نصائح ذهبية لتدفئة الاطفال في برد الشتاء

نصائح ذهبية لتدفئة الاطفال في برد الشتاء

نصائح ذهبية لتدفئة الاطفال في برد الشتاء

يأتي فصل الشتاء كل عام و يحمل معه هموم كل أسرة و تخوفاتها من موجات الصقيع التي غالبا ما تكون شديدة و تؤدي الي غياب الاطفال من مدارسهم و تكون مصحوبة كذلك بالتيارات الهوائية و العواصف الترابية التي تهيج صدر الاطفال المصابين بحساسية الصدر و كذلك حساسية العين . 

 وهذه بعض النصائح التي تساعدكِ على تدفئة الاطفال في الشتاء القارس:

  1. دائما اجعلي ما يلامس جلد صغيرك في كل الأحوال من الأقطان منعًا لأي حساسية تسببها الخامات الشتوية.
  2. يجب أن تلبسي أبنائك عدة طبقات من الملابس خاصة على منطقة الظهر والصدر فيمكنك مثلًا إلباسهم طبقة مكشوفة الذراعين (فانلة أو بودي ليس له ذراعيه) ثم طبقة أخرى بكم طويل وكلاهما قطنيتين يليهما طبقة أخرى من الصوف مثلًا حتى لو كانت غير سميكة قبل ملابس الخروج العادية أو ملابس المدرسة هذا بالطبع في أيام الموجات شديدة البرودة، ويمكن الاكتفاء بطبقتين في الأيام متوسطة البرودة. تابعوا ايضا: متى يحتاج الرضيع لشرب الماء؟
  3. في حال كان أبنائك كبارًا فهم من سيقدرون شعورهم بالدفء من عدمه فلا تضغطي عليهم بشكل زائد فإحساس البرودة والدفء يختلف من شخص لآخر.
  4. لا تعتمدي دومًا على الصغير وما يقوله ان كان في المدرسة خاصة لو كان أصغر من 10 أعوام لأنه يخرج في الساحة ويلهو في الهواء البارد ولا يمكن أن تنتبه المعلمة لجميع الأطفال على الدوام.
  5. تذكري أن ما يبعث الدفء ليست الملابس ولا الطبقات نفسها ولكن طبقات الهواء الدافئ، إذ تتشكل طبقة هواء بين كل طبقة ملابس وما تليها وتشكل عازلًا دافئًا، لذا فإن أقل ما يلبس في الشتاء طبقتين.   
  6. ألبسي صغيرك كوفية وطاقية “آيس كاب” لأن تغطية الرأس والرقبة مهم جداً في الأماكن المفتوحة أو المغلقة إن كان فيها تيارات هواء لأن الرأس والرقبة هما أول وأكثر أماكن الجسم تعرضًا للهواء، وقد يسبب ذلك الإصابة بنزلات البرد المختلفة.
  7. يجب عليكِ التأكد من دفء الرضع أو شعورهم بالبرد يعتمد على إحساس أطرافهم اليدين والقدمين.
  8. احرصي دائما علي تقديم كوبًا لطفلك من الماء البارد (برودة الجو والصنبور) قبل الخروج من المنزل فالماء يخفض من درجة حرارة الجسم فيتناسب مع الجو في الخارج ويقاوم التيارات الباردة وبالتالي العدوى والإصابة بنزلات البرد، ويرطب الحلق أيضًا.
  9. بالنسبة للرضع، لفي صغيرك مهما ألبستيه ببطانية جيدًا أثناء خروجك من المنزل أو من أي مكان مغلق لمكان مفتوح أو أثناء وجودك في الشارع.   
  10. تدفئة القدمين مهمة جدًا، لكنها تختلف من شخص لآخر حسب قدرة الدورة الدموية في جسمه، فقد يرتدي أحدهم جوربا قطنيا وقد يحتاج الآخر إلى جوربين أحدهما من الصوف أو ربما خف منزلي مبطن.
  11.  شاهدوا هذا الفيديو عن : نصائح ذهبية للوقاية من امراض الشتاء
  12. الاستحمام في الشتاء لمرة واحدة أسبوعيًا كافٍ للغاية إلا لو كان صغيرك يحتاج للاستحمام بسبب اللعب والعرق وخلافه ويمكنك تحميمه بجسمه دون شعره خاصة لو فتاة شعرها طويل ويستغرق وقتًا ليجف.
  13. يفضل إن استطعت تحميم الصغير ظهرًا لاعتدال البرودة، وإن استطعت تجفيف شعره سريعًا بمجفف الشعر حتى لا يبرد رأسه خاصة لو كانت فتاة وشعرها طويل فهذا أفضل.
  14. إن لم تجففي شعره بمجفف الشعر، فغطي رأسه على الأقل بآيس كاب أو إيشارب للصغيرات.
  15. يجب تدفئة الغرفة التي سيخرج لها و ايضا جففي الصغير وهو في الحمام وألبسيه داخله فمن الخطأ إخراجه وهو غير مرتدي ثيابه.
  16. يجب الا تحمميه إن كان مصابًا بالبرد أو يشعر بأنه سيتعرض لنزلة برد أو بدأ في الرشح، ولا تؤخري الاستحمام لأكثر من أسبوعين. يمكنك في الأسبوع الذي لن يتحمم فيه لأي سبب أن تمسحي جسمه بفوطة مبللة بالماء والصابون ثم بالفوطة بعد غسلها بالماء .
  17. عليكِ تقديم السوائل الدافئة للصغار باستمرار وحليها بالعسل لمزيد من الطاقة ولنيل الفوائد المختلفة في العسل وركزي على الليمون الدافئ والزنجبيل. لا تنس شرب الماء.
  18. عليكِ ان تقومي بتهوية المنزل يوميًا حتى في الشتاء، ولو بفتح الزجاج وترك الشيش مغلق لتغيير هواء الغرفة وتجديدها فهذا أكثر صحة.
  19. عليكِ تقديم عصير الفواكه الطبيعية غير الباردة بدون تحلية أو بقليل من العسل أو قدميها له في صورة فاكهة وركزي على الفواكه والخضراوات المعروفة باحتوائها على فيتامين سي مثل البرتقال واليوسفي والليمون والأناناس والجوافة والفراولة والكيوي وكذلك الطماطم.
  20. لا يجب تشغيل التكييف على الساخن أو المدفأة على الدوام في إحدى الغرف فيكون الخروج والدخول منها وإليها يعرضه لتيارات هواء مختلفة فيصاب بالبرد ولكن شغليه قليلًا وأطفئيه قليلًا.

    تابعوا ايضا: ملامح تطور و نمو الطفل في الشهر الرابع من العمر

اقرأ أيضاً