ملف كامل عن التهاب الحفاضات عند الاطفال والرضع

التهاب الحفاضات عند الاطفال والرضع من اكثر المشاكل التي يعاني منها الاطفال والامهات ، حيث تزداد فرصة الاصابة بالتهاب الحفاضات ما بين 4-15 شهر من عمر الطفل، وتبحث العديد من الامهات عن علاج التهاب حفاضات الاطفال، فبعض انواع التهابات الحفاضات عند الاطفال والرضع قد تكون مؤلمة وبعضها قد تكون مصحوبة بتقرحات جلدية.

ما هو طفح الحفاضات؟

طفح الحفاضات او ما يسمي (Diaper Rash) هو التهاب جلدي يحدث في منطقة الحفاضة عند الطفل ويكون مصحوب بتهيج او التهاب بالجلد بالإضافة الي تكون بثور جلدية او تقرحات في الجلد، وقد يكون طفح الحفاضات مؤلم وقد لا يكون مؤلم، الا ان طفح الحفاضات غير معدي.

من هم الاطفال الاكثر عرضة للإصابة بالتهاب الحفاضات؟

طفح الحفاضات او التهاب الحفاضات قد يحدث للأطفال في اي عمر الا ان الاطفال ما بين 4- 15 شهر هم اكثر الاطفال عرضة للإصابة بالتهاب الحفاضات ويزداد في الحالات التالية:

1. يزداد طفح الحفاضات عند الأطفال الذين يرضعون رضاعة صناعية عن الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية.
  2. مع بداية ادخال الأطعمة الصلبة في غذاء الطفل.
  3. اذا كان الطفل يعاني من الاكزيما.
  4. اذا كان الطفل يأخذ المضادات الحيوية او الأم تأخذ مضاد حيوي اثناء الرضاعة الطبيعية.
  5. عندما لا يتم تغيير الحفاضات بشكل منتظم.
  6. عند استعمال قطع القماش كحفاضة.
  7. عندما يعاني الطفل من الاسهال.
  8. عندما يعاني الطفل من أي تعب فإن فرصة الإصابة بالتهاب الحفاضة تزداد لان مناعته تقل في هذه الفترة.

متي يختفي التهاب الحفاضات عند الاطفال؟

لا يوجد وقت معين لاختفاء التهاب الحفاضات عند الاطفال ولكن غالبا يختفي طفح الحفاضات خلال أسبوع من الإصابة، وقت يستمر التهاب الحفاضة الي أسابيع.

نصائح هامة تساعد في الوقاية من التهاب الحفاضات عند الاطفال:

الوقاية من طفح الحفاضات تعتمد علي تقليل تعرض جلد الطفل للمهيجات لذلك علينا الاتي:

1. لابد من تغيير الحفاضة بمجرد البلل او الاتساخ.
  2. يجب تنظيف جلد الطفل بلطف.
  3. لابد من ترك الطفل فترة من 15-20 دقيقة علي الأقل 3-4 مرات يوميا بدون ارتداء الحفاضة.
  4. لابد من استعمال كريم ملطف للجلد للوقاية من التهاب الحفاضات عند الأطفال.
  5. لا يجب استعمال كريمات تحتوي علي الكورتيزون الا بعد استشارة الطبيب.
  6. يجب غسيل الايدي جيدا بعد تغيير الحفاضة للطفل.

ما هي أسباب حدوث طفح الحفاضات عند الأطفال؟

تتعدد أسباب حدوث التهاب الحفاضات عند الاطفال الا اننا سنذكر الأسباب التالية:

1. البول:

ان تغير حموضة البول PH قبل التبول او بعده له تأثير سلبي علي جلد الطفل، حيث ان زيادة او نقص الحموضة يؤدي الي زيادة التهاب الجلد.

