أمراض الجهاز الهضمي

نصائح مهمة لتقليل الارتجاع عند الرضع

نصائح مهمة لتقليل الارتجاع عند الرضع

الارتجاع عند الرضع من اكثر المشاكل شيوعا، حيث يعاني اغلب الرضع من مشكلة الارتجاع وخاصة في الشهور الستة الاولي من حياة الطفل، وهو عبارة عن ارتخاء في العضلات السفلية القابضة للمريء مما يسمح بعودة محتويات المعدة والحمض من المعدة إلى تجويف المريء مرة أخرى وقد يصل إلى حد القيء.

نصائح مهمة لتقليل الارتجاع عند الرضع:

فيما يلي نقدم بعض النصائح الهامة لتقليل الارتجاع عند الرضع ومنها ما يلي:

  1. لا يجب ملئ التنك حتي اخره: هذه اولي النصائح التي تفيد في تقليل الارتجاع عند الاطفال الرضع، فالخطوة الاولي تكمن في عدم ملئ المعدة او (التنك) حتي نهايته، فالتنك المملوء غالبا ما يخرج منه المحتوي الزائد، لذلك يجب تقليل كمية الرضاعة وارضاع الطفل علي فترات قصيرة بدلا من ارضاعه كميات كبيرة تؤدي الي الارتجاع.
  2. التخلص من الغازات: الغازات تعمل علي الانتفاخ والارتجاع لذلك يجب التخلص من هذه الغازات دوما وذلك بتكريع الطفل اثناء الرضاعة وبعد الرضاعة ايضا.
  3. عدم تحريك الطفل بعنف بعد الرضاعة: من الاخطاء الشائعة التي يقع فيها العديد من الاباء والامهات هو تحريك الطفل بعد الرضاعة بعنف او اللعب معه او تدليله بشكل فيه افراط، فالحركة الزائدة للطفل بعد الرضاعة تجبر الحليب علي الخروج من المعدة مرة اخري بعد الرضاعة، لذلك لا يجب تحريك الطفل لمدة 20 -30 دقيقة علي الاقل بعد الرضاعة حتي نتجنب الارتجاع عند الرضع.
  4. تغيير نوع الحليب: بعض الاطفال الرضع الذين يرضعون رضاعة صناعية قد تكون المشكلة في نوعية الحليب، فبعض الاطفال قد تعاني من تحسس الحليب وبعض الاطفال الرضع يبدون عدم تحمل اللاكتوز، لذلك يجب ملاحظة اعراض التحسس من الحليب معرفتها جيدا واستشارة الطبيب لمعرفة النوع المناسب للطفل لتقليل الارتجاع عند الرضع.
  5. وجبة الشوفان مع الحليب لتقليل الارتجاع عند الرضع: توصي الاكاديمية الامريكية لطب الاطفال بعدم ادخال الاطعمة الصلبة للاطفال قبل الشهر السادس، الا في حالات قليلة منها مشكلة الارتجاع عند الرضع فيمكن استعمال الشوفان مع حليب الرضع وذلك مبكرا لتقليل مشكلة الارتجاع عند الرضع.

شاهدوا هذه الحلقة علي قناة عيادة الأطفال علي اليوتيوب عن اهم النصائح لتقليل الاستفراغ عند الاطفال الرضع ولا تنسوا عمل مشاركة للموضوع:

هذه كانت بعض النصائح التي تساعد علي حل مشكلة الارتجاع عند الاطفال، وهي تحل نسبة كبيرة من المشكلة دون اللجوء الي الادوية، نقدمها لكم من خلال موقع عيادة الأطفال باشراف الدكتور يوسف قضا اخصائي طب الاطفال والذي نتمني ان تنال هذه النصائح اعجابكم ورضاكم.

تابعوا ايضا: ارتجاع المريء عند الاطفال وعلاجه

مصدر الموضوع:

http://bit.ly/2ENz5C1

الوسوم
مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق