ما هو مرض الحزام الناري وما هو علاجه؟

الحزام الناري هو احد الامراض الفيروسية الشائعة التي تصيب الانسان، وهو عبارة عن التهاب فيروسي حاد يسمي Shingles ويسمي الهربس النطاقي ويؤدي الي ظهور طفح جلدي مؤلم وغالبا يظهر في صورة شريط في الجانب الايمن او الايسر من الجذع.

ما هو سبب حدوث مرض الحزام النارى؟

الحزام النارى يحدث بسبب فيروس جدري الماء او الجديرى المائى varicella-zoster virus  وهو نفس الفيروس المسئول ايضا عن ظهور الحزام الناري، فعندما يصاب الانسان بفيروس جدري الماء فيظل الفيروس خامنا في النسيج العصبي بجانب النخاع الشوكي وفي فترات معينة تبدأ اعراض الحزام الناري في الظهور.

ما هي اعراض الحزام الناري؟

الهربس النطاقي او الحزام النارى يظهر نتيجة عدوي قديمة بمرض الجدري المائي، وتظهر أعراض الحزام الناري كالتالي:

1. الام واحساسا بالحكة والتنميل.
  2. الحساسية تجاه اللمس
  3. يظهر طفح جلدي لونه احمر بعد ايام من الشعور بالألم والحكة.
  4. بثور تشبه القوباء وتنفتح وتكون قشور عليها.
  5. الحكة والألم.

شكل الحزام الناري

كما يشعر المريض بالهربس النطاقي او الحزام الناري بالاعراض التالية:

– الحمى او ارتفاع درجة الحرارة

– الصداع.

-الارهاق.

-حساسية الضوء.

غالبا يكون الشعور بالألم هو اول اعراض الحزام الناري وقد يكون الألم شديدا وقد يحدث خلط بينه وبين الأمراض التي تصيب القلب ثم يظهر علي الجلد البثور عادة بعد ايام من الألم، وتأخذ مسار مثل الحزام لذلك يسمي بالحزام الناري وفهو يلف حول الجزع من الناحية اليمني او الناحية اليسري.

متي يجب عليك زيارة الطبيب؟

الهربس النطاقى او الحزام النار هو مرض فيروسي جلدي يؤدي الي العديد من الاعراض التي تسبب تجربة مؤلمة لمن يمر بها ولكن عليك زيارة الطبيب اذا:

1. كنت تعاني من ضعف في جهاز المناعة.
  2. ظهر الفيروس بجانب العين فقد يؤدي الي الحاق الضرر الدائم بالعين.
  3. سنك كبير فأنت عرضه لهجوم الفيروس وتزداد الاعراض في السن الكبير.

ما هى مضاعفات الاصابة بالحزام النارى؟

هذا المرض من الأمراض التي يجب التعامل معها بكل حزم، فهو يسبب الآما شديدة ومن المضاعفات التي تحدث بسبب الإصابة بالهربس النطاقى ما يلي:

1. الألم العصبى : وهو ألم شديد يحدث بسبب التهاب النهايات العصبية بسبب الإصابة بالحزام النارى وقد يستمر الألم بعد زوال البثور في الجلد.
  2. التهاب في العين: قد يحدث التهاب شديد في العين بسبب الإصابة بالفيروس وقد يؤدي ذلك الي فقد القدرة علي الرؤية بشكل سليم.
  3. الشخص المصاب بالحزام النارى قد يعاني من مشكلات عصبية بالإضافة الي حدوث مشكلات في السمع او الاتزان.
  4. الالتهابات الجلدية: عدم معالجة الهربس النطاقي بشكل صحيح يؤدي الي حدوث التهابات جلدية شديدة.

هل الحزام الناري معدي؟

الحزام النارى من الامراض المعدية وهو الفيروس نفسه الذي يسبب الجديري المائي، وتحدث العدوي غالبا بسبب ملامسة الجلد، او البثور الجلدية وتؤدي العدوي الي اصابة الشخص بجدري الماء وليس الحزام الناري.

ويجب ملاحظة عدم ملامسة الشخص السليم لجلد الشخص المصاب الحزام الناري وخاصة هذه الفئات:

1. الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة
  2. المواليد.
  3. الحوامل

كيف يتم تشخيص حزام النار؟

حزام النار يمكن تشخيصه بسهولة من الأعراض المذكورة سابقا، وعالبا لا يحتاج الأشخاص المصابين بالحزام الناري الي اجراء فحوصات معملية أخري الا انه يمكن الكشف عن الفيروس المسبب لحزام النار من التحاليل والفحوصات التالية:

1. عمل تحليل PCR للفيروس من الدم او افرازات العين.
  2. الفحص المباشر لعينات من البثور المحتوية علي الفيروس بواسطة اختابر(DFA)

ما هو علاج الحزام الناري؟

علاج الحزام الناري يجب ان يبدأ بمجرد ظهور الأعراض او عندما يتأكد التشخيص السليم لفيروس Herpes zoster  لذلك يجب اتباع الاتي:

1. اعطاء المريض المسكنات اللازمة تحت اشراف الطبيب
  2. تغطيه الحزام الناري من 4- 6 مرات يوميا بغيارات تحتوي علي 5% 5% aluminum acetate
  3. وضع دهانات وكريمات (الكلامين)
  4. بعض الادوية مثل acyclovir لها دور فعال في علاج حزام النار.
  5. والعلاج يجب ان يتضمن ايضا الراحة التامة خلال المرض

الوقاية من الحزام النارى:

كيف يمكن الوقاية من الإصابة بالهربس النطاقى او الحزام النارى؟

توجد لقاحين اساسيين للوقاية من الحزام الناري

تابعوا هذه الحلقة علي قناة عيادة الاطفال واخطر الادوية التي تؤثر علي صحة الأطفال

واخيرا نقول ان الإصابة بالحزام النارى من التجارب المؤلمة التي يمر بها اي شخص اصيب بهذا المرض، و الحزام الناري يحدث بسبب الفيروس نفسه المسبب للجديرى المائى وتكون العدوى مصحوبة بألم شديد في المنطقة المصابة حيث يظهر فى صورة شريط او حزام علي احد جانبي الجذع وقد يمتد ليصيب العينين مما يشكل خطورة كبيرة عليهما، والاصابة بالحزام النارى قد تؤدي الي حدوث التهاب في الاعصاب بالاضافة الي التأثير علي السمع والاتزان وعلاج الحزام الناري عبارة عن ادوية مضادة للالتهاب وادية مضادة للفيروس مثل اسيكلوفير بالاضافة الي كريمات موضعية ولسيون مثل الكلاميل.

تابعوا ايضا:

اعراض دا بهجت وكيفية علاجه