ماذا يفعل فيدروب للاطفال

ماذا يفعل فيدروب للاطفال

ماذا يفعل فيدروب للاطفال

ماذا يفعل فيدروب للاطفال ؟ هذا من الاسئلة الهامة التي وردت الي موقعنا عيادة الاطفال وتسأل عن فوائد فيتامين د للاطفال والرضع، وهل فيدروب نقط مفيد فعلا للرضع ومتي يمكن اعطاء الاطفال فيتامين د في صورة نقط فيدروب، هذا ما سنجيب عليه في هذه المقالة ان شاء الله.

ما هو فيدروب؟

فيدروب هو فيتامين د (كوليكالسيفيرول) وهو احد الادوية المهمة في علاج ضعف وهشاشة العظام ومنع الكساح عند الاطفال بالاضافة الي فوائد اخري.

ما هو فيتامين د؟

فيتامين د هو أحد الفيتامينات الاساسية التي يحتاجها الجسم في عملية تنظيم امتصاص الكالسيوم من القناة الهضمية وترسيبه في العظام والاسنان كما انه يعمل بشكل اساسي في ضبط مستوي الكالسيوم في الدم كما ان له دور فعال في تقوية مناعة الجسم والحفاظ علي الجسم من الامراض ، ويكون الجسم فيتامين د في الجلد بعد التعرض لاشعة الشمس المباشرة، ويوجد ايضا في الاسماك والبيض والاطعمة المدعمة بفيتامين د.

ماذا يفعل فيدروب للاطفال ؟

ناتي الي اجابة السؤال المهم ، ماذا يفعل فيدروب للاطفال؟ او ما هو دور فيدروب بالنسبة للاطفال؟

  1. تقوية المناعة: من الفوائد الكبيرة لفيدروب نقط للاطفال هي تقوية الجهاز المناعي للوقاية من الامراض المختلفة.
  2. يمنع هشاشة العظام: فيدروب يحافظ علي مستوي الكالسيوم والفسفور في الدم ويمنع حدوث ضعف وهشاشة في العظام.
  3. يمنع مرض السكري النوع الثاني: فيدروب للاطفال يؤدي الي الوقاية من الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
  4. يقلل فرص الاصابة بالسرطان: فيدروب يحمي الجسم من الامراض السرطانية ويمنع تكونها.

فيدروب والرضاعة الطبيعية:

غالبا يولد الاطفال ومخزون فيتامين د عندهم قليل مما يترتب عليه نقص فيتامين د في اجسامهم مما يؤدي الي الاصابة بالكساح وهشاشة العظام، ويجب اعطاء الرضع فيتامين د بعد الولادة حتي وان كانت الام تأخذ ادوية تحتوي علي فيتامين د، حيث ان نسبة فيتامين د في حليب الام قليلة ولا تكفي الاحتياجات اليومية للطفل من فيتامين د.

ما هي جرعة فيدروب للرضع؟

الاكاديمية الامريكية لطب الاطفال توصي باعطاء الرضع في الايام القليلة بعد الولادة فيدروب او نقط فيتامين د يوميا بمعدل 400 وحدة دولية اي 4 نقط فيدروب كل يوم في السنة الاولي وفي السنة الثانية يعطي الطفل 6-8 نقط يوميا حتي يستطيع الطفل تناول الاطعمة التي تحتوي علي كمية كافية من فيتامين د مع التعرض لاشعة الشمس المباشرة في الصباح الباكر.

تابعوا ايضا: تقوس الساقين عند الاطفال

وفي النهاية نقول بأن فيدروب او فيتامين د في صورة نقط للرضع يقي الجسم من الاصابة بالكساح وهشاشة العظام ويعطي للاطفال في السنة الاولي من بعد الولادة مباشرة 400 وحدة دولية اي 4 نقط فيدروب وفي السنة الثانية يعطي الطفل 6-8 نقط يوميا.

شاهدوا هذه الحلقة علي قناة عيادة الأطفال علي اليوتيوب عن فيتامين د ولا تنسوا عمل اشتراك في القناة

مصادر المقالة:

https://www.aafp.org/afp/2010/0315/p745.html

اقرأ أيضاً