كيفيه تعليم طفلكِ الصلاة بالتدريج

كيفيه تعليم طفلكِ الصلاة بالتدريج

كيفيه تعليم طفلكِ الصلاة بالتدريج

الصلاة عماد الدين وهي الركن الثاني من اركان الاسلام الخمسة التي يجب عليكِ تعليمهم لصغيرك في وقت مبكر من حياته في النور الذي يضيء له حياته ومن أجل يعتاد طفلكِ على الصلاة في مرحلة مبكرة من عمره، لا بد أن يمر بمراحل تدريجية، تحبب الصلاة إلى قلبه ويعتاد عليها، وهذه المراحل تتمثّل في الأمور التالية وفقاً لهذا التسلسل .

كيفية تعليم الاطفال الصلاة بالتدريج
كيفية تعليم الاطفال الصلاة بالتدريج

مراحل تعليم الطفل الصلاة:

  1. التشجيع: وهو تشجيع الطفل على الوقوف في الصلاة: ففي بداية وعي الطفل اطلبي منه الوقوف في الصلاة ويجب علي والده اصطحابه معه الي المسجد ولنعلم جميعا أن الأبناء في بداية طفولتهم قد يمرون من أمام المصلين أو يجلسون أمامهم وقد يبكون، فلا حرج على الوالد أو الوالدة في حمل طفلهم في الصلاة حال الخوف عليه.

  1. مع سن 7 سنوات: في هذه المرحلة هناك أمور يجب أن نعلمها للطفل، ومنها تعليم الطفل بعض أحكام الطهارة البسيطة مثل أهمية التطهر من النجاسة كالبول وغيره وكيفية الاستنجاء وآداب قضاء الحاجة، تعليم الطفل الفاتحة وبعض قصار السور، تعليمه الوضوء، وتدريبه على ذلك عملياً، وقبل السابعة نبدأ تعليمه الصلاة وتشجيعه أن يصلي فرضا أو أكثر يوميا مثل صلاة الصبح قبل الذهاب إلى المدرسة.
  2. من 7-10 سنوات: ففي الحديث : “مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع واضربوهم عليها وهم أبناء عشر، وفرقوا بينهم في المضاجع” يتعلم الطفل هذا الحديث، وهو الآن يعرف أنه قد بدأ مرحلة المواظبة على الصلاة ولهذا ينصح بعض المربين أن يكون يوم بلوغ الطفل السابعة من عمره حدثا متميزا في حياته، لقد خصص النبي صلى الله عليه وسلم ثلاث سنوات متواصلة لتأصيل الصلاة في نفوس الأبناء.
  3. بعد العاشرة من العمر: يجب علي الطفل بعد سن العاشرة الانتظام في الصلاة و المحافظة علي جميع الفروض مع تعليمه القران الكريم و الاحاديث النبوية الشريفة التي تساعده في زرع القيم الاسلامية في نفسه.

وأخيرا يجب أن نعلم أننا جميعا يجب أن نكون قدورة حسنة لأبنائنا ويجب علينا تعليمهم كيفية الانتظام فى الصلاة فلا يجب أن نأمرهم بالصلاة و نحن لا نصلي مثلا (يأيها الذين أمنوا لما تقولون مالا تفعلون)

إقرأوا ايضا: 8 نصائح مهمة للاستعداد لدخول الطفل الحضانة

اقرأ أيضاً