نقص هرمون الغدة الدرقية عند المواليد

نقص هرمون الغدة الدرقية عند المواليد

نقص هرمون الغدة الدرقية عند المواليد ،هرمون الغدة الدرقية يعتبر من الهرمونات المهمة لتنظيم عملية التمثيل الغذائي في جسم الانسان وله دور اساسي في الحفاظ على حيوية ونشاط الخلايا الحية، وخصوصا خلايا المخ والعضلات والقلب والعظام.

 

الغدة الدرقية وهرمون الغدة الدرقية عند المواليد:

و تُنتج الغدة الدرقية هرمون يسمي الثيروكسين و هو السئول عن الوظائف الحيوية للجسم و تشير الدرسات و الاحصائيات الي اصابة طفل لكل 2000-4000 طفل حول العالم، لذلك من المهم و الضروري إكتشاف المرض مبكرا حتي لا تتأثر خلايا المخ و يصاب الطفل بالتخلف العقلي.

تابعوا ايضا: ملف كامل عن التوحد عند الاطفال

متي بدأت عملية تحليل هرمون الغدة الدرقية للمواليد؟

في عام 1970 بدأ عمل مسح لكل المواليد لاكتشاف حالات نقص هرمون الغدة الدرقية في أمريكا وأوروبا وبعدها انتقل هذا النظام لمعظم دول العالم حيث أن هذه المرض من الامراض التي يسهل علاجها مبكرا قبل ظهور اية مضاعفات علي الطفل. وتزداد الاصابة في الاناث أكثر منها عن الذكور بنسبة 2 – 1.

تابعوا ايضا: طرق جديدة و مبتكرة للتعامل مع الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

ما هي أسباب نقص هرمون الغدة الدرقية عند المواليد.؟

85 % من اسباب نقص هرمون الغدة الدرقية يكون بسبب مشكلة في الغدة كأن تكون غير موجودة اساسا أو عدم تطورها بشكل صحيح و كامل و ال15 % الباقيين بسبب عوامل وراثية تؤثر علي هرمون الغدة الدرقية و قد يظهر في اي جيل لدى الاطفال، ولكنه منتشر اكثر في جيل المدرسة وجيل البلوغ، وسببه هو انخفاض انتاج هرمون الثيروكسين. وقد تظهر العلامات المميزة للقصور ببطء على مدى شهور او سنين.

تابعوا ايضا: كل شيء عن الطفل المولود

ما هي أعراض الاصابة بنقص هرمون الغدة الدرقية عند المواليد؟

قد لا تظهر الاعراض علي أكثر من 95 % من الاطفال المولودين بنقص في هرمون الغدة الدرقية حيث يمر الهرمون من المشيمة الي الجنين الذي يعاني نقصا في مستوي هرمون الثيروكسين ، و قد تظهر الاعراض الاتية علي المولود:

  1. غالبا ما يكون وزن المولود زائد عن الطبيعي .
  2. قد يكون محيط رأس المولود أكبر من الحجم الطبيعي.
  3. يرفض الرضاعة .
  4. تضخم في اللسان و بروزه من الفم.
  5. امساك مزمن.
  6. بكاء بصوت يشبه صوت الحصان.
  7. قد يعاني من فتق في السرة.
  8. زيادة مساحة نافوخ الطفل عن الطبيعي.
  9. جفاف الجلد و برودته.
  10. زيادة الصفراء في الجسم وتأخر زوالها.

تابعوا ايضا: 10 علامات تدل علي نقص المناعة عند الاطفال

ميعاد تحليل الغدة الدرقية لحديثي الولادة

يتم التشخيص عن طريق عمل فحص للمواليد من اليوم الثالث الي اليوم السابع من العمر وقياس نسبة الهرمون عن طريق أخذ عينة من كعب المولود وعلى نوع معين من الورق وفحصها.

شاهدوا هذا الفيديو عن: طريقة تحليل الصفراء بدون نقطة دم

كيف يمكن علاج نقص هرمون الغدة الدرقية عند المواليد؟

كما ذكرنا أن هرمون الثيروكسين هام جدا لنمو المخ بطريقة طبيعية و يؤدي نقصه الي حدوث تخلف عقلي عند الاطفال ، و العلاج يتم بأقراص التروكسين مذابة في لبن الأم او اللبن الصناعي أو الماء مدي الحياة و يجب ان تحرص الأم ان تعطي الطفل العلاج بإنتظام يوميا و لاتزيد او تقل عن الجرعة الموصوفة للطفل و لا يجب خلط مكونات الاقراص لبن يحتوي علي الصويا .

اقرأ أيضاً