علاقة التطعيمات بالتوحد عند الاطفال

علاقة التطعيمات بالتوحد عند الاطفال

علاقة التطعيمات بالتوحد عند الاطفال

علاقة التطعيمات بالتوحد عند الاطفال من الموضوعات الهامة التي يسأل عنها الجميع، وهل توجد علاقة بين التطعيمات وحدوث التوحد عند الاطفال؟ وما هي اسباب حدوث التوحد عند الاطفال؟ سوف نوضح ان شاء الله هذين الموضوعين المهمين عن التوحد عند الاطفال.

علاقة التطعيمات بالتوحد عند الاطفال:

تؤكد الاكاديمية الامريكية لطب الاطفال وكذلك FDA  وكذلك CDC  علي انه لا توجد اي علاقة بين التطعيمات واللقاحات وحدوث التوحد عند الاطفال، فجميع الابحاث تؤكد علي ان التطعيمات او التحصينات لا تسبب اي مشكلة للطفل ولا تؤدي الي حدوث التوحد عند الاطفال، بل وتشجع الجميع علي اكمال التطعيمات او اللقاحات للاطفال في موعدها.

علاقة تطعيم MMR  بحدوث التوحد عند الاطفال:

في اكبر دراسة من نوعها والتي اجريت علي 95000 طفل وتم نشرها في ابريل عام 2015 والتي تؤكد انه لا توجد اي علاقة بين حدوث التوحد وبين تطعيم MMR  او (الحصبة والنكاف والحصبة الالمانية)

ما هي اسباب التوحد عند الاطفال؟

في الحقيقة لا توجد اسباب مؤكدة لحدوث التوحد عند الاطفال الا انه توجد بعض الدراسات التي توضح حدوث التوحد عند الاطفال ومن النظريات التي تفسر حدوث التوحد عند الاطفال ما يلي:

  1. الاضطرابات الجينية:

من اهم النظريات التي توضح حدوث التوحد عند الاطفال وهو حدوث اضطراب جيني عند الاطفال التوحديين في الشهور الاولي من الحمل، حيث ان تعرض جين يسمي (Neurxene1) وهذا الجين هو المسئول عن نمو مهارات التواصل الاجتماعي بين البشر، فوجد ان حدوث اضطراب في هذا الجين ادي الي حدوث التوحد عند الاطفال.

  1. العوامل البيئية:

تؤكد الدارسات والابحاث انه الي الان لا توجد اي علاقة بين التلوث البيئي وحدوث التوحد عند الاطفال الا ان الامر يحتاج الي مزيد من الدراسة والبحث.

  1. نمو المخ:

تؤكد هذه الدراسة ان الاطفال التوحديين ينمو عندهم المخ بصورة اسرع من الاطفال العاديين ويحتوي المخ علي عدد خلايا اكبر من الطبيعي الا ان المشكلة تكمن في ان الوصلات العصبية بين هذه الخلايا ليست موجودة بصورة صحيحة وهذا الامر هو المسئول عن ظهور علامات واعراض التوحد عند الاطفال.

شاهدوا هذه الحلقة علي قناة عيادة الاطفال علي اليوتيوب عن علامات التوحد عند الاطفال

  1. علاقة التليفزيون وبالتوحد:

بعض الدراسات تربط بين مشاهدة الاطفال للتليفزيون او اي شاشة في سن مبكر اي قبل 3 سنوات (فترة نمو المخ) وبين تأخر النطق عند الاطفال وهي الصفة الاساسية في التوحد، لذلك تنصح الاكاديمية الامريكية لطب الاطفال بعدم تعرض الاطفال لاي نوع من الشاشات قبل سن 3 سنوات علي الاقل، كذلك تقتصر مدة مشاهدة الاطفال للتليفزيون بعد ذلك علي نصف ساعة فقط يوميا.

إقرأ ايضا: جدول التطعيمات الاجبارية في مصر

اعراض وعلامات التوحد المبكرة عند الاطفال

تابعوا الحلقة بالتفصيل علي قناة عيادة الاطفال

في نهاية الموضوع نؤكد انه لا توجد اي علاقة بين الاصابة بالتوحد وتطعيمات الاطفال، ويجب الحرص علي اعطاء التطعيمات واللقاحات للاطفال في موعدها للوقاية من الامراض التي قد تكون مميتة للاطفال.

رابط الدراسة:

https://jamanetwork.com/journals/jama/fullarticle/2275444

اقرأ أيضاً