مشكلة السخسخة عند الاطفال و علاجها

مشكلة السخسخة عند الاطفال و علاجها

مشكلة السخسخة عند الاطفال و علاجها

مشكلة السخسخة او (قِصَر النفس) او ما يسمي ( Breath-Holding Spells) هي احدي المشكلات النفسية التي يمر بها بعض الاطفال في فترات معينة من حياتهم و تسبب الكثير من القلق و التوتر و الخوف عند الوالدين ، و كثيرا ما نجد الطفل محمولا علي الايدي وقد يكون الطفل فاقد للوعي مع خروج بعض اللعاب من فمه ، وهذا المنظر يتكرر كثيرا مع الطفل الذي يعاني من مشكلة ( السخسخة) او كما يقال (نفسه قصير) ، وهي نوع يشبه (زيادة كهربا المخ) او التشنجات و لكنها ليست تشنجات حقيقة ، (تابعي ايضا: التشنجات الحرارية عند الاطفال) ، و تحدث غالبا بعد الشهر السادس من العمر و قلما تحدث قبل 6 شهور ، و تصل الي ذروتها في عمر سنتين و غالبا تختفي بعد 6 سنوات من العمر.

مشكلة السخسخة عند الاطفال و علاجها
مشكلة السخسخة عند الاطفال و علاجها

هل مشكلة السخسخة او قصر النفس خطرة علي صحة الاطفال؟

لا تمثل مشكلة السخسخة أي خطورة علي صحة الاطفال مطلقا، فالطفل يتعرض لهذه النوبات في خلال دقيقة واحدة يعود طبيعيا كما كان.

تابعوا ايضا: ملف كامل عن التوحد عند الاطفال

ما هي اسباب حدوث مشكلة السخسخة عند الاطفال؟

الاسباب غير معلومة الي الان و لكن الابحاث تؤيد نظرية نقص نسبة الحديد في الدم مما يؤدي الي الانيميا ، و تظهر هذه المشكلة عندما تصطدم رأس الطفل بالأرض أو محاولة أخذ لعبته المفضلة او ضربه او اعطاء الحقن بالعضل او اغضابه لأي سبب.

ما هي انواع السخسخة عند الاطفال؟

يوجد نوعين اساسيين لمشكلة السخسخة او (قصر النفس) عند الاطفال:

  1. النوع الاول: هو حدوث زرقة في وجه الطفل و تحدث غالبا عند اغضاب الطفل كأخذ لعبته المفضلة منه او وقوعه علي ظهره و ارتطام رأسه بالأرض و فيها يخرج الطفل الزفير ثم لا يأخذ شهيق مرة اخري و يتحول لون وجهه الي اللون الازرق و تستمر هذه الحالة لمدة دقيقة علي الاثر بعدها يأخذ الطفل شهيق مرة أخري و يعود طبيعيا، و قد تون مصحوبة بإغماء.
  2. النوع الثاني: في هذه الحالة يكون الطفل شاحب الوجه و تحدث عند ازعاج الطفل و تعرضه لشيء مخيف و خاصة من الخلف، و تحدث كما في النوع الاول حيث يتوقف الطفل عن التنفس و يفقد الوعي، ثم يعود لوعيه في خلال دقيقة علي الاكثر.

تابعوا ايضا: ضمور المخ عند الاطفال

ما هي أعراض مشكلة السخسخة عند الاطفال؟

تظهر هذه الحالة في صورة نوبة من البكاء بعدها تطول مرحلة الزفير ويحدث توقف مؤقت للتنفس ثم يفقد الطفل الوعي و يتحول لونه الي اللون الأزرق ، و قد يصاحب هذه المشكلة حركات لا ارادية في اطرافه كاليدين او الرجلين ،  وقد يحدث توقف مؤقت للقلب بعدها يستعيد الطفل وعيه و تنفسه بصورة طبيعية مرة أخري ، و قد تتكر هذه الحالة مرة اخري.

شاهدوا هذا الفيديو عن: خطورة الشيبس و الوجبات السريعة علي صحة الاطفال

ما هو علاج مشكلة السخسخة عند الاطفال؟

كما ذكرنا ان هذه المشكلة هي ليست نوبات من الصرع و ليست زيادة في كهربة المخ  وهي حالة مؤقتة تزول بعد عمر 5 سنوات ، و يجب عمل الاسعافات الاولية للطفل بأن يتم و ضعه علي جنبه لكي تنزل افرازات اللعاب اثناء النوبة علي جانب الفم، و يجب توفير مجري هوائي عند تكرار الحالة ووضعه في فم الطفل لكي لا يعض الطفل لسانه مع استشارة الطبيب في اقرب وقت، و قد يحتاج الطفل الي مركبات الحديد و الي الاطعمة الغنية بالحديد لتقليل حدوث النوبات.

اقرأ أيضاً