هل الدفاية تتسبب في اختناق الاطفال؟

هل الدفاية تتسبب في اختناق الاطفال؟

هل الدفاية تتسبب في اختناق الاطفال؟

الدفاية اصبحت من الاساسيات في أي منزل الان وذلك بسبب انخفاض درجة الحرارة الجو عن النسب المعقولة و التي يتحملها الجسم ، فكان استعمال الدفاية ضروري قصوي لمقاومة برد الشتاء القارس ، و مع قدوم فصل الشتاء تزداد فرص الاصابة بنزلات البرد و احتقان الحلق و النزلات الشعبية ، و يعتبر الرضع و الاطفال هم أكثر الفئات تأثرا بانخفاض درجات الحرارة ، و تؤثر درجات الحرارة المنخفضة علي العلامات الحيوية للاطفال تأثيرا سلبيا ، و قد يتسبب الانخفاض الشديد في درجات الحرارة الي الوفاة. إقرأي ايضا: 5 طرق جديدة لعلاج الخنفرة عند الرضع
و لكن استعمال الدفاية لابد ان يكون له ضوابط بحيث لا تؤثر الدفاية نفسها علي صحة الطفل و تسبب الاختناق – لا قدر الله – ، و في هذه المقالة نوضح اهم الضوابط التي يجب مراعتها قبل استعمال الدفاية في حجرة نوم الاطفال: إقرأي ايضا: 10 نصائح مهمة للوقاية من الموت المفاجيء للرضع
1.    الدفاية تمتص الرطوبة من هواء الغرفة تاركة الهواء جافا مما يؤدي الي حدوث التهاب بالانف و الشعب الهوائية و تسبب نزيف الانف في بعض الاحيان ، لذلك ، يجب استعمال انواع جيدة من الدفايات او وضع طبق (مسطح) ووضع الماء فيه امام الدفاية ليجعل الهواء رطبا.
2.    جفاف الهواء بسبب الدفاية يؤدي الي حدوث التهابات في جلد الطفل و مجري التنفس و يسهل انتقال العدوي للطفل.
3.    أثناء تشغيل الدفاية ، لا يجب ان تكون ملابس الرضيع ثقيلة مما يؤدي الي زيادة العرق و يحدث اختناق للطفل ، لذلك يجب اثناء تشغيل الدفاية ان تكون ملابس الطفل الرضيع مناسبة لجو الغرفة. اقرأي ايضا: ماذا يلبس الرضيع في الشتاء..؟
4.    اثناء تشغيل الدفاية ، لابد من المحافظة علي هواء الغرفة متجددا بحيث يترك باب الحجرة مفتوحا او يكون جزء من الشباك مفتوحا بحيث يعمل علي تجديد هواء الغرفة حتي لا يقل الاكسجين و بالتالي يحدث اختناق للطفل.
5.    استخدام الدفاية في الاماكن المغلقة يؤدي الي تلوث الهواء بأول اكسيد الكربون الذي يؤدي استنشاقه الي تلف في خلايا المخ و قد يؤدي الي الوفاه.
6.    التغيرات في درجة حرارة الغرفة أثناء فتح الابواب او حركة الاشخاص داخل الغرفة يؤدي الي الـثير السلبي علي مناعة الجسم و بالتالي يؤدي الي الاصابة بنزلات البرد .
7.    يجب ان تكون الدفاية بعيده عن متناول ايدي الطفل ، الكثير من الدفايات جذابة للطفل مما يجعل الطفل يؤذي نفسه اذا امسك بها اثناء تشغيلها.
8.    يجب قراءة دليل تشغيل الدفاية بكل عناية و اهتمام قبل تشغيل الدفاية في حجرة نوم الطفل.
9.    الدفاية تؤدي الي حدوث حروق شديدة بالجلد اذا لمسها الاطفال او الكبار ، لذلك يجب ان تكون الدفاية في مكان آمن و بعيد عن اماكن الجلوس.
10.  يجب استخدام فيشة الحائط مباشرة في توصيل الدفاية و عدم استخدام وصلات كهربائية (مشترك) حتي لا تسخن و تتسبب في حدوث ماس كهربائي لا  قدر الله.
11.  لا يجب وضع الدفاية في الحمام او المطبخ و الاماكن الرطبة عموما.

اقرأ أيضاً