تابعوا ايضا: من لون البول تعرفوا علي أمراض اطفالكم

ومن المعلوم ان البول لا توجد به أي جراثيم، الا ان الجراثيم التي توجد علي الجلد قد تغزو البول محدثة تغير في ال PH  للبول مما يؤدي الي حدوث تهيج في الجلد وبالتالي حدوث طفح الحفاضات.

1. البراز:

احد اهم الأسباب المسؤولة عن حدوث التهاب الحفاضات عند الأطفال والرضع، ويعتبر اكثر ضررا بالجلد عن البول، حيث ان براز الطفل يحتوي علي العديد من المواد المهيجة للجلد لذلك يجب تغيير الحفاضة بمجرد اتساخها.

1. الرطوبة:

أحد اهم الأسباب التي تؤدي الي حدوث التهابات الحفاضات عند الأطفال والرضع، فارتداء الطفل الرضيع لحفاضات سميكة او غلافها الخارجي من البلاستيك الذي يؤدي غالبا الي حدوث طفح الحفاضات ، لذلك يجب اختيار أنواع جيدة من الحفاضات للأطفال الرضع.

1. الالتهابات الجلدية:

قد يكون السبب في حدوث التهاب الحفاضات عند الأطفال هو حدوث العدي الجلدية وقد تكون بسبب:

• الإصابة بالفطريات الجلدية: وهي أهم الأسباب لحدوث التهاب الحفاضات عند الأطفال.
  • العدوي البكتيرية: وهي أيضا من الأسباب المهمة لحدوث طفح الحفاضات عند الأطفال والرضع.
  • الاكزيما: قد تحدث الاكزيما في أي مكان في جسم الطفل وقد تمتد الي مكان الحفاضة.
  • الصدفية: أحد الأسباب قليلة الحدوث في الأطفال الا انها قد تكون سببا أساسيا في التهاب الحفاضات عند الأطفال.
  1. الكريمات والمراهم وبودرة التلك:

بعض الكريمات الموضعية قد تزيد من حدوث التهاب الحفاضات عند الأطفال والرضع، حيث ان هذه الكريمات تؤدي الي انسداد مسام الجلد مما يزيد من الالتهابات، وتعتبر بودرة التلك غير مسموح بها نهائيا للوقاية او لعلاج التهاب الحفاضات عند الأطفال والرضع.

تابعوا ايضا: طريقة علاج التهاب الحفاضات باستخدام النشا

1. الحساسية الجلدية:

الحساسية الجلدية هي احد اهم الأسباب التي تؤدي الي حدوث التهاب الحفاضات عند الأطفال والرضع، وقد تحدث الحساسية بسبب الكريمات الموضعية او اكلات جديدة او الادوية.

1. بعض المواد المهيجة للجلد:

بعض المواد قد تسبب تهيج لجلد الطفل مما يؤدي الي حدوث التهاب الحفاضات عند الأطفال والرضع ومن هذه المواد:

• المناديل المبللة: بعض أنواع المناديل التي تحتوي علي الكحول او تلك التي تحتوي علي أنواع معينة من العطور تؤدي الي حدوث تهيج في الجلد مما يؤدي الي حدوث طفح الحفاضات.
  • الصابون: بعض أنواع الصابون يؤدي الي حدوث تهيج في الجلد مما يؤدي الي حدوث التهاب الحفاضات.
  • الكافولة: قد تكون الكافولة مصدرا لحساسية الجلد مما يؤدي الي حدوث الالتهابات الجلدية.
  • الحفاضات: بعض أنواع الحفاضات قد تسبب التهابات شديدة وحساسية في منطقة الحفاضة.

كان هذا موضوع التهاب الحفاضات عند الاطفال اتمني ان ينال اعجابكم، واذا اعجبكم ادعمونا بعمل مشاركة لهذا الموضوع في وسائل التواصل الاجتماعي وارسلوا الينا آرائكم من خلال وضع تعليق اسفل الموضوع، والي اللقاء في موضوعات جديدة وحصرية علي موقع عيادة الأطفال.

لمزيد من المطالعة: