فقدان الشهية عند الاطفال

فقدان الشهية عند الاطفال

فقدان الشهية عند الاطفال

مشكلة فقدان الشهية عند الاطفال من المشكلات التي تعاني منها الكثير من الامهات وهذه المشكلة شائعة جداً بين الأطفال خصوصاً ما بين العام الثاني الي العام السادس. وتساهم الأم مساهمة كبيرة في زيادة هذه المشكلة وذلك بإظهار قلقها وشكواها الدائمة، بأن أكل طفلها غير طبيعي وغير كافي.

تابعوا ايضا: من براز طفلك …تعرفي علي امراضه

اسباب فقدان الشهية عند الاطفال
اسباب فقدان الشهية عند الاطفال

الأم قد تكون جزء كبير من مشكلة فقدان الشهية عند الطفل:

 وقد يصبح البيت بجميع من فيه مشغولاً بطعام الطفل وشهيته، ويحاول الجميع إقناعه أن يأكل زيادة عما يفعل، ويحاولون ذلك بالترغيب مرة وبالشدة والتهديد مرة آخر، وأحياناً بإعطاء الطفل مختلف أنواع الأدوية التي يفترض فيها أن تزيد شهيته للطعام وفي أغلب الأحيان لا يعطي هذا الجهد أية نتيجة، بل ربما أعطى نتيجة عكسية فيقلل من شهية الطفل للطعام، إذ أن معظم الأطفال قد يزيدوا من تعنتهم بتناول الطعام رغبة منهم بالاحتفاظ باهتمام الأهل وعنايتهم.

تابعوا ايضا: كل شيء عن اسباب رائحة الفم الكريهة عند الاطفال

فقدان الشهية عند الطفل قد يكون أمرا طبيعيا:

وقد يكون سبب فقدان الشهية هو سبب طبيعي إذ أن السعرات الحرارية التي يحتاجها الطفل فيما بين العام الثاني والسادس، تقل عن السنة الأولى من العمر. ويمكن معرفة ما إذا كان فقدان الشهية عند الأطفال في هذا العمر له تأثير سلبي على وضعهم الصحي من خلال المتابعة مع طبيب الاطفال لمعرفة الوزن الطبيعي للطفل.

شاهدوا هذا الفيديو عن: ما هو الفرق بين اللبن و الزبادي؟
 

هل يكون فقدان الشهية دائم أم مؤقت؟

وقد يكون فقدان الشهية مؤقت ويحدث في الأغلب مع الالتهابات الفيروسية والبكتيرية المختلفة، وكذلك التهابات وتقرحات الفم واللسان وأثناء فترة التسنين. وعادة تعود شهية الطفل إلى طبيعتها بزوال السبب. وقد يكون بسبب مرضي مثل الالتهابات الفيروسية والبكتيرية وأمراض الجهاز الهضمي والتنفسي وأمراض الكلى والكبد المزمنة وكذلك العيوب الخلقية بالقلب.

تابعوا ايضا: كل شيء عن مشكلة فرط الحركة و تشتت الانتباه عند الاطفال

ما هي أسباب فقدان الشهية عند الأطفال؟

  1. عدم تقبل الطفل لنوعية الطعام التي تقدمها الأم.
  2. الاصرار علي تناول طعام معين يرفضه الطفل.
  3. الاصابة بالأمراض المختلفة التي تجعل الطفل يفقد الشهية.
  4. الاصابة بالديدان و الطفيليات.
  5. ارتباط نوع الطعام بحادثة غير سعيدة للطفل.
  6. الالحاح علي الطفل لكي يتناول كمية محددة من الطعام قد تفوق طاقته.

ما هو علاج مشكلة فقدان الشهية عند الأطفال؟

يجب عليكِ ان تعرفي مدي طاقة الطفل لتناول الطعام، فبعض الاطفال قد يتناول كمية قليلة ولكنها كافيه له لكي تمده بالسعرات الحرارية التي يحتاجها في مزاولة نشاطه اليومي.

  1. عدم الضغط علي الطفل لكي يأكل فهناك حساسات في جسم الانسان تلتقط اشارة الجوع وترسلها للمخ الذي بدوره يعطي الاشارة للمعدة لكي تنقبض فتسبب الرغبة في تناول الطعام.
  2. عدم ضرب الطفل او معاقبته على قلة الاكل.
  3. عدم اعطاء الطفل (الشيبس والكاراتيه) مطلقا لأنها تؤدي الي عدم تناول الطفل للأطعمة الطبيعية.
  4. تحديد مواعيد للوجبات الاساسية مثل الافطار والغذاء والعشاء والتي من شأنها ان تنظم عملية تناول طفلكِ للطعام.
  5. اتباع آداب الطعام وعدم شرب الماء بكثرة لأنه يعطي الاحساس لدي الطفل بالشبع.
  6. وقد يكون لتقديم الطعام بشكل جذاب من حيث الألوان والأشكال والأطباق المستخدمة وطريقة التحضير أثر جيد في زيادة تناول الأكل فثلا إذا كان لا يحب البيض مسلوق فقد نقدمه مقلي او عجة ويمكن تشكيل وجوه من الخضروات والزيتون والجبنة على شريحة التوست الأسمر. ويستحسن ألا يتناول الطفل طعامه وحيداً بل يتناوله مع الآخرين، كما يمكن تشجيع تناول الطفل للطعام من خلال تعزيز وامتداح أخوته أو أصدقائه لتناولهم لهذا الطعام ولكن دون نقده وتصغيره.
  7. ويمكن للوالدين خلال تناول أي وجبة لهما ترغيب الطفل بتناولها بها بطريقة غير مباشرة، كأن يتم التحدث عن مدى لذّة الطعام وعن الطاقة والفيتامينات والمعادن المقوية للعضلات والمحسنة للبشرة التي يمدنا بها هذا الطعام وعن لونه الجميل ورائحته الشهية.
  8. وطبعا يجب علاج الطفل من أي امراض تمنعه من تناول طعامه بطريق طبيعية.

وأخيراً أن التعامل مع موضوع شهية الطفل يجب أن يكون بهدوء وتفهم ومصداقة الطفل والنزول إلى مستواه العقلي فهي الوسيلة الصحيحة لتحسين شهيته للطعام

افضل فاتح شهيه للاطفال يسمن:

افضل فاتح شهيه للاطفال يسمن هو التغذية الطبيعية للطفل، فاحتواء طعام الطفل علي العناصر الغذائية المتكاملة يسمن الاطفال والزنك يعتبر من العناصر التي تساعد في علاج فقدان الشهية عند الاطفال والزنك يوجد في الخضراوات الخضراء كالسبانخ والجرجير والبقدونس وكذلك في اللحوم الحمراء وفي الفواكه مثل الموز والكيوي والفراولة والتين والبرتقال، كما يوجد الزنك في المكسرات والمأكولات البحرية.

 

شاهدوا هذا الفيديو عن: تأثير قناة طيور الجنة علي الاطفال
 

اقرأ أيضاً