هذا اللقاح لا يسبب التوحد عند الاطفال

هذا اللقاح لا يسبب التوحد عند الاطفال

هذا اللقاح لا يسبب التوحد عند الاطفال

التوحد عند الاطفال من اكثر الاضطرابات السلوكية شيوعا، وقد زاد انتشار التوحد عند الاطفال بسبب زيادة المعرفة به وتطور وسائل التشخيص ومعرفة اعراض التوحد، قود شاع في الآونة الاخيرة ارتباط الاصابة بالتوحد عند الاطفال ببعض التطعيمات او اللقاحات وفي هذه المقالة الجديدة علي موقع عيادة الاطفال نوضح مدي ارتباط التطعيمات بحدوث التوحد عند الاطفال.

ما هو التوحد عند الاطفال؟

التوحد هو إضطراب سلوكي يحدث في الثلاث سنوات الاولي من العمر نتيجة حدوث اضطراب في وظائف المخ بحيث لا تعمل سويا في تناسق وتناغم تجعل الطفل غير قادر علي التواصل مع المحيطين به بشكل طبيعي.

ما هي اسباب التوحد عند الاطفال؟

لم يُكتشف الي الان السبب الرئيسي لحدوث التوحد الا ان هناك العديد من الفرضيات التي لها علاقة بالاصابة بالتوحد و منها:

  1. عوامل وراثية: تشير بعض الدراسات و الابحاث الي وجود اضطرابات جينية في الاطفال الذين يعانون من التوحد، كذلك اصابة التوائم المتماثلين أكبر من التوائم المختلفين، كما أن هناك بعض التغيرات الملحوظة في كروموسوم 11 و 19 بالاضافة الي الكروموسومات 2 و 7 و 4 و 15 مما يدل علي ارتباط التوحد ببعض الاضطرابات الجينية، كما انه وجد تأثر الاقارب من الدرجة الأولي لبعض المصابين بالتوحد كما تربط بعض الدراسات بين الاصابة بمرض كرموسوم اكس الهش و التوحد.
  2. عوامل مرتبطة بالحمل والولادة: تشير بعض الدراسات التي أجريت في المانيا والدنمارك الي ولادة أطفال مصابين بالتوحد بسبب تناول امهاتهم ادوية للصرع مثل (الديباكين)، كما أن معانة الأم من نقص هرمون الغدة الدرقية وخصوصا في الثلاث شهور الاولي من الحمل يؤدي الي التوحد.
  3. تشير العديد من الدراسات الي أن اصابة الأم أثناء الحمل بالحصبة يؤدي الي ولادة طفل يعاني من التوحد.
  4. تشير الدراسات أيضا ان نسبة الاصابة بالتوحد بين الاطفال الذكور أكبر من الاناث بثلاثة الي اربعة اضعاف.
  5. التعرض للملوثات: تربط بعض النظريات بين تعرض الطفل للتلوث البيئي والكيماوي والسموم بدرجة كبيرة يزيد من احتمالية اصابتهم بالتوحد كما تشير الدارسات الي أن تعرض الأم أثناء الحمل الي المبيدات الحشرية يزيد من نسبة اصابة الجنين بالتوحد.
  6. عوامل مرتبطة بالمخ: حيث تشير الدراسات الي أن نسبة الناقل العصبي (السيروتونين ) مرتفعة في دم الاطفال المصابين بالتوحد مقارنة بالأطفال الاصحاء.
  7. عمر الوالدين: تشير الدارسات الي أن زيادة عمر الأم عن 35 سنة من الممكن أن يؤدي الي إنجاب طفل يعاني من التوحد مقارنة بعمر الأم اقل من 25 سنة، كما أن زيادة عمر الأب عن 50 سنة ايضا يؤدي الي إنجاب اطفال مصابة بالتوحد.

هذا اللقاح لا يسبب التوحد عند الاطفال:

نشرت الاكاديمية الامريكية لطب الاطفال American Academy Of Pediatrics  بحثا جديدا بتاريخ الخامس من مارس 2019 وهي دراسة كبيرة اجريت في الدنمارك عن عدم وجود اي علاقة بين تطعيم (MMR) او الحصبة والنكاف والحصبة الالمانية وبين حدوث التوحد، والدراسة اجريت علي عدد كبير من الاطفال بلغ 657461 طفل في الدنمارك، وخلصت الي انه لا توجد اي علاقة مطلقا بين هذا التطعيم وبين حدوث التوحد عند الاطفال.

تابعوا ايضا:

جدول التطعيمات في مصر

فوائد الاوميغا 3 للاطفال

شاهدوا هذه الحلقة عن اعراض التوحد عند الاطفال علي قناة عيادة الاطفال علي اليوتيوب ولا تنسوا عمل اشتراك في القناة

رابط الدراسة:

https://www.aappublications.org/news/2019/03/05/mmrautism030519

اقرأ أيضاً