ملف كامل عن انيميا نقص الحديد عند الاطفال

ملف كامل عن انيميا نقص الحديد عند الاطفال

ملف كامل عن انيميا نقص الحديد عند الاطفال:

يعتبر الحديد العنصر الأوفر في القشرة الأرضية و علي الرغم من ذلك ، فان انيميا نقص الحديد من أشهر أنواع الانيميا التي تصيب الانسان ، و تؤثر بشكل كبير علي صحته و أدائه الذهني و العضلي.

ملف كامل عن انيميا نقص الحديد عند الاطفال
ملف كامل عن انيميا نقص الحديد عند الاطفال

ما هي أهمية الحديد بالنسبة لجسم الانسان؟

يدخل الحديد كعنصر أساسي في تصنيع الهيموجلوبين الذي يحمل الاكسجين الي الخلايا و يساعد علي تنفسها و حيويتها، لذلك فان نقص الحديد يؤدي الي نقص الهيموجلوبين و بالتالي يؤدي الي الانيميا.

ما هو مرض انيميا نقص الحديد؟

هي نقص في نسبة الهيموجلوبين أو كرات الدم الحمراء الى الحد الذى يؤثر على نقل الاكسجين الى الخلايا الحية.

ما هي اسباب حدوث انيميا نقص الحديد عند الاطفال؟

  1. قلة الحديد في غذاء الاطفال : ويحدث غالبا في الاطفال من 6-24 شهر من العمر في الحالات الاتية:
  • الاعتماد علي الرضاعة الطبيعية فقط بعد الشهر الرابع: الرضاعة الطبيعية فقط بدون اعطاء الطفل الحديد لذلك يجب اعطاء الاطفال عنصر الحديد بعد الشهر الرابع في حالة الاعتماد علي الرضاعة الطبيعية فقط.
  • اللبن البقري: الاطفال الذين يرضعون لبن بقرى أو جاموسي بعد سنة يعانون من انيميا نقص الحديد بسبب قلة عنصر الحديد في اللبن البقري او الجاموسي.
  1. نقص امتصاص الحديد من القناة الهضمية بسبب:
  • أمراض عسر الهضم و الامتصاص.
  • تناول الاطفال للمشروبات مثل الشاي.
  1. ضعف مخزون الحديد في الجسم بسبب:
  • معاناة الام من الانيميا أثناء الحمل.
  • نزيف الطفل بعد الولادة.
  • الاطفال المبتسرين و الذين ليس لديهم مخزون كاف من الحديد.

أسباب أخرى مثل:

  • الاصابة بالديدان و خصوصا الانكلستوما.
  • ارتجاع المريء عند الاطفال.
  • نزف الانف المتكرر عند الاطفال.
  • الحساسية من اللبن البقري الذى يؤذى القناة الهضمية و يؤدى الى نزول الدم في البراز وبالتالي يؤدى الى الانيميا.

إقرأوا ايضا: كل شيء عن انيميا الفول عند الاطفال

ما هي أعراض انيميا نقص الحديد عند الاطفال؟

  1. اذا كانت الانيميا بسيطة ففي الغالب لا يشتكى الطفل من ايه اعراض.
  2. شحوب الوجه هو أول علامة مؤكدة على وجود الانيميا
  3. نقص في الوزن.
  4. ضعف التركيز و الحفظ.
  5. فقدان في الشهية
  6. الاجهاد المتكرر مع أقل مجهود.
  7. صداع.
  8. طنين في الاذن.
  9. تناول الطفل لأشياء غريبة مثل الطين و الخشب و أكل الاحذية.
  10. اللسان يكون أملس.
  11. وجود خطوط في الاظافر.

إقرأوا ايضا: كل شيء عن مشكلة نقص الصفائح الدموية عند الاطفال

كيف يتم تشخيص انيميا نقص الحديد عند الاطفال؟

  • يعتمد تشخيص أنيميا نقص الحديد على الفحص الطبي و المعملي.
  • يتم عمل صورة دم كاملة لتحديد نوع الانيميا.
  • لابد من البحث عن السبب و ذلك بعمل تحليل براز للطفل للكشف عن وجود ديدان الانكلستوما.

ما هي الاطعمة التي تؤثر علي امتصاص الحديد من القناة الهضمية؟

 هناك العديد من الاطعمة التي تؤثر بشكل كبير علي امتصاص الحديد من القناة الهضمية و بالتالي تؤدي الي الانيميا رغم تناول الطفل  لكميات معتدلة من الاطعمة التي تحتوي علي الحديد
1. الشاي و القهوة: يحتوي الشاي و القهوة علي مواد تؤثر في امتصاص الحديد بشكل كبير مما يحرم الجسم من كمية الحديد في الوجبات التي يتناولها طفلك لذلك يجب عدم تقديم الشاي و القهوة للأطفال أو شربهما بعد الوجبات بساعتين علي الاقل.
2.اللبن و منتجاته : يفضل تقديم اللبن و الزبادي أو الجبنة قبل الاطعمة المحتوية علي الحديد بساعة أو بعد تناولها بساعتين لأنها تؤثر علي امتصاص الحديد.

