فوائد واضرار الكورتيزون علي صحة الاطفال

فوائد واضرار الكورتيزون علي صحة الاطفال

فوائد واضرار الكورتيزون علي صحة الاطفال

يعتبر الكورتيزون من الأدوية سيئة السمعة  بلا داعي فما ان يتخذ الطبيب قراره بكتابة الكورتيزون حتي تتوسل اليه الأم بأن يعدل عن قراره و يلغي ما كتبه و هي لا تعلم بأنه كدواء مفيد جدا و أساسي في علاج بعض الأمراض التي تصيب الأطفال .

الكورتيزون ..فوائده و اضراره علي صحة الاطفال و الكبار
الكورتيزون ..فوائده و اضراره علي صحة الاطفال و الكبار

ما هو مصدر الكورتيزون في الجسم؟

 و الكورتيكوستيرويدز يعتبر أحد الهرمونات المهمة التي يفرزها جسم الإنسان من الغدة الكظرية ( فوق كلوية ) ويخضع إفرازه لاعتبارات عديدة وتحت سيطرة كاملة ومحكمة من الفص الأمامي للغة النخامية الموجودة داخل الجمجمة فتقلل استجابة الجسم الدفاعية الطبيعية و يعمل علي تقليل التورم و الالتهابات و هو مضاد قوي للحساسية.

تابعوا ايضا: 17 طريقة جديدة لعلاج الرشح عند الاطفال

الكورتيزون و دوره الطبيعي في الجسم:

الكورتيزون ضروري جدا لوظائف الجسم مثل تنظيم كمية الأملاح في الجسم والسوائل وضغط الدم ولون البشرة و مقاومة الالتهابات التحسسية وتنظيم إفرازات البروتين والإنزيمات وتنظيم مستوى السكر في الدم وغيرها من الوظائف الضرورية والحيوية للجسم .

شاهدوا هذا الفيديو عن: طرق اعطاء الحقن العضل للاطفال

وعقار الكورتيزون هو مادة شبيهة للغاية بهذا الهرمون ويتم تصنيعه معمليا . وهذا العقار يتميز بتأثيره القوي والسريع لإخماد الالتهاب وأمراضه وذلك عن طريق تأثيره القوي والمركب على الجهاز المناعي.

تابعوا ايضا: 7 مخاطر قاتلة لأدوية الكحة علي صحة الاطفال

ما أسباب السمعة السيئة للكورتيزون بين الناس ؟

الدواء سلاح ذو حدين فكل علاج يساء استعماله مهما كان فإنه قد يؤدي إلى مضاعفات وأضرار قد تكون خفيفة وعارضة تنتهي بانتهاء استعمال العلاج , وقد تكون شديدة لدرجة تؤثر على الجسم . وهناك أمراض من الضروري استعمال مركبات الكورتيزون حتى ولو أدت إلى حدوث المضاعفات التي يعرفها الطبيب ويتوقعها لأن خطورة المرض ومضاعفاته إذا لم تعالج أشد من خطورة مضاعفات الكورتيزون . و من هذه الأمراض مرض رشح الزلال البولي ( مرض النفروتك ) وبعض أمراض الروماتيزم مثل الذئبة الحمراء وأمراض الربو وأمراض نقص الكورتيزون واضطرابات الغدة الكظرية .

تابعوا ايضا: كل شيء عن التبول الليلي اللاارادي عند الاطفال

طريقة استعمال الكورتيزون:

