ما هو الفرق بين الزبادي و اللبن البقري؟

ما هو الفرق بين الزبادي و اللبن البقري؟
ما هو الفرق بين الزبادي و اللبن البقري؟ علي مر العصور اعتاد الانسان على تناول كوب من اللبن يوميا، وذلك لما في اللبن من فوائد صحية عديدة، فهو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لبناء الجسم ونموه بشكل طبيعي.
ما هو الفرق بين الزبادي و اللبن البقري؟
ما هو الفرق بين الزبادي و اللبن البقري؟


الزبادي والأطفال المصابين بحساسية اللاكتوز:

وفي هذه الايام يعاني الكثير من الاطفال والكبار من حساسية من اللاكتوز وهو أحد السكريات الموجودة  في اللبن مما يسبب لهم اضطرابات في جهازهم الهضمي، لذلك لا يجب تناولهم اللبن. الا أنهم يستطيعون تناول الزبادي بحرية تامة بدون ظهور أعراض حساسية اللاكتوز مطلقا.
 

ما هي مكونات اللبن؟

ويعتبر اللبن البقري من أشهر الالبان تناولا حول العالم غير انه يوجد اللبن الجاموسي وكذلك لبن الماعز، ويحتوي اللبن على العديد من العناصر الغذائية مثل اليود والتريبتوفان والكالسيوم وفيتامين د وفيتامين ب 12 والفسفور وفيتامين ك والبوتاسيوم وفيتامين أ بالإضافة الي الكثير من البروتينات المهمة لبناء الجسم.
(شاهدوا هذه الحلقة عن الفرق بين اللبن و الزبادي)
 

ما هو الفرق بين الزبادي و اللبن البقري؟

وتعتبر الزبادي أحد منتجات اللبن المهمة جدا ولكنها تختلف بدرجة كبيرة عن اللبن في تركيبتها الكيميائية التي تجعلها سهلة الهضم والامتصاص من القناة الهضمية، ويعتبر الكالسيوم الموجود في الزبادي أسهل في الامتصاص من الكالسيوم الموجود في اللبن وذلك لاحتواء الزبادي على حمض اللاكتيك (Lactic Acid) وبعض الانزيمات التي تسهل امتصاص الكالسيوم بطريقة أفضل.(تابعوا ايضا: حساسية الالبان عند الاطفال)
 
تحتوي الزبادي كذلك علي الكثير من البكتيريا النافعة مثل (Lactobacillus Acidophilus) و كذلك (Befidus) و هي بكتيريا نافعة تزيد من مناعة الجسم ضد الامراض و تسهل عملية امتصاص الغذاء من الجهاز الهضمي و تعتبر الزبادي عاملا اساسيا في علاج ارتفاع الضغط عند الكبار.
متى يأكل الطفل الزبادى

متى يعطى الطفل الزبادي؟ هو أحد الاسئلة المهمة التي تسألها العديد من الامهات حول اعطاء الرضع الزبادي ويمكن ان يأكل الطفل الزبادي بعد الشهر السادس من العمر ويجب الابتعاد عن الزبادي التي تحتوي علي السكر بالاضافة الي الزبادي التي تحتوي علي الفاكهة.

الزبادي مفيد في عملية الهضم:

و من الفروقات الهامة بين الزبادي و اللبن هو أن الزبادي يحتوي علي انزيم اللاكتيز (Lactase Enzyme) و الذي يؤدي الي امتصاص سكر اللاكتوز من القناة الهضمية فهو بذلك مفيد للاطفال و الكبار الذين يعانون من نقص هذا الانزيم او ما يعرف بحساسية اللاكتوز لذلك يقلل الانتفاخات و الغازات و كذلك حموضة المعدة .
لذلك يجب الا تخلو مائدة أطفالنا من كوب من الزبادي علي الاقل يوميا و يمكن عمل الزبادي في المنزل بطريقة صحية و اضافة الفواكه الطازجه اليها لزيادة قيمتها الغذائية.
المرجع:

اقرأ أيضاً