كل شيء عن مرض شلل الاطفال

كل شيء عن مرض شلل الاطفال

كل شيء عن مرض شلل الاطفال

في الماضي كان مرض شلل الاطفال يعتبر من الامراض المخيفة التي تصيب العديد من البلدان على مستوي العالم وتؤدي في النهاية الي الكثير من الوفيات وتترك الكثير من الاعاقات ايضا، ولكن مع التطور العلمي في مجال اللقاحات تتجه منظمة الصحة العالمية للإعلان عن خلو العالم من مرض شلل الأطفال.

كل شيء عن مرض شلل الاطفال
كل شيء عن مرض شلل الاطفال

ما هو سبب مرض شلل الأطفال؟

 شلل الاطفال من الامراض الفيروسية المعدية وشديدة الخطورة والتي يسببها فيروس(بوليو) ويؤثر بشكل مباشر على الخلايا العصبية في النخاع الشوكي والمخ وبالتالي يؤدي الي الشلل في العضلات التي تغذيها هذه الخلايا العصبية.

تأثير حملات التطعيم في القضاء على مرض شلل الأطفال:

في عام 1988 شرعت منظمة الصحة العالمية في التوعية بأخطار مرض شلل الاطفال وبدأت الحملات العالمية على الفيروس الذي كان يغزو ما يقرب من 125 دولة حول العالم، وبفضل حملات التطعيم المستمرة الي يومنا هذا نستطيع ان نقول إن الفيروس في طريقة للفناء من معظم دول العالم، ولكن تستمر حملات التطعيم لمنع انتشار الفيروس الي المناطق الخالية منه.

في عام 2006 اصبحت هناك 6 دول تعاني من مشكلة شلل الاطفال ولكن بصورة متفاوتة وهذه الدول هي: افغانستان، مصر، النيجر، الهند، ونيجيريا وباكستان، لذلك تركز منظمة الصحة العالمية كل مجهوداتها للقضاء على فيروس شلل الاطفال في هذه الدول لمنع انتشاره في باقي الدول الخالية من الفيروس.

تابعوا ايضا: جدول التطعيمات الاجبارية في مصر

كيف ينتشر فيروس شلل الأطفال؟

ينتقل الفيروس بصورة كبيرة بين الاسر التي تعايش ظروف اجتماعية ومادية صعبة وكذلك في العشوائيات والاماكن غير المدعومة بالصرف الصحي.

وهذا الفيروس يصيب الاطفال في المقام الاول ويؤثر على الذكور والاناث بنفس الدرجة. (تابعوا ايضا: الاميبا و خطورتها علي صحة الاطفال)

أعراض الاصابة بفيروس شلل الاطفال:

تبدأ الاعراض في صورة نزلة برد حادة مصحوبة بارتفاع شديد في درجة الحرارة تصل الي 40 درجة مئوية، صداع، التهاب في الحلق، قيئ، واسهال، وهذه الاعراض قد تختفي بعد 1-2 اسبوع او قد تستمر فترة اخري، وقد تظهر الاعراض العصبية في صورة تشنج في العضلات وخصوصا عضلات الرقبة، وعضلات الظهر التي قد تبدو مقوسة.

تبدأ الاعراض العصبية بعد الاصابة بالفيروس بحوالي 4-10 أيام وقد تمتد الي 4-5 أسابيع. وتظهر الاعراض في صورة ضعف شديد في العضلات مع عدم القدرة على الحركة بصورة طبيعية وقد يعاني المريض من وجود بعض التنميل في الاعصاب الطرفية وقد لا يفقد الإحساس في الجزء المصاب بالشلل. وقد يؤدي الي اصابة عضلات البلع بالشلل مما يؤدي الي صعوبة في البلع عند الاطفال مع حدوث زرقة.

ما هو علاج مرض شلل الأطفال؟

كما ذكرنا سابقا فان فيروس شلل الاطفال من الامراض شديدة الخطورة التي تسبب الاعاقة الجسدية وقد يؤدي الي الوفاة في بعض الحالات، وتتركز خطة العلاج على اعادة تأهيل للحلات المصابة بشلل في العضلات ويشمل التأهيل النفسي والاجتماعي والصحي ايضا، قد يحتاج المريض في مثل هذه الحالات الي التدخل الجراحي.

و أخيرا فان الوقاية خير من العلاج و يبقي التطعيم ضد مرض شلل الاطفال الوسيلة الفعالة و الاكيدة للقضاء علي فيروس شلل الاطفال ولذلك سنفرد المقالة القادمة عن التطعيم ضد مرض شلل الاطفال و سنتناوله من جميع الجوانب ايمانا منا بنشر ثقافة الوقاية خير من العلاج.هيلأ

 شاهدوا هذه الحلقة بعنوان: مميزات و عيوب السكاتة عند الاطفال

اقرأ أيضاً