فوائد غسيل اليدين للأطفال

فوائد غسيل اليدين للأطفال

فوائد غسيل اليدين للأطفال كثيرة جدا فعشرون ثانية فقط لغسيل اليدين كفيلة بمنع انتشار الملايين من الفيروسات و الجراثيم التي تؤدي الي العديد من الامراض التي تؤثر علي صحة طفلك، فالكثير من الامراض تنتقل عن طريق المصافحة أو ملامسة الاسطح الغير نظيفة و كما اننا لا نستطيع التحكم بشكل كاف في حركة الطفل الا اننا يجب علينا تعليمه ابسط قواعد النظافة الشخصية و هي غسيل اليدين جيدا .

وجميع الشرائع السماوية توصي بالنظافة حفاظا علي صحة الانسان و حماية له من الامراض و الهلاك ، ومن ابسط طرق الحماية من الامراض هي غسيل اليدين جيدا بالماء و الصابون لمدة 20 ثانية علي الاقل وذلك في الحالات الاتية:

  1. قبل الاكل أو لمس الطعام.
  2. بعد الاكل .
  3. بعد استخدام الحمام
  4. بعد ان يلعب الطفل في الخارج
  5. بعد اللعب مع الحيوانات الأليفة
  6. بعد العطس وتنظيف أنفه.
  7. إذا كانت يديه تبدو قذرة أو تفوح منها رائحة كريهة.
  8. بعد العودة من المدرسة أو الحضانة و من الحديقة أو بعد التسوق.
  9. قبل وبعد زيارة المرضى.

(تابعوا ايضا: كيفية تعليم الاطفال الصلاة بالتدريج)

هذه الاوقات لابد تعلمي طفلك ان يغسل يديه جيدا فيها و ذلك حفاظا علي صحته و لمنع الاصابة بالعدوي و الميكروبات التي تؤذي طفلكِ، و للتعرف علي طريق غسيل الايدي تابعوا معنا:

  1. يجب أن تكون عملية غسيل الايدي جزء من الروتين اليومي في حياة طفلكِ.
  2. يجب استخدم ماءً فاتراً ( ليس حاراً ولا بارداً) لغسل اليدين.
  3. استخدم الصابون أو السائل المعقم والصابون المضاد للبكتريا هو الأفضل للاستخدام، لكن بقية أنواع الصابون تقوم بالغرض ذاته.
  4. يجب عمل رغوة على جانبي كفيٍّ الطفل وعلى الرسغ (المعصم) وبين الأصابع.
  5. الاهتمام بقص وغسيل الأظافر جيداَ فهي أحد الأماكن التي تحب الجراثيم الاختباء بها.
  6. استعمال فوطة خاصة نظيفة للتنشيف بعد كل غسيل لليدين.

فوائد غسيل اليدين للأطفال:

غسيل اليدين يمنع انتشار العديد من الامراض اليت قد تسبب مشكلات صحية كثيرة للأطفال والكبار ومن فوائد غسيل اليدين للأطفال ما يلي:

  1. غسيل اليدين يمنع انتشار الامراض: مداومة الأطفال على غسيل اليدين يمنع انتشار الجراثيم والفيروسات المختلفة التي تسبب متاعب صحية كثيرة.
  2. غسيل اليدين يقلل من الإصابة بالنزلات المعوية: المداومة على غسيل اليدين يقلل من فرصة الإصابة بالنزلات المعوية والتي تؤدي الي الجفاف.
  3. غسيل اليدين يمنع التهاب العين: حفاظ الطفل علي غسيل اليدين بالماء والصابون يمنع الإصابة بالتهابات العين مثل التهاب الملتحمة والرمد الربيعي والتي تسبب مشكلات كبيرة لعين الطفل.
  4. غسيل اليدين يقلل من فرص الإصابة بالنزلات الشعبية: فمداومة الأطفال علي غسيل اليدين يمنع انتشار الفيروسات و الجراثيم التي تسبب عدوي الجهاز التنفسي.

المصدر:

http://www.livestrong.com/article/353130-what-are-the-benefits-of-hand-washing/

اقرأ أيضاً