كيف تخفضين حرارة طفلك بدون استعمال ادوية

كيف تخفضين حرارة طفلك بدون استعمال ادوية

السخونية أو ارتفاع درجة حرارة الطفل هي أكثر شكوي تدفع الوالدين للكشف علي الطفل، علي الرغم من ذلك فإن السخونية لا تسبب اي أذي للاطفال الا الذين يعانون من نوبات من التشنجات الحرارية ، و تعتبر علامة جيدة علي مقاومة جسم الطفل للامراض و تحدث نتيجة تفاعل الخلايا المناعية التي تفرز بعض المواد الكميائية و التي تؤثر علي مركز التحكم بحرارة الجسم في المخ ، و الذي ينتج عنه الاحساس بالبرودة مما يدفع الانسان لإرتداء ملابس ثقيلة ، و قد تحدث القشعريرة و هي حركات في العضلات الهدف منها توليد حرارة لكي تُشعر الانسان بالدفء ، و كل هذا بسبب الاضطراب الذي يحدث في (الترموستات) الموجود بالمخ و الذي ينظم حرارة الجسم.

كيف تخفضين حرارة طفلك بدون استعمال ادوية

فعلينا أن نلاحظ الطفل جيدا ، فطالما يلعب و يمرح فلا داعي للقلق، و يجب أن نتبع النصائح التالية للتخلص من حرارة جسم الطفل بطرق طبيعية :

  1. تخفيف ملابس الطفل قليلا بحيث لا تساعد علي زيادة درجة حرارته.
  2. الحرص علي تهوية المنزل جيدا و خصوصا في فصل الصيف.
  3. مساعدة الطفل علي تناول الكثير من السوائل و العصائر الطبيعية الطازجة.
  4. اذا كان جو الغرفة حار ، فيجب تهوية الغرفة بإستخدام مروحة.
  5. لا يجب إجبار الطفل علي النوم في السرير أثناء ارتفاع درجة حرارته، فإن كان قادرا علي اللعب فلا يجب أن نمنعه من ذلك.
  6. إذا كان سبب الحرارة هو أحد الأمراض المعدية مثل الجديري ، فيجب أن نمنع الطفل من الاختلاط بالاخرين حتي لا تنتقل العدوي اليهم.

الكمادات:

تعتبر الكمادات من أنجح الوسائل في تخفيف حرارة الجسم ، و قد يحتاج الطفل الي القليل من دواء البارسيتامول او الايبوبوفين حسب استشارة الطبيب لكي تنخفض الحرارة  .

و يكفي أن يوضع الطفل في البانيو او طبق كبير فيه ماء ماتر عند درجة حرارة 25-32 درجة مئوية و اذا لم يتوفر الترمومتر لقياس درجة حرارة الماء ، فيكفي وضع القليل من الماء علي ظهر اليد للتأكد من درجة الحرارة بحيث تكون مناسبة لجسم الطفل، و لايجب استعمال الماء البارد مطلقا لأن ذلك يؤدي الي حدوث رجفة و قشعريرة للطفل و بالتالي يزيد من درجة حرارته، من الممكن استعمال اسفنجة مبلله بالماء ومسح جلد الطفل بها أثناء جلوسه بالبانيو أو الطبق فيتبخر الماء من علي جلد الطفل و بالتالي تنخفض حرارته. يجب أن تكون حرارة الغرقة 23 درجة مئوية علي الأقل و لايجب استعمال الكحول مطلقا علي جلد الاطفال فقد يؤدي الي حدوث تسمم بالجلد و غيبوبة. و غالبا تؤدي الكمادات الي خفض درجة الحرارة من درجة الي درجتين خلال 30 دقيقة.

المصدر:

https://www.healthychildren.org/English/health-issues/conditions/fever/Pages/Treating-a-Fever-Without-Medicine.aspx

اقرأ أيضاً