كل شيء عن البلوغ عند البنات

كل شيء عن البلوغ عند البنات

البلوغ عند البنات تعتبر من المراحل المهمة في حياة البنات لما لها من تأثيرات نفسية وجسمية وتغيرات هرمونية كبيرة عند البنت، ومن الضروري فهم عملية البلوغ عند البنت لكي نستطيع التعامل بشكل صحيح مع البنت في هذه المرحلة الحرجة من عمرها.

متي تبدأ عملية البلوغ عند البنات؟

مرحلة البلوغ عند البنات هي فترة حرجة تحكمها تغيرات هرمونية كبيرة في الجسم لإعداد جسم البنت لعملية البلوغ، ويفرز المخ هرمون محفز للغدة النخامية يسمي (GnRH) وهذا الهرمون يؤدي الي افراز هرمونات الانوثة  عند البنات ، وقد تمتد فترة البلوغ  من 7-13 سنة وقد تكتمل هذه المرحلة عند بلوغ البنت عشرين عاما.

ما هي علامات البلوغ عند البنات؟

اعراض البلوغ  من الضروري معرفتها لنعرف كيف نتعامل مع البنت في هذه المرحلة ومن علامات البلوغ عند الفتاة ما يلي:

علامات البلوغ عند البنت

الوصف
–         نمو الجسم–         نلاحظ تسارع كبير في نمو العظام يظهر في زيادة سريعة في الطول بالإضافة الي تغيرات جسمية مختلفة.
–         نمو الثديين–         تعتبر من علامات البلوغ عند البنات المبكرة وفيها يزداد حجم الثديين بطريقة سريعة لذلك لابد من شرح هذا للبنت وتعريفها انه امر طبيعي.
–         نمو الشعر في الجسم–         يظهر شعر الابط والعانه عند البنات بكثافة، ويبدأ غالبا في منطقة العانة ثم تحت الابط و يستمر نمو الشعر من 1-3 سنوات.
–         الغدد العرقية–         يزداد نشاط الغدد العرقية مع وجود رائحة مميزة للعرق، لذلك يجب تعليم الفتاة الاعتناء بنفسها وبنظافتها الشخصية.
–         ظهور حب الشباب–         حب الشباب  يعتبر من علامات البلوغ المهمة عند البنات بسبب زيادة افراز الغدد الدهنية في الوجه.
–         نمو الاعضاء التناسلية–         يزداد نمو الاعضاء التناسلية الخارجية للبنات وايضا يزاد حجم الرحم.
–         الافرازات المهبلية–         تظهر بعض الافرازات المهبلية في مرحلة البلوغ  وتكون غالبا افرازات صفراء او بيضاء تظهر في الملابس الداخلية للبنت وهي مؤشر علي اقتراب نزول اول دورة شهرية للبنت.
–         الدورة الشهرية–         تبدأ الدورة الشهرية في النزول وما يصاحبها من الآم في البطن واعرض مختلفة وفي البداية لا تكون منتظمة وقد تنتظم الدورة الشهرية بعد عامين من اول مرة.
–         التغيرات النفسية–         من علامات البلوغ  وتؤدي الي تغيرات في المزاج والحالة العامة عند البنت.

هذه كانت بعض علامات البلوغ عند البنات مع الأخذ في الاعتبار انها قد تظهر بالتدريج وقد تستمر فترة كبيرة حتي تكتمل كل هذه العلامات، ويجب علي الامهات احتواء البنت نفسيا وعلي الاسرة تقبل التغيرات النفسية التي تمر بها الفتاة في هذه المرحلة الحرجة وتقديم الدعم النفسي لها، كما يجب اشراكها في الانشطة الاجتماعية او الرياضية او الثقافية لإفراغ الطاقة الزائدة الناتجة عن التغيرات الهرمونية في الجسم في ممارسة هذه الانشطة.

تابعوا ايضا: الدورة الشهرية للبنت وكيف تستعد لها

لمزيد من المطالعة برجاء زيارة الرابط التالي:

http://www.newkidscenter.com/Puberty-In-Girls.html

اقرأ أيضاً