3.البيض: من الطعمة المهمة التي تؤثر ايضا علي امتصاص الحديد لذلك يجب تأخيرها بعد الوجبات المحتوية علي الحديد بساعتين.

4.مركبات الكالسيوم: يفضل عدم اعطاء الادوية و المكملات الغذائية التي تحتوي علي الكالسيوم مع مركبات الحديد لأنها تؤثر ايضا علي امتصاص الحديد ، فيضل الفصل بين المركبين بساعتين علي الاقل.

5.فيتامين (ج): من العوامل المهمة التي تزيد من امتصاص الحديد هو عصير البرتقال و الاطعمة الغنية بفيتامين ج لذلك يفضل شرب عصير البرتقال مع الوجبات او المركبات التي تحتوي علي الحديد.

تابعوا ايضا: جدول تغذية الاطفال في السنة الاولي من العمر

كيف يتم علاج انيميا نقص الحديد عند الاطفال؟

الاهتمام بالتغذية السليمة للأطفال مع اعطائهم مركبات الحديد ابتداء من الشهر الرابع من العمر بالإضافة الي الوجبات التي تحتوي علي كميات مناسبة من الحديد يقلل من خطر الاصابة بالأنيميا و من هذه الاطعمة:

1.العسل الأسود : يتم انتاج العسل الأسود من قصب السكر ، وهو غني جدا بالحديد والمعادن الهامة الأخرى مثل المنجنيز والبوتاسيوم والكالسيوم.

2.الاوراق الخضراء و السبانخ: تعتبر السبانخ مصدر غني جدا بالحديد , وهو ايضا مصدر غني بفيتامين ج الضروري لامتصاص الحديد حيث أنه يغطي 20% من الاحتياج اليومي للجسم من الحديد .

3.الفاصوليا البيضاء: ان كوب من الفاصوليا البيضاء يمكن أن تكفي 40٪ من حاجة الحديد اليومية. يمكن تناول الفاصوليا مطبوخة او وضعها في السلطة .

4.اللحوم الحمراء: مثل لحم الخروف , لحم البقر وخاصة جزء الكبد منها , فهو غني بالحديد (فكل 100جم من اللحوم يحتوي على 1,6 مج من الحديد).

5.البيض: يعتبر البيض المصادر الغنية بالحديد و خصوصا صفار البيض مع كونه يعطي سعرات حرارية كبيرة فان البيضة الواحدة تعطي ما يقرب من 6 مجم من الحديد.

6.الطماطم و الحمضيات: تناول الحمضيات الغنية بفيتامين ج يزيد من امتصاص الحديد في الأمعاء ومن الأمثلة ذلك البرتقال , الجوافة والطماطم .

7.الدجاج: يساعد الدجاج على امتصاص الحديد الموجود في الأطعمة النباتية لذلك لا يعتبر الدجاج مصدر رئيسي للحديد بقدر ما يعتبر عامل مساعد في زيادة امتصاص الحديد.

8.فول الصويا: فول الصويا المخمر هو غني بالحديد، كوب من فول الصويا  يحتوي على حوالي 50٪ من الحديد . بالإضافة إلى كونها غنية بالحديد فهي مصدر كبير للفيتامين K، المغنيسيوم، والكالسيوم.

9.المأكولات البحرية: تحتوي الرخويات البحرية  على كميات كبيرة من الحديد , حيث أن 100 جم من الرخويات تلبي  حاجة الجسم من الحديد بشكل كاف , مثل المحار , بلح البحر , جمبري و السلمون.

10.الشوفان: علي الرغم من أن الشوفان غني بالحديد ( 4.7 مج من الحديد لكل 100جم شوفان ) الا أنه كغيره من الحبوب يحتوي على حمض الفايتك الذي يمنع امتصاص الحديد ولكنه يختلف عن باقي الحبوب بعدم فعالية الطرق التقليدية للتخلص من الحمض كالنقع وغيرها.

11.العدس و البقوليات: جميع البقول والفول تأتي في فئة العدس. والمثير للدهشة أن  100 غراما من العدس الجاف تحتوي على 58 % من الحديد . بالإضافة إلى ذلك فإن البقوليات غنية بالألياف والبروتينات ، وفيتامين B1

12.بذور اليقطين: وهو أحد أهم الأنظمة الغذائية الشعبية في شرق آسيا، بذور اليقطين تحتوي على حوالي 15 ملج من الحديد لكن يجب التأكد من نقعها في المياه لحوالي 6-8 ساعات قبل الاستعمال .

اقرأ أيضاً