من براز طفلك.. تعرفي على أمراضه

من براز طفلك.. تعرفي على أمراضه

 من براز طفلك.. تعرفي على أمراضه

من براز طفلك.. تعرفي على أمراضه يمثل البراز أحد وسائل الاخراج عند الانسان، إذ يتخلص من خلاله من الفضلات ومن بقايا الطعام الذي يأكله ، و يختلف شكل البراز من انسان لأخر و في الاطفال عنه في الكبار ، و الرضع ايضا كذلك . فكل مرحلة عمرية يمر بها الانسان تؤثر بشكل ما علي شكل البراز  و كذلك يتغير شكل براز الطفل تبعا للأمراض التي يصاب بها ، و من خلال هذه المقالة نناقش هذه النقاط المهمة. 

معرفه مرض الطفل من برازه
معرفه مرض الطفل من برازه
 

تابعوا ايضا: كل شيء عن ارتجاع المريء عند الاطفال

ما هي التغيرات التي تحدث علي براز الطفل في السنة الاولي من العمر؟

  1. براز الطفل بعد الولادة مباشرًة : لابد من التأكد من خروج براز اسود مائل للخضرة يسمي (العقي) و يختفي بعد 3 ايام من العمر. 
  2. اما مع نهاية الاسبوع الاول و مع الرضاعة الطبيعية بشكل منتظم يتحول البراز الي شبه سائل اصفر اللون مثل الاسهال و من المتوقع ان نلاحظ ما يقرب من 8 مرات براز يوميا مع الرضاعة المنتظمة.
  3. و اذا كان الطفل يرضع بالببرونة فإن معدل التبرز يكون في حدود 2-3 مرات يوميا.
  4. و من الطبيعي ان نلاحظ تبرز الطفل أثناء أو بعد الرضاعة من الثدي مباشرة و ذلك لاحتواء اللبن الطبيعي علي مواد ملينة تساعد الطفل علي التخلص من الصفراء بشكل أفضل لذلك لا يجب إعطاء الطفل أي ادوية مضادة للإسهال في هذه المرحلة ، ويكون شكل البراز عبارة عن قطع صغيرة محببة صفراء اللون.
  5. البراز في الشهر الرابع و حتي نهاية العام الأول: يصبح معدل تبرز الطفل 1-3 مرات يوميا و يصبح البراز أكثر تماسكا.
  6. و بعد نهاية العام الأول من العمر يتحول شكل البراز عند الرضع الي شكله كما في الكبار و يصبح معدل عملية التبرز من مرة الي مرتين يوميا حسب تغذية الطفل.
  7. و يعتبر البراز عبارة عن اسهال اذا تغير قوام أو كمية أو عدد مرات التبرز عن المعدل الذي يعتاده الطفل و ذلك حسب وصف منظمة الصحة العالمية أو زيادة عدد مرات البراز عن 3 مرات بحيث يكون البراز مائي و سائل.

 تابعوا ايضا: كل شيء اسباب رائحة الفم الكريهة عند الاطفال

ما هي الحالات المرضية التي تؤثر علي براز الطفل؟

  1. الوان البراز: غالبا ما يكون لون البراز انعكاسا لنوعية الغذاء الذي يتناوله الطفل فلون البراز هو اللون البني بكافة درجاته وهو يشير الي حالة الطفل الصحية ، و اللون الاسود قد يدل علي وجود نزيف في المعدة مما يؤدي الي نزول الدم المهضوم الي البراز و تلونه باللون الأسود، و قد يكون اللون الأسود بسبب تناول مركبات الحديد و معظم المكملات الغذائية التي يتناولها الطفل و التي تحتوي علي الحديد أو شرب العرقسوس بكميات مختلفة و كذلك تناول الطفل لثمار التوت الأسود مما يؤدي الي صبغ البراز باللون الأسود ولون البراز اسود مع اسهال قد يحدث مع النزلات المعوية . أما اللون الأحمر الفاتح للبراز يدل علي نزيف من القناة الهضمية مثل الامعاء الغليظة او المستقيم أو الشرج . أما إذا كان لون البراز ابيض فإن الطفل غالبا ما يكون مصابا بانسداد في القنوات المرارية بحيث لا تصل الصفراء التي يفرزها الكبد الي القناة الهضمية او يكون بسبب التهاب في الكبد أو سرطان في البنكرياس.
  2. رائحة البراز: عند الرضع الذين يرضعون رضاعة طبيعية فقط: تكون رائحة البراز معدومة أو خفيفة و قد تتأثر هذه الرائحة بنوعية الطعام الذى تتناوله الام المرضع و لكنها تبقى مقبولة في كل الظروف غير المرضية. أما في الرضع الذين يرضعون حليب صناعى:  فإن الرائحة تكون غير سارة و لكنها مقبولة. و بعد ادخال الاطعمة للطفل: تصبح أقوى و غير مقبولة نوعا ما. و يرجع سبب وجود رائحة البراز الطبيعية عند الاطفال لوجود الجراثيم المفيدة الموجودة في الامعاء و التى تنتج الكثير من الغازات التي تعطى الرائحة الطبيعية للبراز و المميزة له .
    شاهدوا هذا الفيديو عن : طريقة اعطاء الحقن العضل للاطفال

أسباب رائحة البراز الكريهة المؤقتة عند الاطفال:

  • التهاب معوي أو اسهال حاد.. وهنا تتصاحب مع التقيؤ والحرارة وغالبا تستمر هذه الرائحة لعد ايام بعد الاسهال.
  • تناول بعض الاطعمة.. مثل البصل والحمص.
  • الاصابة بطفيليات الجيارديا.. وغالبا ما تكون مصحوبة بمغص وتستمر لفترة كبيرة ان لم يعالج الطفل.

أسباب رائحة البراز الكريهة والمزمنة عند الاطفال:

  1. وجود طفيليات الجيارديا في البراز و عدم اعطاء الطفل العلاج المناسب لها و تستمر هذه الرائحة لفترة طويلة.
  2. الامساك الشديد والذى يؤدى الى تراكم البراز لفترة طويلة.
  3. سوء الامتصاص: ويكون فيه الطفل وزنة اقل من المعدل الطبيعي.
  4. حساسية: ويكون لون البراز فاتح ووزن الطفل يكون اقل من الطبيعي مع وجود انتفاخ في البطن و ضعف في العضلات.
  5. سوء امتصاص الدهون : ويكون البراز هنا دهنيا و يتزامن مع عسر الهضم.
  6. قصر الامعاء بسبب استئصال جزء منها. تابعوا ايضا: اسباب و علاج مشكلة فرط الحركة و تشتت الانتباه عند الاطفال
  7. شكل البراز: فعندما يصبح البراز سائلا فانه قد يدل علي الاصابة بالنزلة المعوية ، و اذا تلاحظ وجود براز مثل ( الجيلي) فإن الطفل غالبا ما يعاني من انسداد معوي ، أما إذا تلاحظ طفو بقع من الزيت في الحمام فإن الطفل غالبا لا يستطيع هضم و امتصاص الدهون بسبب مرض في البنكرياس.(تابعوا ايضا: التهاب الزائدة الدودية عند الاطفال و الشباب)

المرجع:

http://www.webmd.com/parenting/baby/diapering-a-baby-13/baby-bowel-movements

اقرأ أيضاً