فيديوهات مختارة

كيفية قياس حرارة الأطفال بطريقة صحيحة

قياس حرارة الأطفال من الأمور المهمة التي يجب علي الجميع تعلمها وخاصة في الأمهات، فارتفاع درجة حرارة الأطفال قد يحدث في أي وقت، وتحتاج الام لمعرفة حرارة الطفل وهل هو يعاني من الحمي ام لا، لذلك نقدم لكم من خلال هذه المقالة طرق قياس درجة حرارة الأطفال، حتي تتعلم جميع الأمهات الطرق الصحيحة لقياس الحرارة.

ما هي خطورة ارتفاع حرارة الطفل؟

ارتفاع حرارة جسم الطفل قد يكون عرض لأمراض خطيرة أحيانا وقد يكون امرا طبيعيا بسبب الطقس الحار، وارتفاع الحرارة في حالة الحمي يدل علي تفاعل الجسم مع الميكروب الذي يغزو الجسم، ويعتبر امرا طبيعيا، الا انه يجب فحص الطفل جيدا بواسطة الطبيب حتي لا تحدث أي مضاعفات.

الترمومتر الديجيتال او الترمومتر الرقمي:

اصبح الترمومتر الديجيتال او الرقمي من اشهر الأدوات التي تستخدم في قياس الحراة للأطفال والكبار، ويعتمد عليها العديد في قياس حرارة الأطفال، وتختلف اشكالها وانواعها تبعا للعلامة التجارية التي تحملها، ويوجد منه أنواع تقيس حرارة الأطفال عن طريق الفم او الشرج او تحت الإبط.

تابعوا ايضا: تعلموا طريقة اعطاء الحقن العضل للاطفال

ما هي أنواع الترمومترات التي تستخدم في قياس حرارة الأطفال؟

يوجد العديد من الأنواع والاشكال من الترمومترات التي تستخدم في قياس حرارة الأطفال ومن هذه الأنواع:

  1. ترمومتر الأذن: هو احد الأنواع الديجيتال المشهورة والتي تقيس حرارة الأطفال من الأذن الخارجية وتعتبر اقل دقة من الترمومتر الذي يقيس من الفم.
  2. شريط الجبهة: هو احد أنواع الترمومترات التي تقيس الحرارة عن طريق الجبهة ويعتبر غير دقيق.
  3. ترمومتر السكاتة: هو أحد أنواع الترمومترات التي تقيس الحرارة للأطفال وتأخذ شكل السكاتة وهو غير دقيق.

نصائح مهمة لقياس حرارة الأطفال حسب العمر:

من الضروري اتباع تعليمات الشركة المصنعة للترمومتر عند استعمال أحد الترمومترات وقراءة دليل الاستخدام و التنظيف قبل البدء في استعمال الترمومتر الديجيتال، و نتبع هذه الخطوات لقياس الحرارة تبعا لعمر الطفل:

  1. من الولادة حتي 3 شهور: يفضل قياس الحرارة عن طريق الشرج للحصول علي ادق النتائج، وعند زيادة الحرارة عن 38 درجة مئوية يجب الذهاب للطبيب فورا.
  2. من 3- 6 شهور: يفضل قياس حرارة الأطفال عن طريق الشرج أيضا والانتباه الي ارتفاع الحرارة في وقت مبكر.
  3. من 6 شهور حتي 4 سنوات: قياس الحرارة عن طريق الشرج هو المفضل الا انه يمكن قياس الحرارة عن طريق الفم او تحت الابط الا انها ليست دقيقة مثل الشرج.
  4. اكبر من 4 سنوات: يمكن قياس درجة حرارة الطفل عن طريق الفم، الا اذا كان الطفل يعاني من الكحة المستمرة ولا يستطيع الحفاظ علي الترمومتر في الفم، فيمكن قياس الحرارة من تحت الابط.

ولمعرفة كيفية قياس الحرارة للأطفال تابعوا حلقة جديدة وحصرية علي قناة عيادة الأطفال علي اليوتيوب، وسجلوا اشتراك بالقناة و فعلوا علامة الجرس ليصلكم كل ما هو جديد

مصدر المقالة:

https://kidshealth.org/en/parents/take-temperature.html?WT.ac=ctg#catbody

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق