أمراض القلب والأوعية الدموية

حل مشكلة عدم توفر حقنة بنسلين طويل المفعول

حقنة بنسلين طويل المفعول Long Acting Penicillin وعدم توفرها في مصر اثناء الكثير من البحث عن بديل البنسلين طويل المفعول في علاج الحمي الروماتيزمية عند الأطفال، وتعتبر حقنة بنسلين طويل المفعول العلاج الاساسي لهذه المشكلة عند الاطفال والكبار.

حقنة بنسلين طويل المفعول ودورها في علاج الحمي الروماتيزمية:

حقنة بنسلين طويل المفعول تقضي علي الميكروب السبحي (Streptococcus viridans) وهو الميكروب الذي يؤدي الي حدوث الحمي الروماتيزمية عند الأطفال او الكبار علي حد سواء.

اعراض الحمي الروماتيزمية عند الأطفال:

تظهر أعراض الحمي الروماتيزمية (rheumatic fever symptoms)  بعد التهاب الحلق و اللوزتين بحوالي 1-3 اسابيع تقريبا.

تختلف الأعراض من شخص لآخر فبعض الأشخاص يكون لديهم أعراض عدة والبعض الآخر تظهر عندهم واحدة فقط من هذه الأعراض.

1. التهاب المفاصل:

• يحدث التهاب في المفاصل الكبيرة من الجسم مثل مفصل الركبة و الساعد و اليد و القدم.
  • المفصل يكون: لونه احمر و مؤلم جدا للطفل و متورم.
  • من الممكن ان يصيب أكثر من مفصل في وقت واحد.
  • ينتقل الالتهاب من مفصل الي اخر بدون التأثير علي المفصل المصاب.
  • أهم ما يميز هذا الالتهاب أنه يشفي بسرعة جدا عند يصف الطبيب للطفل جرعات معينة من الاسبرين.
  1. التهاب في القلب:

• يصيب الالتهاب جميع طبقات القلب المختلفة .
  • يبدأ الالتهاب في الصمام الميترالي و في البداية يحدث ضيق في الصمام الميترالي ثم يتبعه ارتجاع في الصمام الميترالي.
  • قد يصيب الاورطي و يؤدي الي ارتجاع في الصمام الاورطي.
  • يضعف عضلة القلب و من الممكن ان يؤدي الي فشل في القلب.

1. التهاب في المخ:

• يحدث في البنات من سن 8-12 سنة.
  • يحدث بعد حوالي 6 اشهر من الاصابة بالتهاب اللوزتين.
  • يظهر في صورة حركات لا إرادية في الجسم و اليدين و الوجه
  1. حمي : ترتفع درجة الحرارة مع وجود صداع شديد.
  2. بقع حمراء في الجلد.
  3. عقد صغيرة تحت الجلد و خصوصا مع البروزات العظمية و لكنها قليلة.

الحالات التي تعطي فيها حقنة بنسلين طويل المفعول:

1. تعطي كوقاية من الاصابة بالحمي الروماتيزمية و خصوصا في الاطفال الذين يعانون من تكرار التهابات اللوزتين مرة واحدة .
  2. الاطفال الذين اصيبوا بالحمي الروماتيزمية مع وجود التهاب في صمامات القلب فان عليهم اخذ حقنة البنسلين طويل المفعول لمدة 10 سنوات من تاريخ اخر مرة حدث لهم اصابة بالحمي الروماتيزمية و تستمر الحقنة الي ان يصل الشخص عمر 45 سنة كحماية للقلب من تأثير الميكروب السبحي.
  3. الاطفال الذين اصيبوا بالحمي الروماتيزمية و أثرت علي القلب بدون التهابات في صمامات القلب فان عليهم أخذ الحقنة لمدة 10 سنوات و عندما يبلغ الشخص 25 عاما من العمر.
  4. الاطفال الذين اصيبوا بالحمي الروماتيزمية ولم تؤثر علي القلب مطلقا فان عليهم الحقنة لمدة 5 سنوات أو حتي يبلغ الطفل 18 عاما من العمر.

هل يوجد علاج بديل لحقن البنسلين؟

في الحقيقة يوجد علاج بديل البنسلين طويل المدى للأطفال والكبار لحل مشكلة عدم توفر حقنة بنسلين طويل المفعول في مصر وهو ما يلي:

1. دواء اوسبن : Penicillin VK او ما يسمي (phenoxymethyle penicillin) هو من مشتقات البنسلين وهو دواء فعال في القضاء علي الميكروي السبحي المسبب للحمي الروماتيزمية عند الأطفال والكبار
  • الشكل الدوائي: متوفر في صورة دواء شراب بتركيز 125 مجم و 250 مجم وايضا اقراص بتركيز 250مجم و500مجم
  • الجرعة وطريقة الاستعمال: في الاطفال الاقل من 5 سنوات يعطي تركيز 125 مجم مرتين يوميا لمدة 10 ايام والاطفال الاكبر من 5 سنوات فيعطي 250 مجم مرتين يوميا لمده 10 ايام ايضا اما في حالة الحمي الروماتيزمية المتكررة فيعطي بديلا لحقنة بنسلين طويل المفعول 250 مجم مرتين يوميا علي معدة فارغة ويكرر حسب ارشادات الطبيب.
  1. اريثروماسين erythromycin ethylsuccinate

ويعتبر من الادوية البديلة لحقنة بنسلين طويل المفعول وتعطي ايضا في حالة وجود حساسية من البنسلين وتتوفر كالتالي:

• الشكل الدوائي: تتوفر في صورة دواء شراب بتركيز 200مجم و400مجم لكل 5 مل .
  • الجرعة وطريقة الاستعمال: تعطي بمتوسط جرعة 50 مجم لكل كيلو من وزن الجسم مرتين يوميا او حسب ارشادات الطبيب المعالج وتعتبر علاج بديل لحقن البنسلين.

1. مركبات السلفا sulfadiazine

وهو ايضا احد بدائل حقنة طويل المفعول للقضاء علي الميكروب السبحي المسبب للحمي الروماتيزمية عند الأطفال.

تابعونا ومقالات ذات صلة بالموضوع:

1. الحمي الروماتيزمية عند الاطفال
  2. كل شيء عن حقنة بنسلين طويل المفعول

مصدر المقالة:

الدكتور يوسف قضا

الدكتور يوسف محمد قضا، إستشاري طب الأطفال والأطفال حديثي الولادة والخدج حاصل علي درجة الماجستير في طب الأطفال.