متى يشرب الطفل الشاي؟

متى يشرب الطفل الشاي؟

متى يشرب الطفل الشاي ؟ فالشاي من المشروبات الاساسية في حياة الكثير من الناس، والكثير يشربون الشاي للحصول علي المتعة والراحة النفسية التي يتركها الشاي في نفوسهم، ويعتبر الشاي من اهم المشروبات في العالم كله حيث يقدر عدد الذين يشربون الشاي بحوالي 2 مليار شخص والكثير من الامهات يسألن  متى يشرب الطفل الشاي؟ لذلك نقدم لكم من خلال هذه المقالة عرضا لأهم النقاط التي تحتاجها الامهات قبل اعطاء الشاي للاطفال.

ما هو الشاي؟

الشاي هو اسم صيني الاصل يطلق علي شجرة او شجيرة او الاوراق وهو أحد اهم المشروبات علي الكوكب الارضي بعد الماء، ويوجد العديد من انواع الشاي مثل الشاي الاخضر والشاي الاسود والشاي الاحمر وهذا التنوع ناتج من طريقة التعامل مع اوراق الشاي، وتعتبر قارة اسيا من اهم المناطق التي يزرع فيها الشاي ويتم انتاجه في اليابان واندونيسيا والهند والصين.

فوائد الشاي للجسم:

الشاي له فوائد كثيرة منها:

  1. يحتوي علي مضادات الأكسدة: حيث ان الشاي من المشروبات الطبيعية التي تحتوي علي مضادات الاكسدة والتي تحمي الجسم البشري من النظائر المشعة والتي تؤدي الي ظهور الاورام السرطانية.
  2. الفيتامينات: يحتوي الشاي علي كمية معقولة من الفيتامينات.
  3. يساعد علي التركيز: نظرا لاحتواء الشاي علي كمية كبيرة من الكافيين والذي يساعد علي التركيز دون التأثير علي القلب، بعكس القهوة والتي تؤثر علي نشاط القلب، فشرب الشاي يمنح الشخص القدرة علي التركيز.
  4. يقوي المناعة: تشير الدراسات ايضا الي ان الشاي له دور كبير في تقوية مناعة الجسم.

لماذا نشرب الشاي؟

نحن لا نشرب الشاي للحصول علي قيمته الغذائية وانما الكثيرون يشربون الشاي للشعور بالراحة واللذة التي تركها الشاي في النفس، فشرب الشاي يمنح الشخص القدرة علي التركيز واتخاذ القرارات كما يعطى الاحساس بالراحة والاطمئنان.

متى يشرب الطفل الشاي؟

لا يجب ان يشرب الأطفال الشاي قبل سن 4 – 5 سنوات من العمر علي ان يكون الشاي الأخضر وليس الشاي الاسود، ويمكن للاطفال الكبار بعد 12 سنة شرب الشاي الاسود ولكن لا يجب الاكثار منه.

الشاي بالحليب:

يفضل البعض اضافة القليل من الحليب الي الشاي لاكسابه طعما اخر، الا ان هذا يعتبر سلوكا خاطئا فاضافة الحليب الي الشاي يقلل من قيمته الغذائية.

اضرار الشاي بالحليب للاطفال:

الشاي بالحليب لا يعتبر مناسبا للاطفال، فبعض الامهات قد يلجأن لاضافة الحليب الي الشاي وكما قلنا انه لا يجب ان يشرب الاطفال اقل من 5 سنوات الشاي، اما اضافة الحليب للشاي يؤدي الي عدم الاستفادة من الشاي او الحليب، فالبروتين الموجود في الحليب يتحد مع العناصر الموجودة في الشاي وتمنع امتصاصها فلذلك لا يستفيد الطفل او الشخص بالعناصر الموجودة في الشاي كما يفقد الحليب قيمته الغذائية.

اضرار الشاى باللبن على الحامل:

الشاي باللبن قد يؤدي الي حدوث انيميا عند الحامل بسبب عدم امتصاص الحديد من القناة الهضمية وبالتالي يؤثر علي الجنين، فيفضل شرب الشاي مرة واحدة فقط يوميا.

هل الشاي باللبن يسبب الامساك؟

الشاي يحتوي علي الكافيين والذي يؤثر علي الجهاز العصبي، فشرب الشاي بكثرة قد يؤدي في كثير من الاحيان الي حدوث الامساك.

هذه كانت بعض المعلومات عن الشاي وفوائده واضراره علي الصحة بالاضافة الي اضرار اضافة الحليب الي الشاي والذي تقوم به اغلب الامهات عند تحضير الشاي، فإذا اعجبتكم المقالة فلا تترددوا في مشاركتها مع الاصدقاء.

شاهدوا هذه الحلقة علي قناة عيادة الاطفال

تابعوا ايضا:

متي يشرب الطفل الماء؟

متي يشرب الطفل حليب نيدو؟

لمزيد من المطالعة:

https://www.healthstatus.com/health_blog/diabetes-3/milk-in-your-tea-not-a-good-idea/

اقرأ أيضاً