يتوافر في صور مختلفة حيث يمكن استخدامه في صورة أقراص أو حقن بالوريد أو مراهم وكريمات أو بخاخات للأنف والرئتين وقطرات ومراهم للعينين .
ويتم تحديد الوسيلة المثلى للعلاج تبعا لطبيعة المرض وشدته . ويلجأ الطبيب المعالج إلى الحقن بالوريد إذا كان يرغب في زيادة فاعلية الكورتيزون , أما أقراص عقار الكورتيزون فتتوافر بأحجام مختلفة تبعا لكمية العقار الموجودة في كل قرص وتعتبر مادتي البريدنيزون والبريدنيزولون هما الأكثر استخداما .
في حالات الربو الحادة والشديدة أو الحساسية الشديدة يتم إعطاء الكورتيزون عبر الوريد , أما في الحالات الأقل حدة يتم إعطاء أقراص الكورتيزون على شكل جرعة واحدة في الصباح أو جرعة صباحا ومساءا لمدة 3-7 أيام ثم يوقف العلاج فجأة وبهذه الطريقة يمكن أن يؤخذ في حالات الأزمات 5 مرات في السنة دون ضرر .
وفي حالة حساسية الجلد فان الكريمات أو المراهم يمكن أن تستخدم لفترة قصيرة 5 – 7 أيام دون الخوف من حدوث امتصاص الكورتيزون في الدم أو حدوث مضاعفات مع الحرص على وضع كمية قليلة على الجلد وبتركيزات منخفضة إلا باستشارة الطبيب .
أما إذا أكثر استخدام الكريمات التي تحتوي على مادة الكورتيزون على فترات طويلة فقد تؤدي إلى مضاعفات شديدة بسبب زيادة الكورتيزون في الجسم.

تابعوا ايضا: طريقة سحرية لعلاج التهاب الحفاضات

ماهي الاعراض الجانبية للكورتيزون؟

تختلف الاثار الجانية علي حسب طريقة  و مدة تناول الكورتيزون

أولا : الاستعمال المؤقت (لمده أقل من 3 شهور):

الكورتيزون الذى يؤخذ عن طريق الفم يمكن أن يسبب اضطرابات فى المعدة، صداع، دوخة و اضطرابات بالنوم، زيادة الشهية، ربما زيادة الوزن، والكثير من الناس عند استخدام الكورتيزون لا يعانون من أي آثار جانبية خطيرة.

شاهدوا هذا الفيديو عن: مميزات و عيوب السكاتة

ثانيا: الاستعمال لفترة طويلة (أكثر من 3 شهور):

بالإضافة الي التأثيرات السابقة فانه يؤثر سلبيا علي معدلات نمو الاطفال ، و كذلك علي العظام حيث يؤدي الي هشاشتها و سهولة كسرها ، و قد يسبب مرض السكر و ارتفاع في الضغط ، كما يؤثر علي عضلات الجسم مما يسبب اضعافها و يؤثر كذلك علي العينين.

نصائح هامة عند استعمال الكورتيزون:

تابعوا ايضا: ملف كامل عن التوحد عند الاطفال
تعتبر بخاخات الكورتيزون قليلة المخاطر نسبيا إذا استخدمت بشكل صحيح , كذلك استخدام المراهم و الكريمات لعدة أيام فقط فان شاء الله لا يوجد منها ضرر على الكبار أو الأطفال .

ولكن هناك ضرر متوقع من استخدام الكورتيزون على هيئة حبوب أو حقن فان استخدامها أكثر من ثلاثة أسابيع قد يؤدي إلى تثبيط عمل الغدة فوق كلوية عن إفراز هرمون الكورتيزون .
عدم أخذ التطعيمات إلا بعد الاستئذان من الطبيب المعالج خاصة التي تعتمد في تصنيعها على الفيروسات أو البكتيريا الحية , مثل تطعيم شلل الأطفال عن طريق الفم , لأن المناعة تقل أثناء تناول الكورتيزون بجرعات عالية .كما يمنع الاحتكاك بالمصابين بالجديري المائي أو الهربس أو مرض الحصبة لان ذلك يؤدي إلى مضاعفات شديدة فان حصلت العدوى فان المصاب قد يحتاج إلى حقن أجسام مناعية لوقايته من الإصابة بإحدى هذه الأمراض .

 يوصى بأخذ فيتامين ( د ) والكالسيوم لكل المرضى الذين يأخذون هرمون الكورتيزون لفترات طويلة وذلك لتفادي هشاشة العظام قدر الإمكان.

وفي نهاية المقالة نكون قد تكلمنا عن فوائد واضرار الكورتيزون علي صحة الاطفال وقد اوصي موقع عيادة الاطفال بأخذ الكورتيزون ومركباته المختلفة والمتعددة تحت اشراف الطبيب، ويجب التعرف علي فوائد واضرار الكورتيزون واستعماله في الحالة المخصص لها فقط.

اقرأ أيضاً