداء على الفروة، وهي من الأمراض الجلدية المعدية، لذلك يجب عدم مشاركة متعلقات الطفل مع أطفال أخرين مثل المناشف والمشط ويحتاج للعلاج بمضادات الفطريات في صورة شامبو أو ادوية تعطي عن طريق الفم أو كريمات مضادة للفطريات.

  1. مرض الثعلبة: هي مرض يصيب بصيلات الشعر ويؤدي الي تساقطه، وهو مرض مناعي بسبب مهاجمة الجسم ذاته لبصيلات الشعر ويتميز بظهور بقع صلعاء مستديرة أو بيضاوية، وقد تظهر البقع الصلعاء ملساء وقد يصاحب الثعلبة وجود التهابات في الأظافر، وقد تصيب الثعلبة جزء بسيط من فروة الرأس وقد تمتد الي الشعر كله وتحتاج الثعلبة لفترة علاج كبيرة قد تصل الي عام كامل. (تابعي ايضا: قشرة الرأس عند الرضع وعلاجها)
  2. مشكلة سوء التغذية: عمن الاسباب المهمة لسقوط الشعر عند الاطفال و الكبار ، و تعتبر سوء التغذية من الاسباب المهمة لسقوط الشعر في البلدان الفقيرة ، و يمثل نقص فيتامين أ و عنصر الزنك من الاسباب المهمة لسقوط الشعر كذلك يمثل فيتامين ب المركب عنصرا اساسيا في نمو الشعر و منع تقصفه ، كذلك نقص عنصر الحديد في الدم (تابعي ايضا: ملف كامل عن انيميا نقص الحديد) يؤدي الي الانيميا و التي تؤثر علي اجهزة الجسم المختلفة و منها الشعر.

  1. هوس نتف الشعر: وهي مشكلة نفسية يعاني منها بعض الاطفال وهي عبارة عن الرغبة في نتف الشعر أو لفه وفركه بطريقه تتسبب في سقوطه وهي سلوك يقوم به الطفل دون وعي أو أثناء القراءة أو التفكير في شيء ما، ويتميز بوجود مناطق بها شعر خفيف ومتقصف وتكون البقع غالبا في نفس الناحية لليد الاكثر استخداما.
  2. التوتر العصبي الزائد: هو أحد الاسباب التي تؤدي الي سقوط الشعر عند الاطفال الذين يتعرضون لضغوط نفسية وعصبية وخصوصا أثناء الامتحانات او التعرض لصدمه عاطفية او وفاة أحد المقربين وغالبا ما يعود الشعر الي سابقه عند يزول السبب.
  3. نقص هرمون الغدة الدرقية: هرمون الغدة الدرقية يساعد في عملية الايض في الخلايا ويؤدي نقصه الي تساقط الشعر.
  4. بعض الادوية: كالأطفال الذين يعالجون بجرعات العلاج الكيماوي لعلاج الاورام السرطانية.

تابعوا ايضا: افضل 8 زيوت شعر طبيعية للأطفال

ما هو سبب تساقط الشعر بعد الولادة؟

يحدث تساقط الشعر بعد الولادة غالبا بسبب الاختلافات الهرمونية في الجسم بعد الولادة والتي تؤدي الي حدوث مشكلة تساقط الشعر وتمتد فترة الاضطرابات والتغيرات الهرمونية في الجسم بعد الولادة الي نهاية الشهر الثالث وبعدها تستقر الهرمونات في جسم الأم في صورة طبيعية وفي بعض الأحيان تمتد هذه التغيرات الهرمونية الي نهاية العام الأول بعد الولادة.

ومن الأسباب المهمة لحدث تساقط الشعر بعد الولادة هو الضغوط العصبية التي تتعرض لها الأمهات بعد الولادة بسبب السهر والتعب مع الطفل المولود.

الرضاعة الطبيعية وتساقط الشعر:

الرضاعة الطبيعية تكون متزامنة مع التغيرات الفسيولوجية التي تحدث بعد الولادة و هذه التغيرات التي تؤدي الي حدوث تساقط في شعر بعض الأمهات، ومن هنا يأتي الربط بين الرضاعة الطبيعية وتساقط الشعر.

هل الرضاعة الطبيعية تؤدي الي حدوث تساقط في الشعر؟

الرضاعة الطبيعية لا تؤدي مطلقا الي تساقط الشعر، ولا تؤثر علي الشعر عند الأمهات اللاتي يمارسن الرضاعة الطبيعية بشكل منتظم.

تابعوا ايضا: 9 حقائق مذهلة عن الرضاعة الطبيعية

كيف نقلل تساقط الشعر بعد الولادة؟

الوقاية من تساقط الشعر بعد الولادة يتم عن طريق:

  1. التغذية السليمة للأم بعد الولادة: يجب على الأمهات الحرص على التغذية السليمة بعد الولادة وتناول الأطعمة التي تحتوي على البروتينات والحديد مثل اللحوم الحمراء والدواجن والاسماك والبيض والفاكهة الطازجة.
  2. الاستقرار النفسي والبعد عن التوتر والعصبية.
  3. مساعدة الأم في تربية الطفل الرضيع وتحمل مسئوليته.
  4. الحرص علي أخذ قسط كاف من الراحة.
  5. مشاركة الجميع للأم في العناية بالطفل الرضيع.

تابعوا ايضا: البقع البيضاء في الوجه عند الاطفال

المصدر:

http://www.livestrong.com/article/78911-hair-loss-breastfeeding/

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق