ملف كامل عن فيتامين د او فيتامين الشمس

ملف كامل عن فيتامين د او فيتامين الشمس

ملف كامل عن فيتامين د او فيتامين الشمس

إنه فيتامين الشمس كما يطلق عليه العلماء، فيتامين د من الفيتامينات المهمة التي يحتاجها الجسم في عملياته الحيوية، عند التعرض لأشعة الشمس فإن الجسم يبدأ نشاطه في تحويل بعض العناصر في الجلد الي فيتامين د، فإن الدراسات تؤكد أن تعرض الطفل لمدة 10 دقائق يوميا لأشعة الشمس تعادل تناول 200 كوب زبادي، انها حقا معجزة الهية.

ملف كامل عن فيتامين د او فيتامين الشمس
ملف كامل عن فيتامين د او فيتامين الشمس

تابعوا ايضا: 11 خطر قاتل للشيبس و الوجبات السريعة علي صحة الاطفال

ما هي مصادر الحصول على فيتامين د؟

  1. البيض.
  2. الاسماك مثل السلامون و السردين.
  3. زيت كبد الحوت.
  4. الالبان المدعمة بفيتامين د.
  5. الحبوب الكاملة
شاهدوا هذه الحلقة عن فيتامين د و اهميته للاطفال و الكبار

  طريقة امتصاص فيتامين د

و يتألف فيتامين د من نوعين حسب المصدر : نباتي و حيواني و عند تناول الاطعمة الغنية بفيتامين د فإنه يُمتص عن طريق الأمعاء الدقيقة و ينتقل إلي الكبد حتي يتم تنشيطه ليقوم بوظائفه الحيوية.

تابعوا ايضا: جدول تغذية الاطفال في السنة الاولي من العمر

ما هي فوائد فيتامين د؟

 أكدت الابحاث العلمية أن فيتامين د يلعب دورًا مهمًا في تقوية الجهاز المناعي للإنسان.

  1. فيتامين د يقلل فرص الإصابة بالأمراض المزمنة مثل مرض السكر.
  2. فيتامين د يقلل نسب الاصابة بالسرطان.
  3. فيتامين د يساعد علي ضبط مستوي الكالسيوم والفوسفات في الدم حيث يعمل على امتصاص الكالسيوم والفوسفات من القناة الهضمية وترسيبهم في العظام لبناء عظام وأسنان قوية.
  4. فيتامين د يمنع هشاشة العظام ويحافظ عليها قوية.

تابعوا ايضا: 9 حقائق مذهلة عن الرضاعة الطبيعية
لذلك أوصت به الاكاديمية الامريكية لطب الاطفال منذ وقت طويل و عدلت التوصيات عام 2013 بإعطاء 400 وحدة دولية من فيتامين “د” لكل الاطفال سواء الذين يرضعون رضاعة طبيعية أو رضاعة صناعية منذ الايام القليلة بعد الولادة و كذلك الاطفال الكبار و حتى سن البلوغ ……
و نسبة فيتامين “د” في لبن الام تتراوح بين 25 – 78 وحدة دولية / اللتر

و المتاح من فيتامين “د ” الآن هو نقط فيدروب. و المطلوب إعطاء الطفل يوميا جرعة 4 نقط بالقطارة البلاستيكية (400 وحدة دولية ) من بعد الولادة مباشرة وبصفة مستديمة …لكل الاطفال بغض النظر عن الوزن و نوع الرضاعة !! و يستمر ذلك حتى يتحصل الطفل على الجرعة المذكورة من الاكل و الشرب …أما إعطاء الكالسيوم فهو ليس مطلوبًا اول 6 أشهر وبعد 6 أشهر يستمر إعطاء فيتامين د بنفس الجرعة …
.
ويتم إعطاء الكالسيوم بس بعد رأى الطبيب على حسب رؤيته للطفل و التطورات و ظروف النمو. و اغلب أدوية الكالسيوم تحتوى على فيتامين د بالجرعة المطلوبة (400 وحدة دولية ) بالإضافة الى الكالسيوم ..

اقرأ أيضاً