فوائد العنب للأطفال والكبار

فوائد العنب للأطفال والكبار

فوائد العنب للأطفال والكبار كبيرة جدا فالعنب يعالج الامساك وعسر الهضم والتعب والارهاق كما ان العنب يعالج المياه البيضاء في العين بالإضافة الي امراض الكلي والمسالك البولية، فالعنب من أشهر والذ انواع الفواكه في العالم ويحبه الجميع اطفال وكبار لطعمه اللذيذ وقيمته الغذائية العالية.

بذور العنب وقيمتها الغذائية:

بذور العنب لها قيمة غذائية عالية جدا حيث أن بذور العنب تعالج مرضي السكر بالإضافة الي انها تحتوي علي كمية كبيرة من مضادات الأكسدة والتي تحمي الجسم من الامراض والسرطان.

القيمة الغذائية للعنب:

العنب له قيمة غذائية عالية فيحتوي العنب علي العديد من الفيتامينات مثل فيتامين A  فيتامين K,C,B12  بالإضافة الي الثيامين و الريبوفلافين  والنياسن، وهذه الفيتامينات الطبيعية لها دور اساسي في نمو الجسم للأطفال والكبار بصورة طبيعية، كما يحتوي العنب علي العديد من الاملاح المعدنية الطبيعية مثل الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والفسفور والمغنسيوم، بالإضافة الي كونه يحتوي علي كمية كبيرة من الماء والالياف الطبيعية بالإضافة الي كمية كبيرة من مضادات الاكسدة والتي تساعد الجسم في التخلص من النظائر المشعة لذلك يحمي الجسم من الاصابة بالسرطان ويحافظ علي حيوية ونضارة الجسم.

فوائد العنب للأطفال والكبار:

فوائد العنب للطفل الرضيع والكبار كبيرة جدا الا اننا سوف نذكر بعض هذه الفوائد :

  1. علاج الربو الشعبي (Asthma):

العنب له فائدة عظيمة في علاج الربو الشعبي والازمة الصدرية لما يحتويه من قيمة غذائية عالية بالإضافة الي احتواء العنب علي كمية كبيرة من الماء مما يحسن وظائف الجهاز التنفسي.

  1. سلامة العظام:

العنب يساعد في الحفاظ علي سلامة العظام لما يحتويه علي كمية كبيرة من الكالسيوم والحديد والنحاس والمنجنيز وهذه العناصر تساعد علي الوقاية من هشاشة العظام ويحافظ علي سلامة وقوة العظام.

  1. الوقاية من أمراض القلب:

العنب يساعد علي الوقاية من أمراض القلب ويمنع حدوث الجلطات ويمنع الذبحة الصدرية بالاضافة الي احتواء العنب علي مضادات الاكسدة والتي تمنع تكون الكولسترول الضار والذي يساعد علي حدوث امراض القلب والشرايين التاجية.

  1. علاج الصداع النصفي:

العنب لما يحتويه علي عناصر غذائية عالية القيمة يعالج الصداع النصفي كما ان بذور العنب لها دور مهم في علاج الصداع النصفي بصورة كبيرة.

  1. العنب يعالج الامساك:

العنب يعالج الامساك لما يحتويه من كمية كبيرة من الالياف بالاضافة الي السكر و العنب يحافظ علي سلامة وحيوية الجهاز الهضمي للأطفال  والكبار.

  1. العنب يعالج عسر الهضم:

العنب له دور مهم في علاج عسر الهضم وراحة المعدة والحفاظ علي حيوية وسلامة الجهاز الهضمي.

  1. علاج مرضي السكر:

الابحاث الأخيرة اثبتت ان مستخلص قشور العنب (GSE) يساعد علي خفض مستوي الجلوكوز بالدم مما يؤدي الي علاج مرض السكر.

  1. علاج تسوس الأسنان:

الابحاث الأخيرة اثبتت أن مستخلص بذور العنب يساعد علي علاج تسوس الأسنان.

  1. علاج أمراض الكلي:

العنب له دور مهم في الحفاظ علي سلامة الكلي والمسالك البولية فالعنب يساعد علي خفض معدل حموضة البول مما يؤدي الي الحفاظ علي سلامة الكلي.

  1. العنب يساعد علي خفض الكوليسترول:

العنب يساعد في الحفاظ علي معدل الكوليسترول بالدم في الحدود الطبيعية مما يساعد علي الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

فوائد العنب للأطفال والكبار

  1. الوقاية من الأمراض:

العنب معروف بقدرته علي اكساب الجسم مناعة ضد الاصابة بالميكروبات والفيروسات لذلك يحافظ علي الجسم من الأمراض بالإضافة الي قدرة العنب علي مقاومة فيروس شلل الأطفال والجديري.

  1. العنب يحافظ علي سلامة العين:

اثبتت الدراسات ان العنب يحافظ علي قدرة العين علي الرؤية ويمنع تأثير التقدم في العمر علي العين مما يحافظ علي النظر.

  1. العنب يقوي المناعة:

العنب يحتوي علي العديد من الفيتامينات مثل فيتامين A  فيتامين K,C,B12  بالإضافة الي الثيامين و الريبوفلافين  والنياسن وهذه العناصر تؤدي الي تقوية جهاز المناعة والحفاظ علي الجسم من الامراض.

  1. الوقاية من المياه البيضاء في العين:

العنب يحتوي علي العديد من العناصر الغذائية والتي تمنع تكون عتامة القرنية او المياه البيضاء في الكبار ويحافظ علي سلامة العين.

تابعوا ايضا: افضل اكل صحي للاطفال

  1. الحماية من السرطان:

العنب يحتوي علي العديد من مضادات الاكسدة و التي تمنع تكون الخلايا السرطانية وخاصة سرطان الثدي وسرطان القولون.

متي يأكل الرضع العنب؟

فوائد العنب للطفل الرضيع كبيرة وكما ذكرنا فن العنب له قيمة غذائية عالية لذلك يجب ان يستفيد منه الرضع ويمكن اعطاء الرضع العنب بعد إزالة قشوره بعد الشهر السادس من العمر الا انه يجب الحذر عند اعطاء العنب للرضع بسبب حدوث الاختناق بثمره العنب نتيجة انزلاقها في القصبة الهوائية للطفل الرضيع.

المصدر:

https://www.organicfacts.net/health-benefits/fruit/health-benefits-of-grapes.html

http://wholesomebabyfood.momtastic.com/grapebabyfoodrecipes.htm

 

اقرأ أيضاً