هذه الاكلات ممنوعة للأطفال قبل عمر سنة

هذه الاكلات ممنوعة للأطفال قبل عمر سنة

يعتبر ادخال الاطعمة الصلبة في غذاء الاطفال الرضع من التحديات الكبيرة التي تواجه العديد من الامهات، والجهاز الهضمي للطفل يختلف كثيرا عن الكبار، لذلك علينا ان نعي ان الاطفال غير قادرين علي هضم الكثير من الاطعمة التي نقدمها لهمـ الا بعد فترة معينة عندما يبلغ نضج الجهاز الهضمي لهم درجة كبيرة.

متي يبدأ ادخال الاطعمة الصلبة في غذاء الاطفال؟

غالبا يبدأ ادخال الاطعمة الصلبة للطفال الرضع بعد الشهر السادس من العمر، حيث يكون جهازهم الهضمي قد بدأ في النضج بحيث يستوعب هضم الطعام، وقد يبدأ الاطفال الرضع مبكرا في الشهر الرابع من العمر بوجبة واحدة من السيريلاك المدعم بالحديد للوقاية من نقص الحديد في لبن الأم.

ما هي الاكلات الممنوعة للأطفال قبل عمر سنة؟

هناك  العديد من الاكلات التي تعطي للأطفال الرضع بالخطأ وقد تسبب هذه الاطعمة التي تعطي للأطفال الرضع في سن مبكرة الي حدوث مشكلات صحية كبيرة للأطفال، وفي هذه المقالة اقدم لكم اهم الاكلات الممنوعة للأطفال قبل عمر سنة:

  1. العسل الابيض:

يعتبر العسل الابيض من اهم الاكلات الممنوعة للأطفال قبل عمر سنة، فقد يتسبب العسل الابيض في حدوث تسمم للأطفال الرضع لما قد يحتويه علي جرثومة (Costridium botulinum)  والتي تسبب التسمم للطفال الرضع قبل عمر سنة وذلك لان جهازهم الهضمي لا يستطيع التعامل مع هذا النوع من البكتيريا علي العكس من الاطفال الكبار او البالغين، ومن علامات حدوث التسمم هو قلة الرضاعة والامساك الشديد وضعف صوت البكاء وقد يؤدي الي الوفاة.

  1. الحليب البقري او الجاموسي:

لا يفضل اعطاء الاطفال الرضع الحليب البقري او الجاموسي قبل عمر سنة، فالحليب البقري قد يؤدي الي حدوث نزيف غير مريء من القناة الهضمية مما يؤدي الي الانيميا الشديدة، بالإضافة الي ان البروتين الموجود في الحليب ثقيل علي الكليتين مما قد يسبب متاعب صحية كبيرة بالإضافة الي ان بعض الابحاث اثبتت ارتباط الاصابة بمرض السكر بتناول الاطفال الرضع للحليب البقري قبل عمر سنة.

  1. الفراولة:

الفراولة كذلك من الفواكه الممنوعة للأطفال قبل عمر سنة، فالفراولة قد تؤدي الي حدوث حساسية مفرطة بالإضافة الي الحموضة الزائدة في الفراولة قد تتسبب في اضطرابات في الجهاز الهضمي للأطفال الرضع.

  1. الملح:

الملح من الاشياء الممنوعة للأطفال الرضع قبل عمر سنة، وغالبا يحتاج الاطفال الرضع الي جرام واحد من الملح يوميا، وهذه الكمية موجوده في لبن الام او اللبن الصناعي وبالتالي فإن اضافة المزيد من الملح في اطعمة الاطفال الرضع يؤدي الي ارهاق الكليتين مما قد يتسبب في مشكلات كبيرة لهم.

  1. بياض البيض:

يعتبر بياض البيض من اهم الاكلات المسببة لحدوث الحساسية عند الاطفال الرضع قبل عمر سنة، بينما يمكن  اعطاء الاطفال صفار البيض بعد الشهر السادس من العمر.

  1. القمح:

يعاني بعض الاطفال من حساسية من الجلوتين الموجود في القمح لذلك لا يفضل اعطاء الاطفال الخبز او اي اكلات مصنوعة من القمح قبل عمر سنة وخاصة عندما يكون هناك تاريخ مرضي عائلي لإصابة احد افراد العائلة بحساسية الجلوتين.

  1. المأكولات البحرية:

تعتبر الاسماك مثل الجمبري وبعض الاسماك البحرية من المسببات الاساسية لحدوث الحساسية عند الاطفال، لذلك يجب تجنبها قبل السنة الاولي من عمر الطفل.

  1. الجزر النيء:

يعتبر الجزر النيء ثالث اكبر نوع من الاطعمة المسئولة عن حدوث اختناق للأطفال، لذلك يجب تقديمه مطبوخا جيدا ومهروسا ايضا حتي لا يتسبب في حدوث شرقة واختناق للطفل.

  1. الشكولاتة:

تعتبر الشكولاتة من الاكلات الممنوعة للأطفال قبل عمر سنة وذلك لوجود الكافيين الذي يؤثر علي نوم الطفل بالإضافة الي احتواء الشكولاتة علي اللبن الذي قد يتسبب في حدوث اضطرابات معوية للطفال الذي يعانون من حساسية اللاكتوز.

  1. السكر الابيض:

لا يحتاج الاطفال قبل عمر سنة للسكر الابيض فالرضاعة الطبيعية او الحليب الصناعي يحتوي علي الكمية التي يحتاجها الاطفال في هذه الفترة كما ان السكر قد يؤدي الي زيادة اضطرابات الجهاز الهضمي بالإضافة الي تسوس الاسنان.

تابعوا ايضا: افضل اكل صحي للاطفال

لمزيد من المطالعة:

http://www.newkidscenter.com/foods-not-to-give-baby-before-1-year.html

اقرأ أيضاً