كل شيء عن فيروس زيكا (Zika Virus)

كل شيء عن فيروس زيكا (Zika Virus)

فيروس زيكا (Zika Virus) من الفيروسات التي بدأنا في الآونة الأخيرة تردد على أسماعنا جميعا فيروس من نوع جديد انتشر في افريقيا والأميركتين والمحيط الهادئ، وتكمن خطورة هذا المرض في أن اصابة الحوامل في البرازيل به أدي الي إنجاب اطفال مصابون بصغر حجم الجمجمة. و فيروس زيكا هو احد الفيروسات التي تنتقل بواسطة البعوض و قد تم اكتشافه في اوغندا عام 1947 م في قرود الريص و تم اكتشافه في البشر عام 1952 م .

فيروس زيكا وانتشاره في العالم:

و يعتبر فيروس زيكا من الفيروسات المصفرة و التي تنتقل بواسطة البعوض الزاعج الذي عادة ما يلسع في الصباح و المساء ، و قد ظهر هذا الفيروس في شيلي في شهر فبراير سنة 2014 و استمر حتي يونيو من نفس العام و سجلت حالات عديده في البرازيل في مايو 2015 م و في يناير 2016 ظهر هذا الفيروس فس بلدان عديدة حيث ظهر في بوليفيا و كاب فيردي و كولومبيا و جمهورية الدومنيكان و الاكوادور و جواتيمالا و هاييتي و المكسيك و فنزويلا..مما يوضح الانتشار السريع للفيروس حيث انتشر في ضواحي الولايات المتحدة و يرجع هذا الظهور للفيروس بسبب السفر الي المناطق الموبوءة .

طريقة انتشار العدوي:

ينتشر فيروس زيكا عن طريق لسع البعوض الذي يعيش غالبا في المناطق المدارية وهذا النوع من البعوض الزاعج هو المسؤل عن انتقال حمي الدنج والحمى الصفراء. و ينتقل الفيروس عبر المشيمة من الأم الي الجنين حيث يؤدي الي تشوهات خلقية ، كما انه من الممكن ان ينتقل من الام الي الوليد اثناء الولادة و لا تشير الدراسات الي انتقاله اثناء الرضاعة و لكن ينبغي توخي الحذر عند اصابة الام بعدوي فيروس زيكا.

تابعوا ايضا: الجديري المائي عند الاطفال والحوامل

أعراض الاصابة بفيروس زيكا:

فترة حضانة المرض غير معلومة و لكن تظهر الاعراض في صورة ارتفاع طفيف في درجة الحرارة ( 37.8-38.5) درجة مئوية ، مع ظهور طفح جلدي و يكون عبارة عن حبوب صغيرة علي الجسم بالاضافة الي الآم في المفاصل و خاصة المفاصل الصغيرة في القدم و اليدين و يصاحبها التهاب في ملتحمة العين بالاضاة الي الآم في العظام و صداع و الآم في البطن و قد يصاحبها اسهال و قد تستمر هذه الاعراض من يومين الي 7 ايام.

فيروس زيكا

كيفية الوقاية من فيروس زيكا:

تتمثل الوقاية من الفيروس في تجنب الاماكن التي تنتشر فيها العدوي و تأجيل سفر الحوامل الي المناطق التي سجلت فيها حالات اصابة ، كما يجب تجنب اماكن البعوض الناقل للعدوي و مكافحة هذا النوع من البعوض بواسطة السلطات المحلية ، ورش المبيدات الحشرية للتخلص من البعوض.

علاج فيروس زيكا:

لا يوجد علاج خاص بهذا المرض و لكن الاشخاص المصابين بالعدوي يتم علاج الاعراض التي تظهر عليهم مع شرب كميات مناسبة من السوائل والراحة التامة .

المصدر:

  1. منظمة الصحة العالمية
  2. uptodate.com

اقرأ أيضاً