كيفيه تنظيم نوم الطفل الرضيع

كيفيه تنظيم نوم الطفل الرضيع

كيفيه تنظيم نوم الطفل الرضيع من الأمور الهامة التي تحرص عليها العديد من الأمهات،وتعاني معظم الأمهات من قلة عدد ساعات النوم لأطفالهن، وذلك بالرغم من تواجدهم على السرير في وقت مبكر، ولكن يظل الطفل يعاني من الأرق ولا يستطيع النوم إلا لساعات قليلة وهذا يؤثر على صحته فإن الأطفال من سن الحضانة حتى فترة المراهقة يحتاجون إلى النوم حوالي من 9 – 11 ساعة يومياً ذلك ﻷن قلة ساعات النوم تتسبب في عدم تركيز الطفل.

كيفيه تنظيم نوم الرضيع:

و هنا أقدم لكم بعض الحلول التي تجعل طفلك ينام مبكرا:
1.   الأجهزة الالكترونية: ضرورة عدم وجود أي من الأجهزة التكنولوجية في غرفة نوم طفلك والحرص على إبعاد كافة الأجهزة الالكترونية من غرفته، حيث أن هناك دراسة حديثة تقول إن الأطفال من سن 6: 17 سنة ولديهم على الأقل جهاز الكتروني واحد مثل الاجهزة اللوحية أو الكمبيوتر داخل غرف نومهم يؤثر بشكل سلبي على ذهابهم مبكراً إلى النوم وبالتالي تؤثر علي نشاطهم و استيعابهم.

2. إغلاق التلفزيون: اعلاق التليفزيون قبل موعد نومه بساعة واحدة؛ حيث أن الجلوس في أضواء عالية ومشاهدة التلفزيون يمنع تكوين مادة الميلاتونين التي تسبب الشعور بالنعاس لذا ينصح بأن تجلسي مع طفلك في ضوء منخفض.

3. كونوا قدوة لأبنائكم:  الالتزام مع طفلك بالنوم المبكر ولتقنعي طفلك أنه في حاجة إلى النوم المبكر يجب عليكِ أنت أيضا أن تلتزمين بالقواعد، فطفلك سيقتنع بأهمية النوم المبكر عندما يراكِ تنامين مبكرًا، كوني قدوة له.

4. تحديد وقت ثابت للنوم:  تحديد وقت لاستيقاظ طفلك قومي بتحديد عدد الساعات الكافية لنوم طفلك 9-12ساعة يوميا وأيقظيه في نفس الوقت يومياً، فالنوم لمدة أطول من اللازم سيجعله يشعر بالتعب والإرهاق عند الاستيقاظ.

5.طمأنة الطفل: قد يعاني طفلك من بعض المخاوف خلال فترة الليل فعليكِ أن تهدئي من روعه وإذا تطور الأمر إلى الكوابيس والاضطرابات اليومية عليك أن تستشيري أخصائي نفسي.

تابعوا ايضا: تقوية المناعة للاطفال ب10 طرق طبيعية

تابعونا علي قناتنا علي اليوتيوب وحلقة خاصة عن تأثير مشاهدة الأطفال لقناة طيور الجنة علي نموهم العقلي:

هذه 5 خطوات وطرق مهمة تساعد في كيفيه تنظيم نوم الرضيع والأطفال الكبار أيضا، ويجب الالتزام بها والعمل علي تطبيقها وان شاء الله سوف تأتي بنتائج رائعة.

لمزيد من المطالعة برجاء زيارة الرابط التالي:

https://www.healthline.com/health/tips-get-your-kids-sleep#set-a-bedtime

اقرأ أيضاً