قص شعر الاطفال عمر سنه

قص شعر الاطفال عمر سنه

قص شعر الاطفال من الاحداث المهمة التي تمر علي الاسرة، وشعر الاطفال يحظى بعناية خاصة من الأمهات، حيث يولد بعض الاطفال بشعر خفيف والبعض الاخر قد يولد وله شعر كثيف وجميل، قص شعر الاطفال عمر سنه من الأسئلة التي وردت الينا كثيرا علي موقع عيادة الأطفال وكذلك علي قناة عيادة الأطفال علي اليوتيوب، ولذلك نقدم لكم من خلال هذه المقالة بعض النقاط المهمة المتعلقة بموضوع قص شعر الاطفال وخاصة في عمر سنه.

قص شعر الاطفال في الشريعة الإسلامية:

وجهت الشريعة الإسلامية الي ضرورة قص شعر الاطفال في اليوم السابع من عمر المولود، حيث ارشد الحديث الشريف الذي قال فيه رسول الله صلي الله عليه وسلم: ” كل غلام مرتهن بعقيقته تذبح عنه يوم سابعه ويحلق ويسمى” كما يسن أن يتصدق بزنة شعره فضة ، لما رواه الترمذي عن علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عق عن الحسن بشاة وقال: “يا فاطمة احلقي رأسه وتصدقي بزنة شعره فضة” وهذه الصدقة على الفقراء.

قص شعر الاطفال عند الصينين:

في الصين يتم قص شعر الأطفال في الشهر الأول من العمر، ويعتقد الصينيون ان خصلات الشعر المقصوص يحمي الأطفال من الأرواح الشريرة، بالإضافة الي وضع الشعر المقصوص تحت مخدة الرضيع اثناء النوم يجعله ينام نوما مريحا.

ما هي فوائد قص شعر الاطفال؟

يعتقد البعض ان قص شعر الأطفال يؤدي الي زيادة سرعة نمو الشعر وكثافته، الا ان هذه يعتبر معتقد خاطئ، حيث ان الشعر ينمو أساسا من البصيلات الموجودة داخل فروة الشعر، ويتم قص الشعر للأطفال اعتقادا ان ذلك يؤدي الي ان الشعر يكون كثيف، وهماك بعض الفوائد لقص الشعر ومنها ما يلي:

  1. التخلص من الجراثيم والميكروبات العالقة بالشعر: فحلق شعر الطفل المولود يؤدي الي التخلص من هذه الجراثيم مما يمنع حدوث التهابات في فروة الرأس عند الأطفال.
  2. القضاء علي قشرة الراس: يساعد قص شعر الأطفال في الوقاية من الإصابة بقشرة الراس عند الأطفال.
  3. علاج التهابات الراس: يساعد قص شعر الطفل في علاج التهابات فروة الراس مثل الدمامل.
  4. قص شعر الأطفال يؤدي الي تحسين الرؤية حيث ان الشعر الطويل علي عين الطفل قد يتسبب في مشاكل في العيون.

نصائح مهمة عند قص شعر الأطفال عمر سنه:

  1. شراء أدوات حلاقة خاصة: عند قص شعر الطفل للمرة الاولي يجب شراء أدوات حلاقة جديدة وخاصة للطفل ولا يستعمل الموجودة عند الحلاق.
  2. الهاء الطفل: عند قص شعر الطفل قد يبدي المقاومة، لذلك يجب الهاء الطفل بلعبة محببة او العاب الفيديو الموجودة علي الجوال.
  3. استعمال السكاتة: اذا كان الطفل يستعمل السكاتة فيجب احضارها له اثناء عملية الحلاقة.
  4. فترات راحة: من الضروري ان يحصل الطفل اثناء الحلاقة علي فترات راحة حتي لا يمل ويبكي.
  5. اختيار موعد مناسب: من الضروري اختيار وقت مناسب للطفل يكون فيه مستيقظا وواعيا ولا يتم التخطيط لقص الشعر للطفل اذا كان الطفل يريد النمو او سيء المزاج.

شاهدوا هذه الحلقة علي قناة عيادة الأطفال علي اليوتيوب عن ” افضل 5 زيوت اصلية ورائعة لتطويل شعر الاطفال”

هذه كانت بعض المعلومات عن قص شعر الأطفال وخاصة في السنة الاولي، وتابعوا هذه الموضوعات المهمة:

  1. افضل 8 زيوت شعر للأطفال علي الاطلاق.
  2. افضل زيت للشعر الجاف للأطفال
  3. نصائح ذهبية تساعد علي العناية بشعر الأطفال

لمزيد من القراءة:

  1. http://www.newkidscenter.com/Shaving-Baby’S-Head.html
  2. http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Id=3182&Option=FatwaId

اقرأ أيضاً