قناة طيور الجنة وتأثيرها علي الاطفال

قناة طيور الجنة وتأثيرها علي الاطفال

قناة طيور الجنة من القنوات المشهورة في الوطن العربي و التي تهتم بأغاني الاطفال وتحتوي علي بعض الوسائل التعليمية للأطفال الا ان قناة طيور الجنة تعتبر خطر كبير علي الصحة النفسية للأطفال.

قناة طيور الجنة هل هي ممنوعة ابدا؟

وهنا ليس المقصود الامتناع عن تعريض الطفل لجميع برامج التليفزيون ولكن انتقاء ما يناسب عقل الطفل فهناك برامج للأطفال متخصصه في تعليمهم أسماء الأشياء حولهم لا تلك التي تعرض أغانٍ أو أناشيد متواصلة لا تساهم إلا في صمت الطفل وإبعاده عن محيطه.

تابعوا ايضا: قواعد تعرض الاطفال للتليفزيون و الاجهزة الذكية

اضرار قناة طيور الجنة على الاطفال:

ماذا يحدث عند مشاهدة الاطفال دون العامين للتليفزيون؟

  1. يبدأ الطفل بالاستمتاع بالإيقاع كونه لا يفهم الكلمات.
  2. ثم يحاول التركيز على التصوير والذي بالعادة يكون عبارة عن صور مختلفة تعرض الواحدة تلو الأخرى بسرعة خاطفة لا يمكن لدماغ الطفل اللحاق بها أو تخزينها وهكذا..
  3. حتى تجد الطفل وقد التصق بشاشة التليفزيون محاولًا تتبع حركات الأطفال ورقصاتهم في ذلك التصوير.
  4. بعد مضي أشهر من هذه الحالة يلاحظ على الطفل التركيز المباشر على الشاشة وعدم النطق وقد يرافق هذه الأعراض تشتت في الانتباه لما هو خارج شاشة التليفزيون وإطلاق صرخات بين الحين و الاخر وفرط في الحركة وعدم الاندماج مع محيطه.

نصائح هامة قبل تعرض الاطفال للتليفزيون و خاصة قنوات الاغاني مثل قناة طيور الجنة:

يعتبر التليفزيون و الاجهزة الوحية و أجهزة الكمبيوتر من أعظم الاختراعات في العصر الحديث ، و أصبح للانترنت دور حيوي في العديد من النواحي الثقافية و المعرفية و اصبحت كل وسائل التكنولوجيا ضرورة لا غني عنها للانسان، كما ان لكل من الوسائل السابقة مميزاتها الا انها لها ايضا تأثير سلبي علي الاطفال ، و من هنا توصي الاكاديمية الأمريكية لطب الاطفال بالاتي:

  1. لا بد و أن يكون موعد معلوم و ثابت يتم غلق جميع الأجهزة مثل التليفزيون و الكمبيوتر و الايباد ولا تترك هذه الجهزة المختلفة للطفل كل الوقت ، و حث الطفل علي اللعب مع الاطفال في مثل عمره.
  2. إذا تُرك الطفل أمام التليفزيون ، فينبغي الا يشاهد قنوات تحتوي علي اعلانات لمواد غذائية ممنوعة عن الاطفال و يفضل استخدام البرامج الجاهزة للطفل و المناسبة لعمره و التي تحتوي علي مواد مفيدة للطفل.

  1. لا ينبغي ان تزيد مدة مشاهدة الطفل للتليفزيون عن 30 دقيقة فقط في اليوم، بعدها يتم غلق التليفزيون او الاجهزة اللوحية و استبدالها بالالعاب المفيدة للطفل مثل الرسم و التلوين او تشجيعه علي القراءة.
  2. لا يجب مطلقا ان يكون التليفزيون او أي من الاجهزة اللوحية في غرفة نوم الاطفال مطلقا، فمشاهدة التليفزيون قبل النوم يؤثر سلبا علي نوم الطفل مما يؤدي الي العديد من الاضطرابات السلوكية للطفل و يؤثر علي تحصيله الدراسي.
  3. اذا كان الطفل يحب العاب الفيديو ، فيجب اختيار الالعاب التي تحتوي علي حركة للطفل كجزء من اللعبة و يجب تحديد الوقت الذي يقضيه الطفل امام اللعبة .

موضوعات ذات صلة:

  1. ملف كامل عن التوحد عند الأطفال
  2. فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الاطفال

المصدر:

https://www.healthychildren.org/English/healthy-living/growing-healthy/Pages/assessment.aspx

اقرأ أيضاً