هل البنج الكلي يؤثر علي الطفل؟

هل البنج الكلي يؤثر علي الطفل؟

البنج الكلي او التخدير العام او التخدير الكامل للأطفال كلها مصطلحات يقصد بها تنويم الطفل لإجراء عملية جراحية سواء كانت هذه العملية كبري او صغري.

البنج الكلي ونمو المخ عند الأطفال:

ينمو مخ الأطفال في السنة الاولي من العمر ويكتمل نمو المخ عند الأطفال مع نهاية السنة الثانية من العمر وفي دارسة أجريت في 20 أغسطس 2012 في الولايات المتحدة الأمريكية اثبتت أن تعرض الأطفال الي البنج الكلي او التخدير الكامل قبل سن سنتين يؤثر سلبيا علي نمو المخ و القدرات العقلية والذهنية عند هؤلاء الأطفال.

و نشرت هذه الدراسة في الاكاديمية الامريكية لطب الاطفال، و أقرتها منظمة الغذاء و الدواء الامريكية (FDA ) و تشير الدراسة التي اجريت علي 1050 طفل  تعرض منهم 350 طفل لاجراء عمليات جراحية قبل عامين من عمرهم و بمتابعة هؤلاء الاطفال تبين انخفاض معدلات آدائهم الدراسي و ضعف التحصيل العلمي.

وتشير الدراسة أيضا الي ان البنج الكلي او التخدير العام يؤدي الي حدوث بعض المشكلات النفسية عند الأطفال مثل الاكتئاب وكذلك حدوث اضطرابات في النطق واللغة بالمقارنة بالأطفال الذين لم يتعرضوا للبنج الكلي او التخدير العام قبل ذلك.

تابعوا ايضا: تأخر النطق عند الاطفال

كما أن البنج الكلي او التخدير الكامل او التخدير العام قد يؤدي بالطفل الي حدوث صعوبة في تذكر المعلومات واضطرابات في الذاكرة بالإضافة الي صعوبة استدعاء المعلومات والاحداث القريبة.

ادوية البنج الكلي وتأثيرها على مخ الأطفال:

الدراسة لم توضح أي من أدوية البنج الكلي او التخدير الكامل التي تؤثر علي نمو المخ عند الأطفال وتسبب العديد من المشكلات السلوكية مثل صعوبات التعلم واضطرابات الذاكرة والتفكير.

و قد أوصت الدراسة بتأجيل إجراء العمليات الجراحية الغير هامة لما بعد عامين من العمر حتي يتم إكتمال نمو المخ و بالتالي يقل تأثير البنج الكلي او التخدير العام علي مخ الطفل و بالتالي علي قدراتهم العقلية و استيعابهم الدراسي.

يجب تأجيل العمليات الجراحية الغير ضرورية التي تحتاج للبنج الكلي للاطفال حتي اكتمال نمو المخ بعد السنة الثانية من العمر

بعض العمليات الجراحية مثل اصلاح الفتق الاربي عند الرضع قد يجري بواسطة البنج الموضعي غير ان القرار يعود الي الجراح في النهاية.

تابعوا ايضا: ضمور المخ عند الاطفال

هل البنج يؤثر على الحامل؟

بعض الدراسات تشير الي ان البنج الكامل للحامل في الثلاثة اشهر الاولي من الحمل قد يؤدي الي حدوث تشوهات في الجنين الا ان هذه الدراسات غير كافية حتي الان.

التخدير العام والرضاعة الطبيعية

لا يوجد أي تأثير للبنج الكلي علي الرضاعة الطبيعية حيث ان معظم ادوية البنج الكلي تزول من الجسم بعد فترة قصيرة من اجراء العمليات الجراحية.

المصدر:

http://www.emedicinehealth.com/script/main/art.asp?articlekey=150136

http://www.webmd.com/parenting/baby/news/20120820/anesthesia-may-harm-childrens-brains#1

https://mothertobaby.org/fact-sheets/general-anesthesia-pregnancy/

اقرأ أيضاً