الشهر الأول

لا ترتكبوا هذه الأخطاء العشرة في حق المولود

لا ترتكبوا هذه الأخطاء العشرة في حق المولود

الابناء نعمة كبيرة من الله وهدية منه سبحانه وتعالي، فهو يهب لمن يشاء اناث ويهب لمن يشاء الذكور ويجعل من يشاء عقيما، وكثير ممن حرم نعمة الاطفال يسعي بكل جهد من أجل ان يرزقه الله بطفل يملأ عليه حياته، ويأخذ بالأسباب عن طريق استشارة الاطباء و عمل العمليات الجراحية الخطيرة، و لكن ما يحدث في بعض الاحيان انه عندما يرزق البعض بالاولاد فانه لا يحسن تربيتهم و لا يقوم علي رعايتهم، و في هذا الموضع نناقش 10 اخطاء ترتكب في حق المولود:
الاخطاء العشرة في حق المولود
الاخطاء العشرة في حق المولود

1.   عدم وجود طبيب أطفال في استقبال المولود:

        اصبحت الولادات القيصرية هي النمط الشائع للولادات في اغلب دول العالم ، و يستلزم وجود طبيب اطفال مدرب جيدا علي عمليات الافاقة للاطفال ، و للاسف بعض السيدات لا يطالبن بوجود طبيب اطفال متخصص في حجرة الولادة ، فطبيب التوليد قد يكون منشغلا بالأم ويحدث اهمال في المولود مما يعرض حياته للخطر ، ولذلك يجب علي الامهات اشتراط وجود طبيب اطفال متخصص في حجرة الولادة .(تابعوا ايضا: خصائص الطفل المولود)

2.   عدم البدء في الرضاعة الطبيعية بعد الولادة مباشرة:

        الاكاديمية الامريكية لطب الاطفال توصي بالرضاعة الطبيعية المطلقة في الستة اشهر الاولي من حياة الطفل ، و لذلك لا يجب اعطاء المولود اي مشروب عن طريق الفم مثل (مشروب البيبي درينك) او ( جلوكوز ) للاطفال حديثي الولادة ، بل يجب البدء في الرضاعة الطبيعية فور خروج المولود الي الحياة.(تابعوا ايضا: 9 حقائق مذهلة عن الرضاعة الطبيعية)

3.   عدم المتابعة الدورية و فحص الطفل حديثي الولادة بصفة مستمرة:

        من الضروري جدا المتابعة الدورية مع طبيب الاطفال في الشهر الاول من عمر المولود او ما يسمي بمرحلة حديث الولادة ، لأنها مرحلة حرجة في حياة الطفل و لاكتشاف ما قد يظهر علي الطفل من امراض لا قدر الله.

4.   عدم إعطاء الطفل المولود الجرعة الصفرية من تطعيم الالتهاب الكبدي:

        من الضروري اعطاء الاطفال المولودين و في خلال الاربع و العشرين ساعة الاولي من حياة الطفل تطعيم ضد فيروس الالتهاب الكبدي الوبائي B  .

5.   عدم إعطاء المولود فيتامين ك:

        فيتامين ( ك) ضروري جدا للاطفال المولودين و ذلك للحماية من الامراض الناتجة عن نقص فيتامين (ك) و التي قد تسبب النزيف للطفل الرضيع. 

6.   اعطاء الطفل جلوكوز 10 % او ينسون بعد الولادة:

        كما ذكرنا سابقا فانه لا يجوز اعطاء الاطفال حديثي الولادة اي شيء عن طريق الفم سوا ثدي الأم و البدء في الرضاعة الطبيعية فورا بعد الولادة مباشرة. 

7.   وضع الكحل في عينى المولود:

        وضع الكحل في عيني المولود من الفلكلور الشعبي و الذي اعتاد البعض عليه ، الا ان الكحل المستخدم في هذا الغرض غير نقي و يحتوي علي نسب عالية من الرصاص و الذي يمتص عن طريق العين و يجري مع الدم ليترسب في خلايا المخ محدثا ضررا كبيرا علي النمو العقلي السليم للطفل .

8.   وضع بودرة علي السرة  أو استعمال بودرة بعد الغيار:

        لا يجب وضع بودرة علي سرة الطفل المولود ، فالسرة لابد ان تترك جافة و توضع خارج الحفاضة و المحافظة علي تطهيرها بالكحول مرة واحدة او مرتين علي الاكثر يوميا حتي تسقط.

9.   تعصير ثدي المولود:

        من الاخطاء الشائعة التي ترتكب في حق المولود هو تعصير الثدي مما قد يسبب التهاب شديد في الثدي ينتهي بكارثة صحية كبيرة للطفل ، فقد يلاحظ البعض تضخم في ثدي الطفل و ذلك يرجع الي بعض التغيرات الهرمونية الفسيولوجية في دم الطفل مما قد يؤدي الي هذا التضخم و سرعان ما يزول بدون علاج.
(شاهدوا هذه الحلقة عن: كيف تجعلي الطفل ينام في خلال دقيقة واحدة)

10.    لف سرة المولود:

        من الخطأ كما ذكرنا ان يتم وضع البودرة علي سرة المولود و كذلك لا يجب لف سرة المولود مطلقا.
كانت هذه بعض الاخطاء التي ترتكب في حق الاطفال المولودين ، و اتمني ان تكتبوا بعض الاخطاء الاخري التي تروها في مجتمعكم و التي تخص المولود في تعليق اسفل المقالة.
الوسوم
مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. عايزة أأكد على موضوع فحص الولادة. بنتي طلع عندها كسل في الغدة الدرقية ولولا فضل ربنا اننا عملنا الفحص بعد الولادة مباشرة مكنش اكتشفوه بدري وكانت هتبقى كارثة لا قدر الله.
    بجد بجد بجد باتمنى من الله اللي يقرا تعليقي ينشر الوعي عن اهمية فحص المولود للامراض الجينية اول ما يتولد لان بجد ممكن تنقذ حياته…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق