تغذية الأطفال

هذه الاطعمة لا يجب تقديمها للرضع

هذه الاطعمة لا يجب تقديمها للرضع

مرحلة الطفل الرضيع هي المرحلة الممتدة من الولادة حتي نهاية العام الثاني من العمر ، و تمثل مرحلة مهمة في حياة الاطفال ، و تمثل  فترة أول 6 شهور من عمر الرضيع  مرحلة مهمة جدا حيث توصي منظمة الصحة العالمية  وكذلك الاكاديمية الامريكية لطب الاطفال بالرضاعة الطبيعية المطلقة بدون اعطاء الطفل أي أطعمة و يمكن البدء في اعطاء الرضع بعد الاطعمة بعد الشهر السادس بالاضافة الي السيريلاك و العصائر الطبيعية بدون سكر ، و البعض يتسرع باعطاء الاطفال بعض انواع الاطعمة التي تضر بصحتهم ، و هذه أمثلة علي بعض هذه الاطعمة:

هذه الاطعمة لا يجب تقديمها للرضع
هذه الاطعمة لا يجب تقديمها للرضع

تابعوا ايضا: 7 فوائد مذهلة للشوفان في طعام الاطفال

هذه الاطعمة لا يجب تقديمها للرضع

  1. اللبن البقري: لا يجب اعطاء الطفل قبل عام علي الاقل من العمر لبن بقري لخطورته علي صحة الطفل فقد يتسبب في حدوث حساسية صدرية و كذلك انيميا شديدة و تزداد معه فرص الاصابة بالنزلات المعوية و تزيد فرصة الاصابة بمرض السكر في سن مبكر. شاهدوا هذا الفيديو عن : خطورة اللبن البقري قبل سن سنة من العمر
  2. العسل الابيض: قد يتسبب اعطاء العسل الابيض في حدوث تسمم غذائي للأطفال قبل العام الاول من العمر لاحتوائه علي جراثيم يصعب علي معدة الطفل هضمها و التعامل معها.
  3. بياض البيض: يعتبر من الاطعمة المهمة التي تسبب الحساسية عند الاطفال لذلك لا يجب اعطاؤهم بياض البيض قبل العام الاول من العمر.(تابعوا ايضا: حساسية البيض عند الاطفال)
  4. الزبادي: مثلها مثل الببن البقري تؤدي الي حدوث الحساسية المبكرة و الانيميا الشديدة .
  5. الكاتشب: يحتوي علي كميات كبيرة من الصوديوم و المواد الصناعية التي تسبب المغص و عسر الهضم عند الرضع.   
  6. المشروبات الغازية: تحتوي علي نسبة عالية من السكر و الكربون و بها سعرات حرارية عالية قد تتسبب في زيادة الوزن و السمنة و كذلك هشاشة في العظام.
  7. الحلويات و العصائر المحلاة: تحتوي علي كمية كبيرة من السكر الذي يؤدي الي السمنة و تسوس الاسنان و اضطرابات في الهضم.
  8. الاطعمة الحارة و المدخنة: يعتبر هذه الاطعمة ضارة جدا بصحة الاطفال و قد تؤدي الي التسمم.
  9. الشيبس و الكاراتيه: تعتبر البطاطس و الذرة المقلية من أخطر الاطعمة علي صحة الاطفال لاحتوائها علي مواد صناعية و زيوت غير صحية تسبب عسر الهضم و هي المسئولة بشكل مباشر عن فقدان الشهية عند الاطفال.
  10. اللبان: قد يتسبب كثرة ابتلاع الاطفال للبان لحدوث تلبك معوي و انسداد في مخرج المعدة بالإضافة الي سوء الهضم وفقدان الشهية.

الوسوم

الدكتور يوسف قضا

الدكتور يوسف قضا طبيب اطفال مصري يعشق العلم والتعلم

مقالات ذات صلة

‫14 تعليقات

  1. السلام عليكم دكتور.. انا ابني عنده سبع شهور وسالت الدكتورة بتاعته ع الزبادي فقالت لي ايوة اقدر اكله

  2. لو سمحت يادكتور ابني عنده شهر ف وشه حبوب صغيره وف رقبته كمان دي حساسيه ولا ايه
    ممكن تكبتلي ع نوع دهان كويس ليه
    وجزاك الله خيرا

  3. اهلا و سهلا بحضرتك ، الحبوب ممكن تكون التهابات عادية من التغيرات الجوية و ممكن حساسية، فبرجاء زيارة الطبيب و ممكن استعمال كريم Berkely cream حتي الذهاب للطبيب

  4. لو سمحت يادكتور انا بنتي عندها سنة ولم تحبي حتي الان بس بلاحظ هي وفي المشاية رجلها لبره مش طبيعية هل عندها تقوس ولين عظام وهل اعرضها عند دكتور عظام وجزاك الله خيرا

  5. موضوع المشاية لا أحبذه للاطفال لانها بتأخر مشي الاطفال و ممكن تتسبب في حدوث تقوس في الساقين فأنصحك بعدم وضعها في المشاية و تابعي مع دكتور الاطفال و شوفي موضوع المشاية من هنا https://goo.gl/UMKsTQ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق