الطفل الرضيع

متى يشرب الرضيع الماء

متى يشرب الرضيع الماء

متى يشرب الرضيع الماء يعتبر لبن الأم معجزة الهية بكل المقاييس ، فقد حير العلماء في وصفه و الحصول علي لبن مشابه لتركيبته الفريدة التي تعتبر اية من آيات الله. و هو يحتوي علي فيتامينات و دهون و هرمونات و معادن تعمل معا في تناسق و تناغم من أجل توفير غذاء متكامل للطفل الرضيع.

متي يحتاج الرضيع لشرب الماء
متي يحتاج الرضيع لشرب الماء

تابعوا ايضا: جدول تغذية الاطفال في السنة الاولي من العمر

بعض فوائد لبن الام:

 كما يعتبر لبن الأم مثل المضاد الحيوي الذي يعطي الطفل مناعة و قدرة علي مهاجمة الميكروبات و الفيروسات التي تغزو جسمه. و مع الرضاعة الطبيعية تقل معدلات الاصابة بحساسية الصدر و أمراض القلب و السكر و البدانة. و للرضاعة الطبيعية فوائد كبيرة للأم حيث يقلل الاصابة بسرطان الثدي و يمنع نزيف بعد الولادة كما يساعد ايضا علي انقاص الوزن الزائد أثناء الحمل ، و وتساعد الرضاعة الطبيعية علي تقوية العلاقة بين الطفل و والدته.

 تابعوا ايضا: المياه المعدنية هل هي مفيدة ام ضارة بصحة الاطفال؟

 ويحتوي لبن الأم علي اكثر من 90 % من تركيبته في صورة ماء و السوائل  التي يحتاجها الطفل في بناء جسمه و ارواء ظمأه ..و من هنا لا يحتاج الطفل الي الماء في الستة شهور الأولي من العمر حتي في الجو الحار فقط يحتاج الطفل الي الرضاعة بشكل متكرر، فاللبن يتغير في تركيبته أثناء الرضعة الواحدة ، فيكون في بداية الرضاعة عبارة عن ماء ثم تزداد كثافته بالتدريج أثناء الرضاعة و يزيد نسبة المواد الدهنية التي تعطي الطفل الاحساس بالشبع في نهاية الرضعة لذلك يجب علي الأم الرضاعة من ثدي واحد في المرة الواحدة ثم الرضاعة من الثدي الاخر في الرضعة القادمة .

متى يشرب الرضيع الماء

ينصح بإعطاء الطفل الماء بداية من الشهر الرابع الي السادس في حالة الرضاعة الطبيعية فقط  ومع بداية تناول الطفل الطعام الصلب .

و ما هي الكمية التي يأخذها الرضيع؟

و ينصح بإعطاء الطفل ما يقرب من 50 مل من الماء المعقم الذي سبق غليه. أما في حالة الرضاعة الصناعية فيفضل اعطاء الاطفال بعض الماء الذي سبق غليه في الببرونة و خصوصا أثناء الحر الشديد.

هل المولود يشرب ماء ؟

لا يحتاج المولود لشرب الماء مطلقا حيث توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بعدم اعطاء الأطفال المولودين اي سوائل عدا لبن الأم او اللبن الصناعي في حالة وجود مانع من الرضاعة الطبيعية.

بعض المخاطر التي يسببها شرب الماء قبل الشهر السادس:

1.   يؤدي شرب المياه إلى امتلاء معدة الطفل بها دون إضافة أي سعرات حرارية مما ينجم عنه فقدان وزن الطفل واحيانًا يؤدي شرب المياه إلى زيادة الوزن بصورة غير متكافئة.

2.   عادة ما يصبح الأطفال الذين يشربون المياه أقل اهتمامًا بالرضاعة. مما ينجم عنه نقص في لبن الأم وانقطاع الحليب عن الثدي في النهاية.

3.   يؤدي شرب الكثير من المياه الي حدوث ما يعرف بتسمم المياه عند الأطفال الرضع حيث يؤدي ذلك شرب المياه الكثير إلى أن يفقد الطفل الصوديوم والأملاح والمعادن الأخرى مع الماء أثناء الإخراج مما يعرضه للغيبوبة أو التسمم أو بعض الأمراض الأخرى.

شاهدوا هذا الفيديو عن :اسباب البراز الاخضر عند الاطفال و الرضع
المرجع:
الوسوم
مقالات ذات صلة

‫22 تعليقات

  1. هو ال50مل دول قد ايه
    وانا طفلى عنده 9اشهر الوقتى ومش راضى ياخد ميه خالص وهل ممكن اديله يانسون او اعشاب عشان يعرف ينام

  2. جزاك الله خيرا يادكتور على النقاط المهمه اللى دايما بتسردها لنا لنفهم كل الامور المرتبطه باطفالنا جيدا

  3. يعني يا دكتور اذا كانت رضاعة طبيعية من الشهر الرابع الي السادس ندخل مياه طيب مخاطر إدخال الماء قبل الشهر السادس ده بالنسبه للرضاعة الصناعي ولا الطبيعي ولا بشكل عام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق