أسباب المغص عند الاطفال

المغص عند الأطفال، كثيرا ما يشكو الطفل من ألم في بطنه، وتختلف درجات المغص عند الأطفال من حالة بسيطة لا تستمر أكثر من دقائق الي حالة أشد، تطول مدتها وقد تعوق الطفل في حركته ولعبه. و الطفل الكبير سنا يستطيع أن يشير الي بطنه في حالة الألم و يوجه نظر أمه الي مكان التعب . أما الطفل في عامه الأول فغير قادر علي تحديد مكان الألم و لا يملك الا البكاء و الصراخ للتعبير عن الألم الشديد.

كل شيء عن أسباب المغص عند الاطفال

وهذه أهم الأسباب التي تؤدي الي حدوث المغص عند الاطفال:

1. التهاب الحلق واللوزتين:

وهي من أهم الاسباب المسؤلة عن الآم البطن عند الاطفال وتحدث بسبب احتقان الغدد والانسجة الليمفاوية الموجودة في جدار المعدة وحولها في تجويف البطن.

1. الاصابة بالديدان والطفيليات المعوية. (تابعوا ايضا: كل شيء عن ديدان الاسكارس عند الاطفال)

2. التهاب الزائدة الدودية:

وهي من المشاكل الشائعة في سن الطفولة ولكن يصعب تشخيصها لأنها في الغالب يكون الالم حول السرة قبل ان يتركز في الناحية اليمنى.

1. الانسداد المعوي:

سواء كان نتيجة تداخل الامعاء في بعضها أو بسبب اختناق فتق أربى وهذه الحالات تسبب الم شديد في البطن ويصحبها قيء شديد وهبوط عام وشحوب اللون وامساك، اما في حالة تداخل الامعاء في بعضها فقد نلاحظ افرازات دموية في البراز لونها أحمر مثل الجيلي وهي تعتبر من أخطر المشاكل التي تصيب الاطفال وتتطلب التدخل الجراحي السريع.

1. النزلات المعوية:

من أشهر اسباب المغص عند الاطفال وهي بسبب تقلصات في الامعاء والقولون.   (تابعوا ايضا: كل شيء عن النزلة المعوية عند الاطفال)

1. الالتهاب الكبدي الوبائي:

وفي هذه الحالة يشكو الطفل من الآم في البطن مع قيء قبل ظهور الصفراء في العينين.

1. التهابات المسالك البولية:

وتحدث بسبب حدوث تقلصات في الحالب والمثانة البولية.

1. الالتهاب الرئوي والتهاب الغشاء البللوري:

ويظهر الألم أعلي البطن مع ارتفاع درجة الحرارة قبل ظهور السعال وقبل تشخيص الالتهاب الرئوي.

1. السعال القوي:

يسبب أحيانا الآما في البطن بسبب اجهاد عضلات البطن.

1. ألآم البطن الدورية:

وهي ليست لها اسباب عضوية ولكن قد تكون مرتبطة بالحالة النفسية للطفل.

1. كثرة تناول بعض المأكولات مثل :

الشيبس والكاراتيه و المتبلات. (تابعوا ايضا: 11 خطر قاتل للشيبس و الوجبات السريعة علي صحة الاطفال)

1. جذب الانظار:

يلجأ بعض الاطفال الي الشكوي من الآم البطن بغرض جذب الانظار أو جعل الأهل أكثر انتباها ورعاية لهم أو بغرض الهروب من تأدية واجب معين او لعدم الرغبة في الذهاب للمدرسة مثلا..

13. التهاب الغدد الليمفاوية في البطن عند الاطفال:

تعتبر من أكثر المشاكل شيوعا بين الأطفال والمراهقين ويحتاج الطفل لعمل اشعة تليفزيونية علي البطن لاكتشاف هذه المشكلة.

شاهدوا هذه الحلقة عن: خطورة قناة طيور الجنة علي الاطفال