فتق السرة عند الرضع

فتق السرة عند الرضع

فتق السرة عند الرضع

فتق السرة عند الرضع يعتبر من الظواهر الشائعة جدا بين الرضع ، حيث يعاني من 10-20 % من الرضع من وجود فتق في السرة . ويحدث فتق السرة عندما يوجد ضعف في عضلات البطن مما يتسبب في بروز جزء من الامعاء تحت الجلد في مكان السرة ، و تزداد هذه الظاهرة في الاطفال المبتسرين و الاطفال ناقصي الوزن و النمو.
اسباب انتفاخ فوق السره, اعراض الفتاق, اعراض الفتق, العنايه بسرة المولود بعد سقوطها, الفتق عند الرضع ,الم البطن عند السرة للاطفال, حزام البطن للاطفال ,فتق السرة عند الاطفال حديثي الولادة, هل عملية فتق المعده خطيره
فتق السرة عند الرضع

 

اسباب حدوث فتق السرة عند الرضع :

يحدث فتق السرة عند الرضع بسبب ضعف في عضلات البطن في منطقة السرة ، و هذا يرجع الي مرحلة الطفل الجنين حيث يكون فتحة في البطن يخرج منها الحبل السري الذي يمد الجنين بالحياة ، و بعد الولادة وقطع الحبل السري يظل مكان خروج الحبل السري موجودا لفترة ، و يختفي تدريجيا مع الوقت حيث تقوي عضلات بطن الطفل و تمنع الفتق من الظهور.(تابعوا ايضا: تأخر سقوط السرة عند المولود)
 

كيف تعرف الأم بوجود فتق في السرة عند الرضيع ؟

من علامات وجود فتق في السرة عند الطفل الرضيع هو ملاحظة وجود انتفاخ في منطقة السرة ، و هذا الانتفاخ يزداد مع بكاء الطفل و يقل عندما يكون الطفل هادئا ، و يحتوي فتق السرة علي امعاء الطفل و يختلف حجم الفتق باختلاف قوة و ضعف عضلا ت البطن .(تابعوا ايضا: 10 حلول سحرية لعلاج المغص عند الرضع)
 

ما هي خطورة فتق السرة عند الرضع؟

تكمن خطورة فتق السرة في اختناق هذا الفتق ، اي وجود صعوبة بالغة في ارجاع الجزء المنتفخ الي تجويف البطن ، ولكن قلما يحدث هذا الاختناق في حالات الاصابة بفتق السرة .

ما هو علاج فتق السرة عند الرضع؟

بداية علينا ان نعرف ان فتق السرة عند الاطفال الرضع يختفي تلقائيا مع السنة الثالثة او الرابعة من عمر الطفل بدون تدخل جراحي الا انه يجب التدخل الجراحي اذا لاحظ الطبيب وجود اختناق في الفتق.

هل يمكن استخدام حزام السرة في علاج فتق السرة عند الرضع ؟

استخدام حزام للسرة في علاج فتق السرة عند الرضع  لا يحسن من الفتق مطلقا و لكنه قد يضايق الطفل و بخاصة اذا كان مشدودا جدا علي بطن الطفل.
 

هل توجد ادوية لعلاج فتق السرة عند الرضع ؟

لا يوجد علاج دوائي للطفل الذي يعاني من فتق في السرة و لكن يجب ان يكون الطفل هادئا و قليل البكاء حيث ان البكاء يزيد من حجم فتق السرة عند الاطفال.(تابعوا ايضا: ارتجاع المريء عند الاطفال)

متي يتم التدخل الجراحي لعلاج فتق السرة؟

لا يتم اي تدخل جراحي لاصلا ح فتق السرة الا بعد 4 سنوات علي الاقل .
و أخيرا علينا ان نعلم ان فتق السرة لا يسبب غالبا اي الم للطفل و يختفي مع الوقت ان شاء الله.
تابعوا هذا الفيديو عن فتق السرة عند الاطفال.
 
 

اقرأ أيضاً